أكادير: تطوير جودة التعليم والمهارات الحياتية محور لقاء نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين (بالصور) - أكادير انفو - Agadir info

أكادير: تطوير جودة التعليم والمهارات الحياتية محور لقاء نظمته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين (بالصور)

11 نوفمبر 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

احتضن مركز التكوين المستمر محمد  الزرقطوني بأكادير، يوم أمس الأربعاء 10 نونبر، يوما دراسيا حول موضوع “مشروع المؤسسة المندمج آلية لتنزيل مشاريع القانون الإطار 51.17 وتطوير جودة التعلمات والمهارات الحياتية”.

ويندرج هذا اليوم الدراسي في إطار اللقاءات التواصلية التي تنظمها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مع مختلف الفاعلين التربويين بجهة سوس ماسة.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، محمد جاي منصوري، على أهمية هذا اللقاء، الذي جمع عينة تمثيلية من رؤساء المؤسسات التعليمية بجميع الأسلاك، بعد لقاءين سابقين مع مفتشي التعليم الابتدائي في موضوع  المستجدات التربوية.

واعتبر مدير الأكاديمية أن الموسم الدراسي الحالي يعتبر موسما تربويا  بيداغوجيا بامتياز، داعيا إلى تقاسم ما تراكم لدى الجهة في مجال المهارات الحياتية، والانتقال من مؤسسات التجريب إلى التعميم على سائر الثانويات الإعدادية والتأهيلية وتطوير الأداء، منوها بالعمل الذي تقوم به هذه الفئة وبالمجهودات التي تبذلها لتطوير الأداء الصفي.

ويأتي  تنظيم هذا اليوم الدراسي، باعتباره فضاء للتواصل وللتفكير الجماعي في موضوع مشروع المؤسسة باعتباره آلية لتنزيل مشاريع القانون الإطار 51,17، وتطوير جودة التعلمات والمهارات الحياتية، قصد طرح مختلف الإشكالات التي تعترض تفعيله واستحضار الممارسات الفضلى المتراكمة، وخلق دينامية جماعية وروح تشاركية ومناخ تعبوي شامل كشرط للنجاح.

وقد تم بهذا الخصوص طرح عدة محاور خلال هذا اللقاء، تتضمن تنزيل مشاريع القانون الإطار بالمؤسسات التعليمية، ومشروع المؤسسة المندمج ومواصفاته وشروطه، وآليات تفعيله بالمؤسسات التعليمية؛ط، إضافة إلى التدبير المالي للمؤسسات التعليمية، وتطوير جودة التعلمات وإدماج المهارات الحياتية من منظور الإدارة التربوية ومشروع المؤسسة.
وقد عرف اللقاء، الذي حضره المدراء الإقليميون ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، حضور رؤساء مصالح تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه ورؤساء الشؤون القانونية والتواصل والشراكة بالمديريات الإقليمية، إلى جانب المفتشين المنسقين الجهويين ورؤساء المؤسسات التعليمية ومنسقي جماعات الممارسات المهنية بالجهة.

وقد عرفت أطوار هذا اللقاء توزيع المشاركين على أربع ورشات، تسعى الى معالجة هذه المحاور ومناقشتها واقتراح السبل الناجعة لتفعيلها على المستوى المحلي.

تعليقات الزوّار (0)