وسط ترقب شديد ، الملايين على موعد مع خسوف كلي للقمر - أكادير انفو - Agadir info

وسط ترقب شديد ، الملايين على موعد مع خسوف كلي للقمر

24 مايو 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

توقع العالم الفلكي المغربي حوماد عاشور أن تشهد الأرض، يوم 26 ماي المقبل، ابتداء من الساعة الثامنة و47 دقيقة (حسب التوقيت العالمي)، الخسوف الكلي للقمر، الذي يحدث حينما تكون الأرض بين الشمس والقمر على خط مستقيم، إذ يؤدي ذلك لعبور القمر في ظل الأرض التي تحجب أشعة الشمس عنه.

 

وقال عاشور في تصريح خاص لـ”بناصا”، إن الخسوف سيتم حينما يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض، تتشتت الألوان ذات الأمواج القصيرة (مثل الأزرق)، أكثر من اللون ذي الأمواج الطويلة (مثل الأحمر).

 

وأضاف أن كمية أكثر من الأشعة الحمراء تصل إلى القمر الذي يعكسها، إذ يبدو لنا أنه يتحول إلى اللون المائل إلى الأحمر، ويطلق عليه اسم “القمر الدموي”.

 

ويتزامن هذا الخسوف القمري، حسب الفلكي نفسه، مع وصول القمر الى أقرب نقطة في مداره من الأرض، حوالي 357 ألف كلم (المسافة تتغير لأن مدار القمر ليس دائريا تماما، وتبلغ المسافة بين الأرض والقمر نحو 384 ألف كلم)، ولذلك سيظهر القمر أكبر إضاءة وبحجم أكبر بقليل من المعتاد، ويعرف ب”القمر العملاق”.

 

وتابع أن الخسوف القمري يمر من عدة مراحل، ضمنها الجزئي والكلي، حيث ستستغرق جميعها نحو 5 ساعات من بدايته إلى غاية نهايته (انظر الصورة المرفقة).

 

ونبه إلى أنه يمكن رصده ذلك في شمال وجنوب أمريكا، وهاواي، والمحيط الأتلنتيكي، والمحيط الهادي، وأستراليا وجنوب شرق آسيا، على أنه سيتم بث الحدث مباشرة على عدة مواقع.

 

وعلى عكس كسوف الشمس الذي يتطلب استعمال الأجهزة الوقائية لأجل الحفاظ على سلامة العين، فإنه يمكن رصد خسوف القمر مباشرة، سواء بالعين المجردة أو بالتليسكوب، دون أن يلحق أي ضرر، يقول عاشور.

تعليقات الزوّار (0)