أكادير ... ( + فيديو وصور ) الرامسا ترسم ملامح خارطة انبعاث بيئي للمدينة بانطلاق استعمال المياه العادمة المصفاة لسقي المساحات الخضراء  - أكادير انفو - Agadir info

أكادير … ( + فيديو وصور ) الرامسا ترسم ملامح خارطة انبعاث بيئي للمدينة بانطلاق استعمال المياه العادمة المصفاة لسقي المساحات الخضراء 

12 أكتوبر 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

أكادير … ( + فيديو وصور ) الرامسا ترسم ملامح خارطة انبعاث بيئي للمدينة بانطلاق استعمال المياه العادمة المصفاة لسقي المساحات الخضراء

رسمت الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات أكادير ملامح خارطة طريق جديدة لانبعاث بيئي جديد لمدينة أكادير ومختلف مناطق أكادير الكبير، بإطلاقها رسميا لعملية سقي المساحات الخضراء بالمياه العادمة المصفاة كبديل أساسي سيساهم في التوازن المائي بالجهة عموما وأكادير الكبير على وجه الخصوص.

و أشرف والي جهة سوس ماسة أحمد حجي بمعية رئيس مجلس جهة سوس ماسة كريم اشنكلي وعدد من المسؤولين، عشية يوم أمس الاثنين بأكادير، على إعطاء انطلاقة سقي المساحات الخضراء بالمياه العادمة المصفاة.

وأدرج تصريح للمدير العام للوكالة المستقلة متعددة الخدمات بأكادير، السيد يوسف التازي، خلال اختتام الزيارة التي قام بها الوفد الرسمي لمحطات المعالجة والضخ والتخزين، المشروع ضمن المشاريع التي تعول عليها الوكالة لتفادي النقص الحاد في الموارد المالية بمناطق أكادير الكبير.

وأضاف أن البرنامج الذي ناهز61  في المائة من المشروع سيعزز من سقي المساحات الخضراء بأكادير الكبير، من خلال استثمار كبير، هو ثمرة شراكة بين وزارة الداخلية، و كتابة الدولة المكلفة بالماء و الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات، ومشيرا لانطلاق العملية بالمنطقة السفلى التابعة لجماعة أكادير والتي ستمكن من سقي ما يقارب خمسين هكتار من المساحات الخضراء.

وأشار المتحدث لمجموعة من محطات المعالجة وخزانات المياه العادمة المصفاة ومجموعة من القنوات على طول 84  كيلومتر ، من أجل ضخ وتوزيع المياه على المساحات الخضراء بمناطق أكادير الكبير، ومشددا على أن الأشغال تسير في وثيرة جيدة وستساهم بشكل كبير في تحسين المنظر الجمالي للمدينة.

ويهم الشطر الأول من الشبكة المتعلقة بالمنطقة السفلى، أساسا، شارع محمد الخامس ومدخل بنسركاو، ومحور ملتقى شرق غرب و شارع الحسن الثاني، وذلك انطلاقا من نقط التزود المخصصة لهذا الغرض.

وأوضح بلاغ للوكالة المستقلة المتعددة الخدمات، الفاعل الأساسي في توزيع المياه وتدبير قطاع التطهير السائل، أنها قامت باستثمارات مهمة في مجال تجميع و تحويل ثم معالجة المياه العادمة لأكادير الكبير قصد استعمالها لغرض سقي المساحات الخضراء وملاعب الكولف.

وحسب المصدر، فإن محطة المزار تتوفر، منذ سنة 2010، على قدرة إنتاجية تصل إلى 11 مليون متر مكعب من المياه المصفاة لسقي المساحات الخضراء و ملاعب الكولف بأكادير الكبير.

وستمكن هذه المحطة، حسب المصدر، من سقي 1000 هكتار، إذ سيتم توزيع هذه المياه المصفاة عبر بنيات تحتية تشمل محطة المعالجة الثلاثية بسعة 30 ألف متر مكعب في اليوم وثلاث خزانات بسعة 2500 متر مكعب، و 3500 متر مكعب و 7000 متر مكعب وشبكة ضخ وتوزيع المياه بطول 84 كلم ومحطة ضخ بسعة 245 لتر في الثانية و 195 لتر في الثانية.

وذكر المصدر أن مشروع إعادة استعمال المياه المصفاة، الذي وصلت تكلفته إلى 150 مليون درهم، بلغت نسبة تقدم إنجازه 61 في المائة، مشيرا إلى أن هذا المشروع هو ثمرة شراكة بين وزارة الداخلية التي ساهمت ب 40 مليون درهم، و كتابة الدولة المكلفة بالماء ب40 مليون درهم و الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات ب 70 مليون درهم.

وتمكنت الوكالة، عبر هذه البنيات التحتية، من تزويد 4 ملاعب للكولف بمساحة 500 هكتار بسعة يومية ما بين 13 ألف و 20 ألف متر مكعب في اليوم.

وخلص المصدر إلى أن الوكالة المستقلة المتعددة الخدمات وهي تواصل عملية إنجاز البنيات التحتية كي تتمكن من تغطية المساحات الخضراء المتعلقة بالشطر الثاني من المنطقة السفلى والمنطقة العليا برسم 2021-2022، فإنها ماضية في تعبئة جميع إمكانياتها للمساهمة في التحفيف من الآثار السلبية للنقص الحاد في المياه وتثمين المياه المصفاة والتقليص من اللجوء إلى الماء الشروب و مياه الآبار لسقي المساحات الخضراء.

يشار أن يوسف التازي، المدير العام للوكالة المستقلة المتعددة الخدمات أكادير، قد واكب ميدانيا منذ تعيينه منتصف شهر مارس الماضي، مختلف أوراش الوكالة بمناطق أكادير الكبير، ومستعينا في ذلك بما راكمه من تجربة ميدانية مهمة، من خلال مهمته السابقة كمدير للأشغال بوكالة الماء و الكهرباء للدار البيضاء المعروفة بليديك.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)