القانون الخاص بالاستعمالات المشروعة لـ “الكيف” يدخل حيز التنفيذ بعد صدوره بالجريدة الرسمية - أكادير انفو - Agadir info

القانون الخاص بالاستعمالات المشروعة لـ “الكيف” يدخل حيز التنفيذ بعد صدوره بالجريدة الرسمية

30 يوليو 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق
  • أكادير انفو

بنشره في الجريدة الرسمية تحت عدد رقم 7006، دخل القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي حيز التنفيذ في المغرب.

ويأتي هذا القانون ليغير أحكام  الظهير الشريف الصادر في 12 دجنبر 1922  المتعلق بتنظيم استيراد المواد السامة والاتجار فيها  وإمساكها واستعمالها، والظهير الصادر في24  أبريل 1954 بمنع قنب الكيف، والظهير الشريف بمثابة قانون الصادر  في 21 ماي 1974 المتعلق بزجر الإدمان على المخدرات السامة ووقاية المدمنين على هذه المخدرات،

وينص القانون، وفق أحكام المادة الثانية، على أنه “لا يمكن ممارسة أحد الأنشطة التالية إلا بعد الحصول على رخصة تسلمها الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي المحدثة بموجب الباب السابع من هذا القانون”.

 كما  لا تمنح رخصة زراعة وإنتاج القنب الهندي ورخصة إنشاء واستغلال مشاتله إلا في حدود الكميات  الضرورية لتلبية حاجيات أنشطة إنتاج مواد لأغراض طبية وصيدلية وصناعية. وأيضا لا تمنح رخصة زراعة وإنتاج أصناف القنب الهندي التي  تحتوي على نسبة من مادة رباعي هيدروكانابينول) THC المخدرة  تتجاوز النسبة المحددة بنص تنظيمي، إلا لفائدة أنشطة الصناعة الدوائية والصيدلية.
وأكد القانون، الذي وقعه بالعطف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أنه لا تمنح رخصة زراعة وإنتاج القنب الهندي ورخصة إنشاء واستغلال مشاتله إلا بالمجالات التابعة لنفوذ الأقاليم المحددة قائمتها بمرسوم، وهو ما يعني أن المناطق المسموح لها بشكل قانوني بزراعة وإنتاج “الكيف” ستحدد لاحقا بمرسوم خاص.

تعليقات الزوّار (0)