بالفيديو والصور … doppelmayr الشركة النمساوية الرائدة عالميا في أشغال التلفريك تبعث خبراءها ومهندسيها لتتبع أشغال بناء محطة التلفريك بأكادير - أكادير انفو - Agadir info

بالفيديو والصور … doppelmayr الشركة النمساوية الرائدة عالميا في أشغال التلفريك تبعث خبراءها ومهندسيها لتتبع أشغال بناء محطة التلفريك بأكادير

20 يناير 2022
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

حل خبراء ومهندسو شركة doppelmayr النمساوية، المتخصصة في تتبع مشاريع القطار السياحي المعلق “التلفريك”،  بأكادير لتتبع أشغال بناء محطة ” تلفريك ” أكادير السياحي، والذي تشرف عليه Doppelmayr الشركة النمساوية الرائدة عالميا في مجال الجودة والتكنولوجيا في بناء أنظمة النقل بالحبال للأشخاص ونقل المواد بالإضافة إلى حلول اللوجيستيات عالية التقنية.

واستهدفت الزيارة، التي نظمت صباح يوم أمس الأربعاء، الإشراف والمراقبة التقنية لمحطة المشروع بأكادير، ومتابعة التفاصيل الدقيقة لأشغال المشروع من محطات وإنجاز أعمدة التلفريك، وذلك بناء على معايير جودة دقيقة مضادة للزلازل على غرار مجموعة من البنايات الحيوية بالمدينة.

والتجأت الشركة صاحبة المشروع بالإضافة لشركة doppelmayr، التي ستواكب وتتبع المشروع لثلاث سنوات بعد إفتتاحه، إلى مجموعة من المتخصصين في مجال التيلفريك عبر العالم كالشركة الفرنسية المكلفة بالهندسة والمراقبة والبناء، لتتبع  سير أشغال هذا المشروع الكبير حتى نهايته.

ويندرج المشروع الذي ينتظر منه أن يكون الأول من نوعه بالمغرب وإفريقيا؛ ضمن المشروع الكبير “دانيا لاند” الذي يعول عليه أن يكون مشروعا ترفيهيا وسياحيا ومتنفسا لساكنة المدينة وزوارها، كما أنه سيضفي طابعا متميزا على البعد السياحي بعاصمة سوس ماسة.

ويترقب حاملوا المشروع انتهاء أشغال بناء المحطتين في الصيف المقبل، يتكون من خطين الأول يشملان 28 رافعة، ويربطان مدينة أكادير بقصبة أكادير أوفلا في مسافة 1700 متر، ثم قصبة أكادير أوفلا بمشروع دانيا لاند، بتكلفة إجمالية تقدر ب 40 مليون درهم؛ حيث سيساهم في رفع جاذبية المدينة على المستوى السياحي وتوفير مناصب شغل مهمة لشباب وساكنة المدينة.

وأكد الطيب دوش، مدير مشروع دانيا لاند، بأن الشركة المشرفة على مشروع التيليفيرك قد تحد ظروف ” كوفيد ” لإتمام الأشغال وفق المبرمج له ضمن، وموضحا بأن المحطة الأولى ستشكل انطلاقة رحلة ستنقل الزوار ب 28 عربة معلقة ستربط بين مدينة أكادير وقصبة أكادير أوفلا، عبر مسافة 1700 متر في وقت يتراوح بين ستة إلى سبعة دقائق.

وتناهز قيمة المشروع وفق تصريح للمتحدث المتحدث لموقع أكادير أنفو، بأقيمة ال 40 مليون درهم، وموردا بأن الافتتاح المرتقب للتلفريك سيكون خلال صيف السنة المقبلة.

وقدمت شركة “فرانس كاباليك” المتخصصة في العربات المحمولة بالكابل عبر ممثلها “سيلاسان ريمنيون” موافقتها على بدء أشغال الحدادة وتشكيل الدعامات الإسمنتية للمحطة بعد اقتناعهم بجودة الأشغال التي أشرفت عليها أيادي وكفاءات مغربية بمواصفات وتصورات وضعتها شركة doppelmayr.

وقال “سيلاسان ريمنيون” بأن مهمته في المشروع تتمثل في مواكبة الجانب الميكانيكي في المشروع المرتبط بتركيب العربات المحمولة المتجهة من أسفل أكادير نحو قصبة أكادير أوفلا، والسهر على صلابة المشروع من حيث البناء كما من حيث ربط العربات، ومراقبة التصميم وسير الأشغال.

وشدد يونس الناصري، مكلف مراقب مع شركة بيرو فيرتاس ماروك، الشركة المكلفة بمراقبة جودة المشروع، على خضوع بناء المحطة للمعايير المعتمدة دوليا في الوقاية من خطر الزلازل بمختلف درجاته، ومعتبرا بأن عملية المراقبة قد أتبثت وجود المعايير الأساسية.

من جهته يسهر باتير نواليو، مسؤول مكتب المراقبة التقنية المتمركز بأكادير، على مدى احترام المعايير الدولية في مجال بناء التيليفيريك، وملاءمتها مع المعايير الوطنية الخاصة بالبناء في المناطق الزلزالية، ومنوها بالمنتوج المتميز بالجودة والحفاظ على سلامة الأرواح والذي يسهر عليه الفاعل doppelmayr الأول عالميا في هذا المجال.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)