بروفيسور مغربي: متحور “دلتا” سجل انتشارا متسارعا بالمغرب ونسبة الإصابة به في ارتفاع مستمر – أكادير انفو – Agadir info

بروفيسور مغربي: متحور “دلتا” سجل انتشارا متسارعا بالمغرب ونسبة الإصابة به في ارتفاع مستمر

28 يوليو 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق
  • أكادير انفو

قال البروفيسور مصطفى الفاهيم، الأستاذ الباحث بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، والمسؤول عن المنصة الجينومية، إن متحور “دلتا” عرف انتشارا متسارعا، وسجل بعض الطفرات الجديدة بالمغرب.

وأوضح البروفيسور الفاهيم الذي حل، أمس الثلاثاء، ضيفا على إذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو” التابعة لوكالة الأنباء الرسمية، أن نسبة الإصابة بمتحور دلتا في ارتفاع نظرا لسرعة انتشاره، مبرزا أن متحور دلتا سيصبح النسخة الأكثر انتشارا في المغرب والعالم.

وقال الأستاذ الباحث إنه “من الناحية العلمية هناك انتشار متسارع لمتحور دلتا لدى 90 بالمائة من المصابين بالفيروس الذين ولجوا الإنعاش وهم غير ملقحين ويعانون من هشاشة صحية”، مضيفا أن المغرب يوجد في المستوى البرتقالي في ما يخص وتيرة تصاعد عدد الحالات.

وأشار إلى أن “الفيروس كائن حي يحاول بشتى الوسائل أن يستمر على قيد الحياة، وطريقة استمراره تمر عبر البرنامج الجينومي من أجل التكاثر، فيقوم بنسخ الجينوم لتتطور طفرات عديدة، ويتوفر على بروتيين يمكنه من تصحيح أي طفرة”.

وأضاف في هذا الصدد، أن هناك علاقة بين الفيروس والجسم المستقبل، فهو الذي يحدد الطريقة التي ستكون أرضية صالحة لانتشار الفيروس. وأكد أن الوسيلة الوحيدة لمحاربة فيروس كوفيد-19 هي التلقيح، مذكرا بأن المركز الوطني للبحث العلمي والتقني يحاول تطوير أدوية عن طريق الأبحاث التي تقاوم الفيروس قبل دخوله إلى الجسم. وبخصوص اللقاحات،

تعليقات الزوّار (0)