صحف الإثنين : الجيش يحمي المعاملات الإلكترونية للسلطة التنفيذية، والتراب بعيدا عن الفوسفاط والصبار منتظرا كـ”وسيط”.. - أكادير انفو - Agadir info

صحف الإثنين : الجيش يحمي المعاملات الإلكترونية للسلطة التنفيذية، والتراب بعيدا عن الفوسفاط والصبار منتظرا كـ”وسيط”..

9 نوفمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

InternetMaroc1

بداية قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “المساء”، التي قالت إن مصدرا مطلعا كشف لها أن تغييرات كبيرة مرتقبة ستشمل مؤسسات عمومية حساسة، إضافة إلى مؤسسات دستورية متعلقة بحقوق الإنسان والحكامة، ومن بينها المكتب الشريف للفوسفاط، والوكالة المغربية للطاقة الشمسية، إذ إن مصطفى التراب سيغادر المؤسسة لإنجاح المخطط الطاقي للمملكة، خلفا للباكوري الذي سيعفى من مهامه لتقلده رئاسة جهة الدار البيضاء سطّات؛ بينما يرتقب تعيين الأمين العام الحالي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في موقع جديد، على رأس مؤسسة الوسيط، وفق “المساء”.

“القناصلة والسفراء يحيلون على وزارة الداخلية 117 شكاية، جلّها يتعلق بالعقار”، يذكر العدد الجديد من المنبر الورقي نفسه، ويضيف أن الرقم يهم الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بينما التعاطي جرى بتوجيه الشكايات والملتمسات، مرة أخرى، إلى العمالات والأقاليم المعنية بها، بغرض البحث وموافاة المصالح القنصلية والدبلوماسية بأجوبة لإشعار المشتكين بالنتائج.

“المساء” تعاطت مع ما كشفته الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية بشأن الخصاص الذي أضحى القطاع يعيش على إيقاعه، وذلك بعدما أصبحت منظمة الصحة العالمية تصنف المملكة ضمن 57 بلدا يعرف نقصا حادا في الموارد البشرية العاملة في المجال الصحي، إذ يتأرجح معدل الموارد البشرية بين 0.89 و0.97 لكل ألف نسمة بالمغرب.

الجريدة ذكرت أيضا، في خبر منفصل، أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت توقيع المغرب عقدا مع شركة أمريكية متخصصة في الصناعات الحربية، بغية اقتناء 200 وحدة للاستلام الحراري، بعد موافقة وكالة التعاون الأمني الدفاعي بالولايات المتحدة، وذلك بقيمة مالية معادلة لـ38 مليون دولار، فيما موعد التسليم يرتبط بانقضاء عام 2017.

أمّا “الأخبار” فعادت إلى ما سبق أن أثير بخصوص توليّ الجيش حماية المعاملات الإلكترونية للسلطة التنفيذية. واستند المنبر الورقي ذاته على مضمون المرسوم المعروض على الأمانة العامّة للحكومة كي ينشر أن المديرية العامة لأمن نظم المعلوميات، التابعة للقوات المسلحة الملكية، ستقوم بالإشراف على تشفير المراسلات الرسمية، وتنظيم آلية المصادقة عن بعد، مع التكفل بالأعمال التقنية في مكافحة الجريمة الإلكترونية، وتسليم الرخص المتعلقة بوسائل وخدمات التشفير الرقمي، وضمان صحة التوقيع الإلكتروني، مع اعتماد مقدمي خدماتها.

وفي أخبار أكادير ذكرت اليومية أن عون سلطة، برتبة “مقدم”، في المقاطعة الحضرية الثانية، اختفى عن الأنظار منذ ثلاثة أشهر بعدما نصب على تجار “سوق الأحد”، إذ قام بتزوير خاتم رئيس البلدية ليسلم نسخا من وثائق حجز محلات بفضاء تجاري جديد مقابل ملايين من الدراهم.

