قطاع الدواجن.. دعوات للعصرنة ومحاربة المجازر غير الصحية - أكادير انفو - Agadir info

قطاع الدواجن.. دعوات للعصرنة ومحاربة المجازر غير الصحية

17 نوفمبر 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

كشف  مدير الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، شوقي الجراري، عن الوضع الذي يعيشه قطاع الدواجن، والذي يتطور “بطرق متفاوتة”.

وأشار الجراري، خلال مداخلته على هامش يوم تواصلي عقد يوم أمس الثلاثاء حول إنشاء مجازر الدواجن منخفضة الإنتاج المعتمدة، بمبادرة من الفيدرالية، (أشار) إلى وجود تأهيل وعصرنة لإنتاج قطاع الدواجن عبر مصانع الأعلاف المركبة ومحاضن وضيعات تربية الدواجن التي تتميز بتطبيق فعال للقوانين الجاري بها العمل (القانون رقم 49-99 ورقم 28-07)، في مقابل تسويق وتوزيع تقليدي للحوم الدواجن التي يهيمن عليها سوق الدواجن الحية ووجود (رياشة)، التي لا تخضع للرقابة البيطرية ولا تطبق القوانين المعمول بها”.

وأوضح الجراري أن بيع الدواجن يتبع بالضيعة مسارين. حيث تتبع نسبة 20 في المائة المسار العصري ب27 مجزرة معتمدة ومراقبة من قبل (أونسا) بهدف تزويد الأسواق الكبرى والمتوسطة والمطاعم الجماعية ونقاط البيع العصرية، مقابل 80 في المائة يمر عبر مسار تقليدي مخصص لسوق الجملة للدواجن الحية بـ15 ألف من ممتهني (الرياشة).

وتابع أن “(الرياشة) تستجيب للعادات الاستهلاكية لشريحة واسعة من السكان ولمصلحة تجارة القرب للمستهلك، لكنهم في وضع يرثى له من الناحية الصحية والنظافة، والمنتجات لا تخضع لمراقبة المصالح البيطرية، الأمر الذي يؤدي إلى تدهور صورة لحوم الدواجن لدى المستهلكين ويؤثر سلبا على البيئة”.

وواصل مدير الفيدرالية أن مشاريع مجازر الدواجن المعتمدة يمكن أن تستفيد من دعم الدولة، بنسبة تصل إلى 30 في المائة من تكلفة بناء وتجهيز مجازر تتوفر على غرفة التقطيع، المنصوص عليه في القرار رقم 3285-17 المؤرخ في 5 دجنبر 2017، بالإضافة إلى الدعم المالي من طرف مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب.

يشار إ لى أن الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، قد وضعت برنامجا من أجل تشجيع ومواكبة حاملي مشاريع إحداث مجازر عصرية معتمدة للدواجن ذات قدرة إنتاجية منخفضة.

تعليقات الزوّار (0)