مرسوم تحديد نسبة القطران والنيكوتين في السجائر على طاولة الحكومة – أكادير انفو – Agadir info

مرسوم تحديد نسبة القطران والنيكوتين في السجائر على طاولة الحكومة

3 سبتمبر 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق
أكادير أنفو 

تنكب الحكومة على دراسة مشروع مرسوم، بهم تحديد النسب القصوى للقطران والنيكوتين وأول أوكسيد الكربون في السجائر، في ظل احتواء السجائر في المغرب على نسب من تلك المواد الكيماوية تتجاوز المعايير المعمول بها على الصعيد الدولي.

وينتظر أن يضع المرسوم، الذي سينظر فيه يوم الاثنين السادس من شتنبر بمناسبة انعقاد مجلس الحكومة، حدا لحالة الانتظارية التي سادت منذ سنوات، في ظل المخاطر التي ينطوي عليها عدم تحديد معايير القطران والنيكوتين وأول أوكسيد الكربون في السجائر.

ولم يسن المغرب قانونا وطنيا يضع مقاييس القطران والنيكوتين وأول أوكسيد الكاربون. فالقانون رقم 15-91 الذي يمنع والإشهار والترويج للتبغ في بعض الأماكن، يشير إلى أن مقاييس النيكوتين والقطران سوف تحددها الإدارة، وهو القانون الذي أضيف إليه أول أوكسيد الكربون.

غير أنه لم يتم إلى حدود الآن إصدار أي نص تنظيمي يشير إلى المقاييس القصوى لتلك المواد ومساطر المراقبة.

وكانت الحكومة وضعت، قبل تسعة أعوام، مشروع قرار يقضي بتحديد نسب النيكوتين والقطران وأول أوكسيد الكربون في التبغ، غير أن المشروع الذي وضعته وزارات الصناعة والصحة والفلاحة، لم ير النور، حيث كان ينتظر أن يلتزم به المصنعون والمستوردون الذين كانت منتجاتهم ستخضع لتحليل مكوناتهم الكيماوية من قبل مختبر رسمي، بالإضافة إلى تحليلات فجائية تأمر بها الحكومة.

تعليقات الزوّار (0)