الاتحاد الأوربي يمول 13 مشروعا علميا لوزارة التعليم العالي - أكادير انفو - Agadir info

الاتحاد الأوربي يمول 13 مشروعا علميا لوزارة التعليم العالي

8 ديسمبر 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

مول الاتحاد الأوربي 13 مشروعا علميا تكنلوجيا طرحته فرق بحث علمي مغربية تنتمي لسبع مؤسسات جامعية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بقيمة مالية تفوق 10 مليون يورو، في إطار البرنامج الأوروبي للبحث”leap-re”.

واحتل المغرب بهذا التمويل المرتبة الثانية، من حيث عدد المشاريع المنتقاة للتمويل، من بين 12 دولة مشاركة في البرنامج، مناصفة مع فرنسا وجنوب افريقيا.

وأوضح بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن هذا البرنامج يهدف إلى “تمويل مشاريع بحث من أجل تقديم حلول ابتكارية للإشكاليات المشتركة المتعلقة بمجال الطاقات المتجددة”.

وأشار إلى أنه “بعد تقييم 36 مشروعًا مودعا، تم انتقاء 13 مشروعًا للتمويل بميزانية إجمالية قدرها 10.4 مليون يورو، حيث أن 7 من بين هذه المشاريع يشارك فيها 12 فريقًا مغربيًا للبحث، 10 منهم ينتمون إلى: جامعة محمد الأول – وجدة (3)، جامعة القاضي عياض – مراكش (2)، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنكرير (2)، جامعة محمد الخامس – الرباط (1)، جامعة ابن طفيل – القنيطرة (1) والجامعة الدولية للرباط (1)، وفريقان (2) ينتميان إلى مؤسسات البحث غير التابعة للجامعة”.

ولفتت الوزارة الانتباه في بلاغها إلى أن هذا البرنامج يندرج “في إطار تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي في ميدان الطاقات المتجددة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، حيث انخرطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في شراكة متعددة الأطراف في إطار البرنامج الأوروبي للبحث”leap-re”، من أجل إطلاق طلب عروض للمشاريع البحثية”.

 

تعليقات الزوّار (0)