بعد وفاة 15امرأة حامل بكورونا.. دورية مستعجلة لوزارة الصحة بتسريع عملية تلقيح النساء الحوامل - أكادير انفو - Agadir info

بعد وفاة 15امرأة حامل بكورونا.. دورية مستعجلة لوزارة الصحة بتسريع عملية تلقيح النساء الحوامل

17 أغسطس 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق
أكادير أنفو

أفادت معطيات رسمية لوزارة الصحة بأن 15 امرأة مغربية حاملا توفيت، منذ بداية شهر غشت الجاري، جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد؛ وذلك خلال 12 يوما فقط.

وعلى إثر ذلك، وجهت وزارة الصحة، الثلاثاء، دورية إلى المديرين الجهويين للصحة، من أجل تسريع تلقيح جميع النساء الحوامل، بناء على رأي أصدرته اللجنة الوطنية العلمية للتلقيح الأسبوع الجاري.

وجاء في المذكرة، أنه سيتم استعمال اللقاح بالفيروس المعطل المفعول (vaccin inactivé) لفائدة الحوامل في الأشهر الأولى، واستعمال جميع أنواع اللقاحات المتوفرة حاليا في المغرب بالنسبة إلى الحوامل في الربع الثاني والثالث من الحمل.

ودعت الدورية المديرين الجهويين للصحة أيضا إلى تحسيس ونشر المعلومة لدى مهنيي الصحة والنساء في سن الإنجاب.

وجاء ضمن الوثيقة أن المعطيات الدولية المحينة أظهرت أن إصابة النساء الحوامل بفيروس كورونا المستجد مرتبطة بخطر مرتفع بالتعرض للإجهاض وتسمم الحمل والولادة المبكرة وموت الجنين داخل الرحم والولادة القيصرية المستعجلة.

كما أشارت وزارة الصحة بالمغرب أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية صرحت مؤخرا بأن العدد الحالي لحالات الحوامل المصابة بكورونا مقلق، ويحتمل أن ذلك مرتبط بالمتحور دلتا وضعف تغطية التلقيح لدى النساء الحوامل؛ وهو ما تؤكده المعطيات الوطنية أيضا.

وأكدت وزارة الصحة أن المعطيات المرتبطة بتلقيح النساء الحوامل مطمئنة؛ وهو ما يجدر معه جعل النساء الحوامل ضمن الفئات المستهدفة بشكل أولوي.

تعليقات الزوّار (0)