المغرب سيتسلم 30 مليون أورو من اسبانيا للحد من تدفق المهاجرين - أكادير انفو - Agadir info

المغرب سيتسلم 30 مليون أورو من اسبانيا للحد من تدفق المهاجرين

19 مايو 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

من اجل الحد من تدفق المهاجرين، على خلفية الأزمة الأخيرة التي شهدتها مدينة سبتة المحتلة وافق أمس الثلاثاء، مجلس الوزراء الإسباني، على منح 30 مليون أورو للمملكة المغربية و فق ما أفادته صحيفة “إل باييس” الإسبانية .

الصحيفة اوردت أن الحكومة الإسبانية وافقت على منح المبلغ المذكور للمملكة المغربية الأسبوع الماضي، مضيفة أن الأزمة الأخيرة التي شهدتها سبتة عجلت بتقديم هذه المنحة في أقرب وقت للمغرب وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تخصص فيها إسبانيا مساعدة مباشرة للمملكة المغربية بخصوص هذا الملف، حيث سبق لمدريد تقديم مبلغ 30 مليون أورو سنة 2019 للحد من الهجرة غير النظامية.

وأكدت “إل باييس” أن هذه المنحة، ستستخدم في تمويل وتسيير دوريات مراقبة الحدود البحرية، وصيانة وإصلاح المعدات اللوجستيكية المخصصة لقوات الأمن على طول الشريط الساحلي للمغرب.

وكانت الصحيفة ذاتها، أشارت في تقرير سابق لها أن المغرب يطالب بمزيد من الدعم، ويقدر أن جهوده في هذا الميدان تتطلب استثمار 3.5 مليار أورو في الفترة 2020-2027، وهو ما يطلب 435 مليون سنويًا، حسب المصدر ذاته.

وأوضح المصدر ذاته أن المغرب يعتبر الشريك الثالث الذي يتلقى أكبر قدر من الأموال من الاتحاد الأوروبي لإدارة الهجرة، بعد تركيا التي تحصل على 6000 مليون أورو منذ 2016، وليبيا بـ355 مليون في 2015، حيث ضخت بروكسيل، منذ سنة 2014، 343 مليون أورو  في برامج لدعم إدارة الهجرة في المملكة.

وأكدت الصحيفة أن حكومة بيدرو سانشيز فور توليه السلطة، أكدت على أهمية شراكتها مع مختلف الدول الإفريقية في هذا المجال للحد من تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

تعليقات الزوّار (0)