“الجيل” الأخضر”.. التوقيع على اتفاقية تمويل بقيمة 150 مليون أورو تهم ثلاث جهات بينها جهة سوس ماسة - أكادير انفو - Agadir info

“الجيل” الأخضر”.. التوقيع على اتفاقية تمويل بقيمة 150 مليون أورو تهم ثلاث جهات بينها جهة سوس ماسة

13 يوليو 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق
  • أكادير أنفو

أعلنت السفارة الفرنسية بالمغرب أمس الاثنين، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، عن التوقيع على اتفاقيتي تمويل بقيمة إجمالية قدرها 150,6 مليون أورو، من أجل دعم الاستراتيجية الجديدة للمغرب في قطاع الفلاحة “الجيل الأخضر 2020-2030”.

وترأس هذا اللقاء كل من محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وهيلين لو غال، سفيرة فرنسا بالمغرب، وميهوب مزواغي، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب.

وذكر بلاغ للوكالة الفرنسية للتنمية، أن هذا البرنامج، الذي تم توقيعه بحضور سفيرة فرنسا في المغرب، هيلين لوغال، يهدف إلى إنعاش مناطق قروية مغربية من خلال تعزيز البنية التحتية للتسويق الفلاحي، وتطوير ريادة الأعمال الفلاحية وشبه الفلاحية، وتوجيه الضيعات الفلاحية الصغيرة نحو أساليب إنتاج أكثر احتراما للموارد الطبيعية (مياه، تربة، تنوع بيولوجي).

ومن خلال تمويل مشاريع تحويل الضيعات الفلاحية العائلية إلى الفلاحة الإيكولوجية أو العضوية، سيساهم البرنامج في تحسين تدبير البيئات والموارد الطبيعية مثل التربة والمياه. وسيستفيد ما مجموعه 12 ألف منتج من الدعم لتطوير ممارسات الفلاحة الذكية مناخيا، كما سيتم تحويل أكثر من 8000 هكتار إلى الفلاحة العضوية أو الفلاحة البيئية.

ويتم تنفيذ البرنامج على المستوى الوطني وفي ثلاث جهات فلاحية رئيسية (الشرق، فاس-مكناس، وسوس ماسة). وستقوم المصالح اللامركزية لوزارة الفلاحة، بالتنسيق مع جميع الفاعلين في هذه الجهات، بقيادة برنامج التدابير المؤهلة للتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي في هذه الجهات الثلاث.

ويشارك البنك الدولي في تمويل المكون الوطني للبرنامج بقيمة 250 مليون دولار، وسيدعم الاتحاد الأوروبي التدابير المبتكرة والمساعدات التقنية في الجهات الثلاث المستهدفة من خلال منحة تم توكيلها إلى الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 20 مليون أورو.

تعليقات الزوّار (0)