“الأخبار” قالت إن طنجة تعرضت إلى خنق كليّ بفعل إنزال أمني مكثف استبق مسيرات الاحتجاج على “أمانديس”، وجرى فض الوقفات الاحتجاجية المتواصلة أمام بعض فروع الشركة، وذلك لشل المظاهرات بعدد من الوسائل، منها الأعوان والجمعيات والأحزاب المحلية، بينما الخلايا الإلكترونية لحزب العدالة والتنمية دخلت في حرب ضروس مع الطنجاويين لمحاولة التأثير على الاحتجاجات، بداعي أن رئيس الحكومة تدخل ونبه إلى أن الأمر غدا فتنة، بينما نزول المئات إلى الشوارع جعل القضية تدخل سيناريوهات جديدة، وفق مادّة الجريدة.

الورقية نفسها أوردت أن فتاة، تبلغ من العمر 15 عاما، وتقطن بدوار أولاد الغازي في مدينة سيدي سليمان، عرت شبكة خطيرة متخصصة في استدراج قاصرات، ينحدرن من أسر فقيرة، لأجل استغلالهن في الدعارة. ووفقا لـ”الأخبار”، فإن القضية ترتبط بعلاقات للشبكة مع ميسورين من مدن مختلفة.

عدد بداية الأسبوع من “أخبار اليوم” تطرّق إلى المطالبة بمغادرة حميد شباط لموقعه أمينا عامّا لحزب الاستقلال، عبر تساؤل يهم عادل الدويري، القيادي في التنظيم والوزير الأسبق، وما إذا كان قد انظم إلى “دعاة الرحيل”. وقالت الجريدة إن مصادر مطلعة تحدثت عن انضمام عضو اللجنة التنفيذية إلى الأطر الاستقلالية المنادية بالتغيير، بسبب تحمل شباط مسؤولية نتائج الانتخابات الأخيرة، وأضافت أن مؤشرات هذا الموقف برزت من خلال مقاطعة رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، التي يرأسها الدويري، يوما دراسيا نظمه الفريق الاستقلالي النيابي بالدار البيضاء، حول مشروع القانون المالي.

اعترف حسن الخطاب، زعيم خلية “أنصار المهدي”، والذي أفرج عنه ضمن “عفو المسيرة”، بأن التيار السلفي ارتكب أخطاء كثيرة، إذ كفر الدولة والنظام في مرحلة من تاريخ المغرب، لكنه يصحح أخطاءه الآن انطلاقا من المراجعات التي قام بها داخل السجون. ووفق “أخبار اليوم”، فإن الخطاب اعتبر بخروجه أن المغرب تغير كثيرا، وتعززت فيه الحريات بشكل كبير، ولا يمكن لأحد أن ينكر ذلك. واعتبر المعانق للحرية حديثا أن مغرب 2003 لو كان كما هو عليه الآن لما كان في السجن، ولو بقي كما كان وظلت الدولة جامدة لبقي الجمود وظل في السجن.

الختم من “الصباح”، التي ذكرت أن نجوم العالم، وفي مقدّمتهم أسطورة كرة القدم دييغُو أرمَاندُو مارادُونا، قرروا العودة مجددا إلى المغرب العام المقبل، تلبية لدعوة من أجل المشاركة ضمن “مونديال الأيتام”، وذلك بعد تلقيهم دعوة من “الشيخة آل ثاني”، تهم ثاني نسخ التظاهرة بعد الأولى التي نظمت في مصر قبل شهرين. وأضافت الجريدة أن النجوم وافقوا على الحضور فور لقائهم رئيسة مؤسسة “ساتوك” وإطلاعهم على تفاصيل الفكرة.

الشادلي عبد الكريم، الشيخ السلفي، قال إن عبد القادر بليرج سيستفيد من العفو ضمن الدفعة الثانية من إطلاق السراح التي ستشمل عددا أكبر، وأن لائحة من 90 مقترحا لاستفادتهم قد توصل بها القصر الملكي قبل تحرير الدفعة المشكّلة من 37 مدانا بالإرهاب، من لدن العدالة، بناء على المبادرة التي جرت أجرأتها ليلة الاحتفاء بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، وفق ما نقلته “الصباح”.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)