فؤاد بنعلالي رئيس غرفة الصيد البحري بأكادير: قرار المحكمة الأوروبية ليس له أي تأثير فوري على الصادرات المغربية - أكادير انفو - Agadir info

فؤاد بنعلالي رئيس غرفة الصيد البحري بأكادير: قرار المحكمة الأوروبية ليس له أي تأثير فوري على الصادرات المغربية

30 سبتمبر 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

قال فؤاد بنعلالي، رئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى بأكادير، إن قرار المحكمة الأوروبية بإلغاء اتفاق الصيد البحري والفلاحة، ليس له أي تأثير فوري على الصادرات المغربية.

وأضاف بنعلالي في تصريح ل”أكادير أنفو”، تعليقا على قرار المحكمة الأوروبية للعدل بإلغاء البروتوكول 1و4 المرتبط بالشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي بخصوص الاتفاق الفلاحي واتفاق الصيد البحري، (أضاف) أن القرار سيتم استئنافه من طرف السلطات المغربية، وقد سبق سنة 2015 إصدار قرار مماثل له، إلا أن المغرب قام باستئنافه ليصدر في الأخير لصالحه.

كما دعا رئيس غرفة الصيد البحري المصدرين ومجهزي قطاع الصيد إلى طمأنة شركائهم الأوروبيين والعالميين، بكون هذا القرار ليس له تبعات فورية.

واعتبر فؤاد بنعلالي أن القرار لا يعدو أن يكون استفزازا للمغرب، موضحا أن الأقاليم المغربية الجنوبية جزء لا يتجزأ من مسلسل قافلة التنمية بالمغرب.

وهذا ما أبرزته، يوضح بنعلالي، الانتخابات الأخيرة، التي عرفت نجاحا كبيرا بهذه الأقاليم، حيث أفرزت صناديق الاقتراع منتخبين بالمجالس والهيئات المهنية كلهم من أبناء المنطقة.

وأوضح رئيس غرفة الصيد الأطلسية الوسطى أن مدن الأقاليم المغربية الجنوبية، مثل بوجدور والداخلة والعيون، أصبحت في مصاف المدن المتطورة بفضل الاستثمارات الكبيرة بها، بعد أن خرج منها المستعمر الإسباني وهي أراضي قاحلة.

وشدد بنعلالي على أنا قافلة التنمية بالمغرب مستمرة، برعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبفضل عمل السياسيين المغاربة.

وختم بنعلالي حديثه بأن هذا القرار لم يحرك في المغاربة أي شيء، وبأن لديه الثقة الكاملة في الحكومة وفي الممثلين الدبلوماسيين بجنوب المغرب بأنهم سيدافعون عن مكتسبات المغرب.

يذكر أن محكمة الاتحاد الأوروبي أصدرت، أمس الأربعاء، حكما ابتدائيا بخصوص استئناف قرارات المجلس الأوروبي بشأن موضوع اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع المغرب.

وأكد المغرب والاتحاد الأوروبي، في تصريح مشترك، أنهما سيظلان معبأين بالكامل، لمواصلة تعاونهما الثنائي والموحد للدفاع عن السلامة القانونية لاتفاقيات الشراكة القائمة بينهما.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)