هذه تفاصيل الفضاءات العمومية المعنية بقرار فرض “جواز التلقيح” بالمغرب … - أكادير انفو - Agadir info

هذه تفاصيل الفضاءات العمومية المعنية بقرار فرض “جواز التلقيح” بالمغرب …

19 أكتوبر 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

يرتقب أن يشمل قرار “اللجنة الوزارية” باعتماد “جواز التلقيح” ضد فيروس كورونا المستجد، مجموعة من الفضاءات العمومية، وفي المقدمة المقاهي، والملاعب الرياضية، ودور السينما والمسارح والأحياء الجامعية.

وأوضحت مصادر من اللجنة العلمية للتلقيح أن دخول الملاعب الرياضية سيكون متاحا بجواز التلقيح، لكن دائما وفق التدابير الاحترازية، وأساسا التباعد وارتداء الكمامة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن هذا المعطى يأتي استفادة من التجربة الإنجليزية؛ حيث بعد تخلي الحكومة عن كافة الإجراءات، صارت البلاد تشهد أزيد من 50 ألف حالة يوميا.

وبالنسبة للمقاهي، من المرتقب أن يعتمد “جواز التلقيح” في المقاعد الداخلية، وتستثنى منه المقاعد الموجودة في الفضاءات المفتوحة.

وسيشمل القرار كذلك المسارح ودور السينما والأحياء الجامعية، وفق المصادر التي أشارت إلى أن الوضعية الوبائية تتحسن بشكل ملحوظ، لكن الرهان هو عدم دخول أعداد كبيرة من المصابين بالفيروس إلى أقسام الانعاش مجددا.

وكانت مصادر قد كشفت أن اللجنة الوزارية المكلفة بتدبير جائحة كورونا اجتمعت أمس الأحد وقررت فرض جواز التلقيح في غضون الأيام القليلة المقبلة، بعد تسجيل تراجع كبير على مستوى الإقبال على التلقيح.

وأوضحت المصادر ذاتها أن فرض “جواز التلقيح” للولوج إلى الأماكن العمومية أصبح مؤكدا، وقد يتأخر لدواع لوجستية فقط، مؤكدة أن الوضعية الوبائية شهدت تحسنا كبيرا، لكن المناعة الجماعية مرتبطة بتزايد الإقبال أكثر على التلقيح.

وفي أول مهمة له بعد تعيينه خلفا لنبيلة الرميلي، ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب اجتماعا حول تراجع الإقبال على التلقيح.

ودعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الفئات غير الملقحة إلى الإسراع بالخضوع للتلقيح، منبهة كبار السن إلى ضرورة تعزيز مناعتهم بحقنة ثالثة.

ووجهت الوزارة نداء إلى جميع الفئات المستهدفة بالتلقيح، ابتداء من 12 سنة فما فوق، للمشاركة في هذه العملية والتوجه إلى أقرب مركز تلقيح دون شرط عنوان السكن.

متابعة

تعليقات الزوّار (0)