سجلت 400 مخالفة.. هكذا تراقب وزارة التجارة البيع الإلكتروني بالمغرب - أكادير انفو - Agadir info

سجلت 400 مخالفة.. هكذا تراقب وزارة التجارة البيع الإلكتروني بالمغرب

13 نوفمبر 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

شددت وزارة الصناعة والتجارة المراقبة على المواقع التجارة الالكترونية، حيث سجلت 400 مخالفة في هذا المجال، بعدما أخضعت 500 موقع لعملية المراقبة، لم تنل خدماتها مستوى تطلعات المستهلكين الذين تعاملوا معها.

وتوصلت الوزارة سنة 2021 بـ160 شكاية تتعلق بالبيع عن بعد، وكذا بعدما توصلت بـ130 إنذارا لمعالجة هذه المخالفات.

ويسعى المغرب إلى تأطير هذا النوع من التجارة الإلكترونية، الذي بدأ يشهد إقبالا منقطع النظير خلال السنوات الأخيرة، حيث سبق لمركز النقديات أن صرح، في تقريره الأخير حول النشاط النقدي إلى غاية 30 شتنبر 2021، أن نشاط التجارة الإلكترونية عرف زيادة بنسبة 48,4 في المائة من حيث العدد و30,5 في المائة من حيث القيمة المالية مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2020.

وفي هذا السياق، كشف رحال عبد الواحد، المدير العام للتجارة بوزارة الصناعة والتجارة، أن الوزارة تتوفر على منصة إلكترونية تقوم، من خلالها، بتتبع المواقع الإلكترونية النشيطة في مجال التجارة الإلكترونية، ومن خلالها يتم التوصل بشكايات المواطنين الذين قاموا بمعاملات تجارية مع هذه الأسواق الإلكترونية.

وقال المتحدث ذاته، في تصريح لـSNRTnews، إن الوزارة اعتادت استقبال شكايات الأشخاص الذين تعرضوا لاستغلال تجاري أو أن الموقع الذي تعاملوا معه لم يحترم أجل الحصول على الطلب في ظرف زمني قصير.

وأشار عبد الواحد إلى أن المستهلك المغربي محمي من التجارة الإلكترونية بترسانة قانونية، تخول له الحق بإرجاع أي نوع من السلع التي لم تعجبه للشركة التي تعامل معها شريطة عدم تجاوز مدة أسبوع على موعد أخذها، مع عدم استعمالها.

وأوصى المتحدث ذاته بعدم قبول أي نوع من السلع المخالفة للجودة التي وعد بالحصول عليها، وإرجاعها وتقديم شكاية للوزارة لكي تتدخل وتراسل هذه الشركة لكي تحل هذا المشكل مع المستهلك قبل اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار إلى أن أي شخص تعرض لمثل هذه الممارسات من حقه تقديم شكاية لوزارة الصناعة والتجارة ضد أي شركة تعامل معها ولم تكن خدماتها في مستوى الجودة المطلوبة، مشددا على أن الوزارة تشجع التجارة الالكترونية لأنها أصبحت توجها عالميا، غير أنها حريصة على حماية المستهلك من تجاوزات هذه الأسواق التجارية.

تعليقات الزوّار (0)