ما هو نظام “سويفت” المالي الذي تحول إلى سلاح لمعاقبة روسيا؟ - أكادير انفو - Agadir info

ما هو نظام “سويفت” المالي الذي تحول إلى سلاح لمعاقبة روسيا؟

27 فبراير 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

وكالات

تبنت الدول الغربية حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا ردا على غزوها أوكرانيا، تشمل خصوصا استبعاد عدد من البنوك الروسية من نظام “سويفت” المصرفي الدولي، وتزيد هذه الخطوة من عزلة روسيا عن النظام المالي الدولي.

وتأسست منظومة “سويفت” في سبعينيات القرن الماضي وتضم أكثر من 11 ألف مؤسسة بنكية من 200 دولة، وقد يؤدي اسبتعاد موسكو منه إلى شل تجارتها مع معظم دول العالم.

وكلمة “سويفت” هي اختصار لجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، هي شركة مقرها في بروكسل، وبالتالي تخضع للقانون البلجيكي والأوروبي.

وتأسست الشركة عام 1973، وهي واحدة من أكبر شبكات المراسلة المصرفية والمالية، تتيح التسويات البنكية بين المؤسسات المالية في أنحاء العالم.

ووفق موقع الجمعية الوطنية الروسية “روسويفت” فإن روسيا هي الدولة الثانية بعد الولايات المتحدة في عدد مستخدمي هذا النظام الذي يضم نحو 300 بنك، ومؤسسة روسية.

ويسمح هذا النظام مثلا لألمانيا بأن تدفع إلكترونيا ثمن مشترياتها من الغاز الروسي.

ويُعتبر حظر دولة من هذا النظام “سلاحا نوويا اقتصاديا”، لما له من تأثير كبير على العلاقات الاقتصادية للبلد المعني مع بقية العالم.

لكن فصل دولة عن “سويفت” يعني أيضا منع البنوك من إجراء معاملات مع بنوك الدولة المعاقبة، وهو أمر يقلق الدول الأكثر اعتمادا اقتصاديا على روسيا، مثل ألمانيا.

تعليقات الزوّار (0)