رشيد دحماز رئيس المجلس الجهوي للسياحة أكادير سوس ماسة : المخطط الاستعجالي هو خطوة إيجابية ويجب إنصاف الجميع والقطاع بحاجة لعملية جراحية يواكبها المهنيون وليس المتطفلين - أكادير انفو - Agadir info

رشيد دحماز رئيس المجلس الجهوي للسياحة أكادير سوس ماسة : المخطط الاستعجالي هو خطوة إيجابية ويجب إنصاف الجميع والقطاع بحاجة لعملية جراحية يواكبها المهنيون وليس المتطفلين

25 يناير 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

شارك رشيد دحماز، رئيس المجلس الجهوي للسياحة أكادير سوس ماسة، عشية يوم أمس الإثنين، ببرنامج ” في الشأن المحلي ” الذي  الذي تبثه الإداعة الجهوية لأكادير، والذي تطرق خلال استضافته للمسؤؤول السياحي الجهوي لموضوع السياحة بجهة سوس ماسة الواقع والآفاق على ضوء المخطط الاستعجالي لدعم القطاع السياحي.

واستغل دحماز البرنامج الحواري، الذي حل فيه ضيفا إلى جانب مجموعة من الفاعلين السياحيين، للتأكيد على دور المجلس الجهوي للسياحة في الريادة لفتح الحوار مع وزارة السياحة ووزيرة السياحة، ومشيرا لتحليها بالإنصات وابداء الاهتمام والتفهم لوضعية جميع الفاعلين في القطاع السياحي.

وأبرز دحماز بأن المخطط الاستعجالي هو خطوة إيجابية ولكن يبقى غير كافي بالنظر لطول مدة الأزمة، ومؤكدا بأن القطاع قد وصل مرحلة الاغماء بالنظر لإعلان عدد من الشركات لإفلاسها، ومعاناة عدد منها مع مشاكل التمويل في ظل عدم مساهمة القطاع البنكي بشكل كاف في إحياء القطاع السياحي.

وتساءل دحماز عن المعايير التي سيتم اتخاذها لانصاف الجميع والاستفادة من المليار المخصص لدعم المهنيين باعتبار أن المليار الأخرى ستوجه للاستثمار ضمن المخطط الاستعجالي الهادف لإحياء القطاع السياحي، ” يجب إنصاف الجميع ومنذ سنوات ونحن نشتغل في صمت ولكن الجائحة هدمت كل شيء ” يقول دحماز.

وكان دحماز واقعيا بشأن الأزمة، فشدد على ضرورة التعايش مع الظرفية إن طال الوباء، وموضحا بأن نهاية الجائحة أو فتح الحدود وعودة الرحلات لا تعني بالضرورة العودة بالسياحة لما كانت عليه وتحسن حال فاعلي القطاع السياحي، بل يستلزم الأمر، وفق المتحدث، مداواة لجراح القطاع.

ورفض دحماز تقديم مسكنات للقطاع، ومضيفا بأنه من الضروري إجراء عملية جراحية للقطاع يواكبها المهنيون وليس المتطفلين على القطاع السياحي، ” وهناك كثير من المتطفلين الذي يناقشون مشاكل القطاع ” يقول دحماز، ويؤكد على إلزامية الوقوف على القطاع بنظرة علمية وبراكماتية لمعالجة سنتين من التوقف.

وأشار دحماز لجهود الخازن الجهوي الذي استضافه وفتح جميع الأبواب أمام دراسة ومناقشة جميع الإشكالات التي تواجه المهنيين، وتقديم التسهيلات لهم.

يشار أن الحكومة قد أعلنت عن مخطط استعجالي بقيمة ملياري درهم لدعم القطاع السياحي والذي تمت المصادقة عليه من طرف رئيس الحكومة، لرفع للدفع بقطاع وليه صاحب الجلالة عناية كبيرة.

الحسين شار

تعليقات الزوّار (0)