إعادة بث حلقات برنامج ” أمودو ” حول الصحراء على قناة الأولى - أكادير انفو - Agadir info

إعادة بث حلقات برنامج ” أمودو ” حول الصحراء على قناة الأولى

15 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

30063_6_1354288379

قامت “القناة الأولى” بإعادة بث حلقات برنامج السلسلة الوثائقية “أمودو” الخاصة بالصحراء المغربية، بالموازاة مع الاحتفالات بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، ويتم بث الحلقات بشكل يومي منذ يوم الاثنين الماضي، على الساعة الثامنة مساء.

وتعود حلقات برنامج “أمودو”، التي شرعت القناة الأولى في إعادة بثها، إلى الموسم الثالث من البرنامج، حيث توثق الحلقات الخاصة بالصحراء المغربية للسفر الاستكشافي الذي قام به الشاب الفرنسي ميشيل فيوشانح في بداية ثلاثينيات القرن الماضي.

وتعيد حلقات برنامج “أمودو” ترتيب خطى المستكشف الفرنسي الشاب في الصحراء المغربية، وهو من بين أوائل الأوروبّيين الذين زاروا السمارة، المدينة الممنوعة بالصحراء المغربية آنذاك. وأتى فيوشانج من باريس إلى الصويرة سنة 1930، وطلب المساعدة من “القايد حدو” كي يهيئ سفره صوب الصحراء.

واضطر فيوشانج للتنكّر بثياب امرأة أمازيغيّة برفقة مرشدين لاستكشاف منطقة مجهولة من الشمال الإفريقي، حيث لم يكن يعلم مكان هذه المدينة ولم يكن يتكلّم أيا من لغتي السكّان؛ أي الأمازيغيّة والعربيّة.

ويضع برنامج “أمودو”، للمخرج حسن بوفوس، وإنتاج شركة فوزي فيزيون والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، المشاهد في قلب رحلة المستكشف الفرنسي، الذي استطاع أن يبلغ السمارة، غير أنه أصيب خلال رحلته بمرض عضال وتوفيّ بأكادير عن سنّ يناهز 26 سنة.

محمد الراجي هسبريس

تعليقات الزوّار (0)