بالفيديو والتفاصيل … بالزرقطوني بأكادير: جاي وبوكنين يستقبلان حجي بمركز امتحان الباكلوريا وسط أجواء عادية رافقت انطلاقتها – أكادير انفو – Agadir info

بالفيديو والتفاصيل … بالزرقطوني بأكادير: جاي وبوكنين يستقبلان حجي بمركز امتحان الباكلوريا وسط أجواء عادية رافقت انطلاقتها

8 يونيو 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

انطلقت اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا، اليوم الثلاثاء، برسم الموسم الدراسي 2020-2021.

وعاين موقع أكادير أنفو أجواء الامتحانات التي مرت  بشكل عادي إلى حد الساعة بثانوية محمد الزرقطوني، والتي تفقد أجواء الإمتحان بها والي الجهة رفقة مدير الأكاديمية والمدير الإقليمي للتعليم بأكادير، ومؤسسات أخرى، مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

وقال محمد جاي منصوري، مدير أكاديمية جهة سوس ماسة، ضمن تصريح لموقع أكادير أنفو، إن تنظيم الامتحان يأتي في نفس ظروف السنة الماضية، مما استلزم كل تدابير الحيطة والحذر التي تفرضها وزارة الصحة.

وقدم المسؤول الجهوي معطيات عن عدد المترشحين بالجهة، وما فرضه من تنظيم الإمتحانات على شكل أقطاب، وعدد لا يتجاوز عشرة تلاميذ بكل قاعة مع اتباع بروتوكول صحي صارم تبناه جميع المنظمين.

وتحدث جاي عن المقاربات العديدة التي تم اتباعها، والتي ساهمت في مرور أجواء الإمتحانات في ظروف جيدة بالنسبة للمنظمين والتلاميذ، إلى جانب دورها في تجويد امتحانات الباكلوريا، والحد من ممارسات الغش خلال الإمتحانات، ومشيرا لكون المؤشرات تقود لنتائج جيدة على المستوى الجهوي والوطني.

وحسب معطيات كاديمية جهة سوس ماسة، سيجتاز 72ألفا و932 مترشحا(ة) امتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2021 على صعيد مراكز الامتحان الـ 173 التي تمت تعبئتها من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة.

وبلغة الأرقام فإن جهة سوس ماسة من بين الجهات التي تعرف أعدادا كبيرة للمترشحين لامتحانات البكالوريا بحكم مساحتها الجغرافية، حيث بلغ مجموع المترشحات والمترشحون المتمدرسين والأحرار لامتحانات السنة الثانية بكالوريا 42ألفا و 640 مترشحا(ة)، وضمنهم من عدد المترشحين المتمدرسين 31247 مترشحا(ة)منهم 3195 بالتعليم الخصوصي، إلى جانب عدد المترشحين الأحرار هذه السنة الذي بلغ 11393 مترشحة ومترشحا بزيادة 41,60% مقارنة مع السنة الماضية، فيما بلغ مجموع مترشحات ومترشحي الامتحان الجهوي الموحد 30ألفا و 292 مترشحا(ة)

وشهدت الفترة الأولى حضور كافة المترشحين الأحرار لاجتياز الاختبارات الموحدة الجهوية أي 11393 مترشحة ومترشحا وذلك ب 53 مركزا على مستوى الجهة، يومي 27و28 ماي 2021، فيما تعرف الفترة الثانية حضور 19265من مترشحي القطب العلمي والتقني والمهني للامتحان الجهوي الموحد الخاص بالسنة الأولى يومي 31 ماي وفاتح يونيو 2021.

وتخصص الفترة الثالثة لاستقبال 11027من مترشحي القطب الأدبي والأصيل للامتحان الجهوي الموحد الخاص بالسنة الأولى يومي 03 و04 يونيو 2021.

وبخصوص الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا سيجرى على مرحلتين اثنتين، تخصص الأولى لمترشحي القطب العلمي والتقني والمهني متمدرسين وأحرار بما مجموعه 25180 مترشحة ومترشحا، أيام 8و9و10 يونيو 2021 ، على أن تخصص المرحلة الأخيرة لمترشحي قطب الآداب والتعليم الأصيل من المتمدرسين والأحرار حيث ستعرف حضور 17460 مترشحة ومترشحا يومي 11 و12 يونيو 2021.

للإشارة فسيبلغ عدد المترشحين في وضعية إعاقة 70 مترشحا(ة) ، في حين سيصل عدد المترشحين داخل المؤسسات السجنية 65 مترشحا(ة) بمختلف المؤسسات  السجنية بالجهة.

وفي هذا الصدد، اتخذت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة عددا من التدابير الاجرائية والتنظيمية ذات البعد الاستباقي في مستوياتها الثلاث الجهوي والإقليمي والمحلي، نظرا لكون امتحانات الباكالوريا هذه السنة ستتم في ظروف استثنائية يغلب عليها الطابع الاحترازي في ظل التقيد بالإجراءات الصحية للوقاية  والتصدي لجائحة كوفيد 19  حفاظا على سلامة مترشحات والمترشحين وكل المتدخلين من أطر مراقبة الاجراء والأطر الإدارية.

كما أن الأكاديمية قامت بعقد اجتماعات جهوية وإقليمية ومحلية للتداول في الاجراءات الاحترازية وتقاسم مستجدات دفتر مساطر تنظيم امتحانات نيل شهادة الباكالوريا في صيغته الجديدة لعام 2021، والتركيز على التدابير المزمع اتخادها عند كل مراحل الاجراء خصوصا في مجال تفعيل قواعد السلامة الصحية.

كما تم تحديد مراكز الاجراء والتصحيح وحصر لائحة رؤساءها، وتنظيم المداومة بمقر الأكاديمية، مع تأمين حفظ المواضيع وتنظيم الاعتكاف الجهوي.

وفي مجال التوعية والتحسيس بأوساط المترشحات والمترشحين، تم انتاج مجموعة من الموارد الرقمية (كبسولات – ملصقات …) تهم بالجوانب المتعلقة بالسلامة الصحية والوقاية والتصدي لظاهرة الغش في الامتحان.

كما تم إحداث لجن اليقظة والتتبع على الصعيد الإقليمي والجهوي لتتبع إجراء امتحانات البكالوريا من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني ضمانا لمبدأي تكافؤ الفرص والاستحقاق بين جميع المترشحات والمترشحين.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)