عزيز أخنوش يواصل لقاءات مشاوراته لتشكيل الحكومة.. ويلتقي ببنعبد الله وعرشان ولعزيز - أكادير انفو - Agadir info

عزيز أخنوش يواصل لقاءات مشاوراته لتشكيل الحكومة.. ويلتقي ببنعبد الله وعرشان ولعزيز

15 سبتمبر 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

لازال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المكلف، يلتقي زعماء الأحزاب المغربية، في إطار مساعيه لتشكيل التحالف الحكومي الجديد.

واختار حزب العدالة والتنمية مقاطعة هذه اللقاءات، دون تقديم إيضاحات بهذا الصدد.

وبحسب عدة مصادر متطابقة، فإنه على الرغم من توجيه قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار، دعوة رسمية إلى حزب العدالة والتنمية، إلا أن هذا الأخير تجاهل العرف المعمول به، ورفض لقاء الحزب الحائز على المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية.

في المقابل، توالت لقاءات بين عزيز أخنوش والأمناء العامين للأحزاب.

وفي هذا الصدد، عبر محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية الذي حل سادسا في الانتخابات التشريعية، عن استعداده للمساهمة في قضايا الوطن، بما فيها تعزيز الخيار الديمقراطي، وتكريس الحريات، وحماية الفضاء العام، وتعزيز الحقوق، وتحسين الأداء الاقتصادي للبلاد.

وأضاف بنعبد الله، في تصريحات إعلامية بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار، إن “قدومه للقاء أخنوش، لم يكن لطلب الانضمام إلى الحكومة”.

وأكد في هذا الصدد، أنه لم يُناقش وعزيز أخنوش أي موضوع بهذا الشأن، مشدداً على أن “اللقاء كان فرصة لتهنئة زعيم التجمعيين على الثقة المولوية وتصدر الانتخابات.”

وأوضح بنعبد الله، أن “هذه مشاورات تمهيدية تركزت، على الخصوص، حول تصورنا للأوضاع دوليا ووطنيا وحول ما هو مطروح بالنسبة إلى الشعب وإلى بلادنا في هذا الظرف الدقيق والخاص”.

عبد السلام لعزيز، منسق تحالف فدرالية اليسار، انتقد ضعف الممارسة الدستورية في حكومتي العدالة والتنمية السابقتين، معبرا عن أمله في أن يمارس رئيس الحكومة الجديد اختصاصاته الدستورية كاملة.

وشدد المتحدث، على أنه “خلال فترة حكم حزب العدالة والتنمية، طيلة عشر سنوات، كان الوضع الاجتماعي مقلقا جدا”.

وأوضح أنه “على الرغم من مرور ولايتين للحزب الإسلامي، لم تحل الإشكالات الكبرى، بل سجلت تراجعات كبيرة جدا”.

وأوضح أن اللقاء تطرق إلى”مسألة إشراك الفاعلين في المجتمع والسياسة في القرار، لأنه في الحكومتين السابقتين لم يكن هناك حوار”.

أما عبد الصمد عرشان، الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، فقد شدد على أن تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار للانتخابات الماضية، لم يأت من عبث.

وقال إن “ذلك جاء بعد عمل طويل منذ انتخاب عزيز أخنوش على رأس الحزب”.

وأشاد عرشان، بالظروف المواتية التي مرت فيها الانتخابات، على الرغم من ظروف جائحة كورونا.

وقال: “نفتخر ببلادنا التي استطاعت تنظيم هذه الاستحقاقات في أجواء من المسؤولية ومن التنافس الشريف”، معربا عن أمله في “تشكيل أغلبية منسجمة وقوية”.

تعليقات الزوّار (0)