طرح اختبار جديد للكشف عن كورونا بالصيدليات المغربية - أكادير انفو - Agadir info

طرح اختبار جديد للكشف عن كورونا بالصيدليات المغربية

17 أغسطس 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق
أكادير أنفو 

وجه المجلس الوطني لهيئة الصيادلة مراسلة إلى عموم الصيدليات بالمغرب من أجل اعتماد اختبار كشف سريع عن كورونا جديد إسوة بباقي دول العالم التي تعتمد هذا النوع من الاختبارات، وذلك إسهاما في محاصرة الوباء والكشف المبكر عن الإصابات المؤكدة بكورونا.

وقالت الهيئة المذكورة، إن “المغرب سجل على مدى الأسابيع الأخيرة ارتفاعا لافثا ومقلقا في عدد الإصابات والوفيات بوباء كوفيد-19؛ وقد يصبح الوضع الصحي أكثر تفاقما وخطورة لا قدر الله، سيما في ظل وجود السلالات المتحورة كالدلتا التي تتميز بسرعة انتشارها”.

وأشارت مراسلة المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، إلى “الجدل الكبير الذي دار داخل الأوساط المهنية حول الاختبارات السريعة للكشف المبكر عن فيروس كورونا يصطلح عليها بالفرنسية ب “test d’orientaion rapide” أو اختيار التوجيه السريع”.

واكد المصدر نفسه على ان “المهنيين ارتأوا بعد نقاش مستفيض أن هذا المنتوج الجديد الخاص بالاختبارات السريعة للكشف المبكر عن فيروس كورونا يتعين صرفه، اسوة بما هو معمول به في كثير من الدول داخل الصيدلية، بحكم أن القانون يجيز ذلك، زيادة على أن الصيدلية تبقى فضاء صحيا مؤهلا بامتياز لهذه المهمة”.

علاوة على ذلك، يضيف المجلس نفسه، أن “عملية الصرف سوف يواكبها تقديم الإرشاد والتوجيه نحو إجراء اختبار (pcr) المعملي المعتمد قي حالة ما إذا ظهرت أعراض تفيد باحتمالية الإصابة، هذا ناهيك عما توفره الصيدليات من ضمانات، سيما على مستوى الحفظ، فضلا على أن الصيدلاني ملزم في إطار التتبع؛ بتحسيس الشخص فيما إذا تأكدت إصابته بالفيروس بضرورة إخبار الصيدلاني الذي يقع على عاتقه تبليغ الجهات المختصة”.

وحث المجلس الوطني لهيئة الصيادلة “الصيادلة على تطبيق أو وضع أثمنة مناسبة لصرف هذا المنتوج تراعي القدرة الشرائية للمستهلك المغربي، كما ناشد المجلس المختبرات الصيدلية المستوردة لهذا المنتوج بأن توزعه حكرا على الصيدليات لصرفه، داعيا في نفس السياق السلطات المختصة التدخل لوقف صرف المنتوج خارج الصيدليات”.

تعليقات الزوّار (0)