وزارة الفلاحة : العرض يقارب 8 ملايين رأس غنم وماعز بالمغرب والطلب لعيد الأضحى يتجاوز 5 ملايين – أكادير انفو – Agadir info

وزارة الفلاحة : العرض يقارب 8 ملايين رأس غنم وماعز بالمغرب والطلب لعيد الأضحى يتجاوز 5 ملايين

17 يوليو 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى لعام 1442 هـ، والذي قدرته بـ 8 ملايين رأس منها 6,5 مليون رأس من الأغنام و1,5 مليون رأس من الماعز.

وأوضحت الوزارة ضمن بلاغ لها، أن الطلب من أضاحي العيد يقدر بحوالي 5,5 مليون رأس منها 5 ملايين رأس من الأغنام و500 ألف رأس من الماعز.

وأضاف البلاغ ذاته، أنه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تقوم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بتقييم دقيق لتوقعات العرض والطلب من أضاحي العيد، وكذا الحالة الصحية للقطيع الوطني، وذلك بتنسيق مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء.

وفيما يتعلق بالحالة الصحية للقطيع الوطني، يضيف البلاغ، فهي توجد عموما في حالة جيدة وذلك بفضل المجهودات المتواصلة التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” في مجال المراقبة الصحية المستمرة للقطيع الوطني وحماية القطيع من الأمراض الحيوانية المعدية، وذلك بتعاون وطيد مع الأطباء البياطرة الخواص المنتدبين والمهنيين والسلطات المحلية.

واستفاد قطاع تربية الأغنام والماعز خلال الموسم الفلاحي 2020-2021 من عدة إجراءات وبرامج وضعتها وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، من أهمها تزويد السوق بأعلاف الماشية بكميات وافرة مما أدى إلى تحسين المؤهلات التقنية للقطيع التي بلغت نسبة 90% بالنسبة للولادات و5% فيما يخص نسبة الوفيات. زيادة على اختتام عملية ترقيم الأغنام والماعز لعيد 1442 (2021) التي أعطيتها انطلاقتها في 15 أبريل 2021.

وزاد بلاغ الوزارة، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ‘أونسا’، يشرف على سير عملية الترقيم التي تقوم بها كل من الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز. وقد تم تسجيل أزيد من 240.000 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز من طرف المصالح البيطرية للمكتب ” أونسا” وأخذ ما مجموعه 1100 عينة من اللحوم و600 عينة من المواد المعدة لتغذية الحيوانات من أجل إخضاعها للتحاليل.

وتم حسب المصدر ذاته، إنجاز 30 سوق مؤقت في عدد من مدن المملكة، بتعاون مع السلطات المحلية، لتعزيز الأسواق الموجودة خلال فترة عيد الأضحى، ولتقييم العرض والطلب بمناسبة عيد الأضحى، تم الاعتماد على الإحصائيات المنجزة من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول عدد رؤوس قطيع الأغنام والماعز وكذا ذبائح الأغنام والماعز المسجلة في المجازر المراقبة، وكذا على المؤهلات التقنية (نسبة الولادات، نسبة الوفيات) التي تمَ تسجيلها في مختلف مناطق المملكة.

وأشار بلاغ الوزارة، إلى أن عيد الأضحى فرصة لتحسين دخل الفلاحين ومربي الأغنام والماعز على الخصوص، لاسيما في مناطق انتشار الأغنام والماعز والمناطق الرعوية. ومن المرتقب أن يبلغ رقم المعاملات 12 مليار درهم، حيث سيتم تحويل غالبيته إلى العالم القروي مما سيمكن الفلاحين من مواجهة مصاريف الأنشطة الفلاحية الأخرى، خاصة مع بداية الموسم الفلاحي المقبل 2021-2022. وستمكن هذه الموارد المالية من تنشيط الحركة الاقتصادية بالعالم القروي.

وأكد البلاغ، على أن مصالح وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ستعمل على تتبع العرض المتوفر من الأغنام والماعز في مختلف الأسواق والأسعار المتداولة، خاصة في المحلات التجارية الكبرى ونقط البيع الرئيسية على مستوى المدن والأسواق القروية الكبرى للمواشي، وكذلك المراقبة المستمرة للحالة الصحية للقطيع المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأكد المصدر نفسه، على أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتعاون مع السلطات المحلية، على تتبع تموين مختلف الأسواق عن قرب وكذلك مراقبة الحالة الصحية للقطيع الوطني التي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

تعليقات الزوّار (0)