نقابات مهنية تدعو الحكومة إلى التدخل لضبط أسعار المحروقات بالمغرب - أكادير انفو - Agadir info

نقابات مهنية تدعو الحكومة إلى التدخل لضبط أسعار المحروقات بالمغرب

16 فبراير 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

قال مصطفى شعون، الأمين العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعددة الوسائط، إنه ”ينبغي على الحكومة فتح نقاش عمومي بخصوص واقع المحروقات بالمغرب، من خلال التواصل مع النقابات المهنية من أجل إيجاد حلول ناجعة، لكن ينبغي في الوقت الحالي تسقيف الأسعار، والعودة إلى دعم صندوق المقاصة، وإحصاء المقاولات النقلية بالمغرب، وتخفيض ضريبة الاستهلاك الداخلي، حتى يتم الحفاظ على استقرار الأسعار”.

وأضاف شعون، في تصريح إعلامي، أن “تحرير الأسعار فتح المجال أمام الاشتغال وفقاً لثنائية العرض والطلب، وبالتالي التأثر بتقلبات السوق الدولية”، مشيراً إلى “ارتفاع قيمة الضريبة الداخلية على الاستهلاك التي تصل إلى ثلاثين في المائة، ما يتطلب ضرورة تخفيضها”.

وتابع المتحدث ذاته أن “عملية تحرير الأسعار سنة 2015 تمت بدون إعطاء ضمانات للمهنيين، لاسيما في ظل إغلاق مصفاة لاسامير التي كانت تلعب أدوارا كبرى على مستوى توازنات الأمن الطاقي”.

وأوضح النقابي ذاته أن “النقابات وقعت مع الوزارة الوصية على القطاع محضراً بخصوص الاستفادة من الغازول المهني سنة 2018، لكن لم يتم تفعيل بنوده، والتاريخ يعيد نفسه حاليا بسبب المشاكل السياسية العالمية”، مستنكراً “غياب رؤية حكومية لتدبير قطاع النقل بالمغرب”.

وتابع المتحدث “ينبغي على الحكومة فتح نقاش عمومي بخصوص واقع المحروقات بالمغرب، من خلال التواصل مع النقابات المهنية من أجل إيجاد حلول ناجعة، لكن ينبغي في الوقت الحالي تسقيف الأسعار، والعودة إلى دعم صندوق المقاصة، وإحصاء المقاولات النقلية بالمغرب، وتخفيض ضريبة الاستهلاك الداخلي، حتى يتم الحفاظ على استقرار الأسعار”

تعليقات الزوّار (0)