فوز عالمين أميركيين أحدهما من أصل لبناني بجائزة نوبل للطب – أكادير انفو – Agadir info

فوز عالمين أميركيين أحدهما من أصل لبناني بجائزة نوبل للطب

4 أكتوبر 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

منحت جائزة نوبل للطب 2021، يوم الاثنين 4 أكتوبر، إلى العالمين الأمريكيين ديفيد جوليوس وأرديم باتابوتيان ذي الأصول اللبنانية الأرمينية عن اكتشافاتهما في مجال مستقبلات الحرارة واللمس، حسب ما أعلنت عنه اللجنة المسؤولة عن هذه المكافآت العريقة في ستوكهولم.

وقالت اللجنة إن “الاكتشافات الرائدة” للفائزَين بجائزة نوبل هذا العام “سمحت لنا بفهم كيف يمكن للحرارة والبرودة والقوة الميكانيكية أن تحفز النبضات العصبية التي تسمح لنا بإدراك العالم والتكيف معه”.

وقد استخدم ديفيد جوليوس (65 عاما) وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا، مكوّن كابساييسين النشط في الفلفل الحار الذي يسبب إحساسا حرّاقا، لرصد وجود أحد المستقبلات في النهايات العصبية الجلدية يتفاعل مع الحرارة.

أما مواطنه أرديرم باتابوتيان المولود في بيروت سنة 1967، وهو أستاذ في معهد “سكريبس ريسرتش” في كاليفورنيا، فقد استخدم خلايا حساسة على الضغط لاكتشاف فئة جديدة من المستقبلات تتفاعل مع المحفزات الميكانيكية في الجلد والأعضاء الداخلية.

وقد جرى التداول بأسماء علماء كثر لنيل هذه الجائزة التي تُمنح هذا العام في ذكراها السنوية العشرين بعد المئة، بينهم رواد في البحوث المتعلقة باللقاحات المضادة لكوفيد-19 بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال (إم آر إن إيه) والبحوث المرتبطة بعمل الجهاز المناعي وخبراء في التصاق الخلايا أو في علم التحلق، بحسب خبراء في الجوائز العلمية استطلعت آراءهم وكالة فرانس برس.

ومُنحت جائزة نوبل للطب العام الماضي إلى ثلاثة علماء فيروسات تقديرا لبحث مرتبط بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي.

ويتواصل موسم نوبل مع جائزة الفيزياء الثلاثاء والكيمياء الأربعاء، تليهما الآداب الخميس والسلام الجمعة، على أن ينتهي بمنح جائزة الاقتصاد الاثنين 11 أكتوبر.

وكالات

تعليقات الزوّار (0)