استنفار لدى مجهزي سفن الصيد بأعالي البحار بأكادير بسبب الأخطبوط …

29 نوفمبر 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

ارتفعت وثيرة استعدادات مهنيي الصيد بشكل كبير ومتسارع للانتهاء من مجموعة من أشغال الصيانة، والإصلاح التي تقوم بها شركات الصيد في أعالي البحار، بعد تداول خبر إمكانية استئناف رحلات الصيد بمصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي برسم الموسم الشتوي 2022 نهاية شهر دجنبر الحالي.

وأرجع متتبعون إمكانية استئناف الموسم الشتوي 2022 للأخطبوط نهاية الشهر الجاري، إلى سعي وزارة الصيد البحري لرد الجميل اتجاه مبادرة مهنيي الصيد البحري باختتام الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط 2021 قبل موعده الحقيقي لمنح البحارة فرصة التعبير عن اختياراتهم وميولاتهم الحزبية في الاستحقاقات الانتخابية التي سجلتها بلادنا شتنبر الماضي.

وقد تفاعلت شركات الصيد في أعالي البحار مع الخبر بجدية كبيرة، ورفعت من وثيرة استعداداتها لموسم الأخطبوط الشتوي القادم، وسرعت أشغال الصيانة والإصلاحات حتى تكون جميع السفن في الموعد المنشود، وحتى تتجنب ذات الشركات عنصر المفاجئة إذا أخدنا بعين الاعتبار معطى تعويض 10 أيام التي كانت قد طالبت بها جمعية مجهزي سفن الصيد في أعالي البحار لابافام، ونقابة الاتحاد المغربي للشغل.

وينتظر أن يتم الحسم من طرف القطاع المسؤول عن الصيد البحري بشكل قطعي في تاريخ انطلاقة الموسم الشتوي 2022 لصيد الأخطبوط في الاجتماع المزمع انعقاده بدواليب وزارة الصيد البحري يوم 6 دجنبر 2021 القادم، وهو الاجتماع الذي يسبق انطلاق مواسم صيد الأخطبوط، ودأبت وزارة الصيد البحري على اعتماده بانتظام.

وحسب مصادر مهنية مطلعة من ميناء أكادير، فإن جل شركات الصيد في أعالي البحار قد شرعت في تجهيز بواخرها بلوازم وحاجيات رحلة الصيد الموسم الشتوي للأخطبوط 2022 القادم، بالكارطون، والأليات، والشباك والمعدات، والمؤن.

وجدير بالذكر أن الاجتماع المزمع انعقاده بوزارة الصيد البحري يوم 6 دجنبر 2021 القادم، ستحضره التمثيليات المهنية المختلفة، وسيكون تحت رئاسة الكاتبة العامة لوزارة الصيد البحري، ومدير الصيد، ومدير المراقبة، فضلا عن مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)