رصيد صندوق تدبير ومواجهة جائحة “كورونا” بالمغرب يصل إلى أقل من مليار درهم – أكادير انفو – Agadir info

رصيد صندوق تدبير ومواجهة جائحة “كورونا” بالمغرب يصل إلى أقل من مليار درهم

3 سبتمبر 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق
أكادير أنفو 

بلغ رصيد الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد أقل من مليار درهم (971 مليون درهم) في نهاية شهر يونيو المنصرم، بعدما كانت موارده تناهز 33 مليار درهم السنة الماضية.

وكان المغرب أحدث هذا الصندوق في مارس من سنة 2020، عقب تفشي الوباء، وجرت تعبئته بفضل التبرعات المالية للمواطنين ومساهمات المؤسسات والمقاولات العمومية والخاصة.

ومازالت عملية تلقي التبرعات لفائدة الصندوق مفتوحة إلى حد الساعة، حسب ما أوردته “هسبريس”، سواء من خلال إرساء رسائل نصية قصيرة أو عن طريق التحويلات التي يمكن أن تجرى على المستوى الوطني، وكذلك من الخارج.

وتخصص موارد الصندوق لتحمل تكاليف تأهيل المنظومة الصحية لمواجهة الوباء، واقتناء جرعات اللقاح الضرورية، ناهيك عن دعم الاقتصاد لمواجهة تداعيات الفيروس من خلال إجراءات دعم لفائدة المقاولات.

وجاء في تقرير تنفيذ الميزانية والتأطير الماكرو-اقتصادي لفترة 2022-2024، الصادر الأسبوع الجاري عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن نفقات الصندوق من بداية السنة الجارية إلى نهاية شهر يونيو المنصرم بلغت 4.4 مليارات درهم.

ويتوقع أن يشهد رصيد الصندوق ارتفاعا في غضون الأيام المقبلة، بعد مصادقة المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على المساهمة في تمويل الحملة الوطنية للتلقيح بغلاف مالي يقدر بمليار و378 مليون درهم.

ويراد من هذه المساهمة أن يقوم CNSS بتحمل كلف تلقيح المنخرطين فيه وذويهم الذين يوجدون ضمن الفئات المستهدفة في إطار الحملة الوطنية للتلقيح، وهي بذلك تعني جميع المشتركين والمتقاعدين.

تعليقات الزوّار (0)