بعدما ابانت عن موقفها تجاه القضية الوطنية ، المغرب يعد العدة لمعاقبة ألمانيا اقتصاديا - أكادير انفو - Agadir info

بعدما ابانت عن موقفها تجاه القضية الوطنية ، المغرب يعد العدة لمعاقبة ألمانيا اقتصاديا

2 يونيو 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

ذكرت جريدة “إل موندو”، أن المغرب سيعاقب ألمانيا اقتصاديا على موقفها من قضية الصحراء، عبر شل مشروع الهيدروجين الاخضر التي تعول فيه ألمانيا على المغرب والذي يدخل ضمن إطار استراتيجية الهيدروجين الوطنية للحكومة الألمانية الاتحادية الرامية إلى دعم بناء محطات إنتاج “نفط المستقبل النظيف” باستخدام الطاقة الشمسية.

 

و وفق ما ذكره “موقع “كود”، استنادا إلى تقارير ألمانية، وما نشرته “جريدة ألموندو”، من المنتظر أن يصبح المغرب في السنوات القليلة المقبلة، مُوَرّد دولي هام للطاقة المتجددة، و بحلول العام 2030 سيصبح قادرا على تغطية 2 إلى 4 في المائة من الحاجة العالمية إلى مواد الطاقة والاحتراق من الهيدروجين الأخضر، أو ما يسمى (منتجات الطاقة إلى إكس) “Power-to-X-Produkts”.

 

 

و حسب المصدر ذاته، فقد سبق و أن بدأت ألمانيا باختبار ودراسة خيارات الاستخدام في السوق المغربية، وكذلك إمكانات التصدير إلى ألمانيا، و تأكد أن بداية إكمال المشروع الأولي اعتبارا من 2025 بطاقة إنتاجية تصل إلى 10000 طن من الهيدروجين سنويا. لكن موقفهم من قضية الصحراء سيحرم الشركات الألمانية من الكعكة.

وكان المغرب قد قرر استدعاء سفيرته من برلين للتشاور، مشددا على أن الحكومة الألمانية “راكمت المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”.

 

وكان بلاغ لوزارة الخارجية الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأن ألمانيا سجلت موقفا “سلبيا” و”عدائيا” بشأن قضية الصحراء، بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية على كامل صحرائه، مشددا على أن هذا “يعتبر موقفا خطيرا لم يتم تفسيره لحد الآن”.

تعليقات الزوّار (0)