انطلاق الحملة الانتخابية في ظل قوانين جديدة وإجراءات احترازية مشددة - أكادير انفو - Agadir info

انطلاق الحملة الانتخابية في ظل قوانين جديدة وإجراءات احترازية مشددة

26 أغسطس 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق
أكادير أنفو 

انطلقت، صباح اليوم الخميس 26 غشت، الحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية، التي ستجرى في الثامن من شتنبر المقبل.

ويأتي تنظيم الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية في يوم واحد استجابة لمطلب الأحزاب السياسية، التي رأت أن من شأن ذلك أن يرفع من نسبة المشاركة ويساهم في ترشيد الموارد المالية، خاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا.

وحملت القوانين المؤطرة للانتخابات عددا من المستجدات، أبرزها إقرار حالة التنافي بين عضوية مجلس النواب ورئاسة الجماعات التي يفوق عدد سكانها 300 ألف نسمة. وهو ما ضيق من خيارات عمداء المدن الكبرى ذات نظام المقاطعات، حيث اختار بعضهم الترشح لانتخابات مجلس النواب فقط.

وعللت وزارة الداخلية هذا المقتضى بضرورة تفرغ رؤساء هذه الجماعات لتسييرها. إلا أن هذا التنافي لم يشمل أعضاء الحكومة.

كما تم إحداث دائرة جهوية في انتخابات مجلس النواب تضم 90 عضوا، يخصص ثلثاها حصريا للنساء.

وعلى صعيد انتخاب أعضاء المجالس الجماعية، تضمنت القوانين المؤطرة للانتخابات مقتضيات جديدة تتوخى تقوية حضور النساء.

وهكذا، تم رفع عدد المقاعد المخصصة للنساء في الجماعات الخاضعة لنمط الاقتراع الفردي من 4 إلى 5 مقاعد في كل جماعة، كما تم تحديد عدد مقاعد النساء في مجالس الجماعات التي لا يفوق عدد سكانها 100 ألف نسمة في 8 مقاعد، مقابل 10 مقاعد في الجماعات التي يزيد عدد سكانها عن 100 ألف نسمة.

أما في الجماعات المقسمة إلى مقاطعات، فإن عدد المقاعد يتحدد بالنسبة لمجلس الجماعة في 3 عن كل مقاطعة، وفي 4 مقاعد في مجلس كل مقاطعة.

من جهة أخرى، سيجرى الاقتراع وفق نمطي الاقتراع الفردي والاقتراع باللائحة؛ إذ تم اعتماد الاقتراع باللائحة في الدوائر التي يتجاوز عدد سكانها 50 ألف نسمة، بدل 35 ألف نسمة سابقا. وهو ما يؤدي إلى تقليص عدد الجماعات التي ينتخب أعضاء مجالسها عن طريق الاقتراع باللائحة من 121 جماعة إلى 81 جماعة.

تعليقات الزوّار (0)