في لقاء تواصلي نظم ” عن بعد ” بأكادير .. قسي يعد لبلورة المخطط الفلاحي الجهوي الجديد لسوس ماسة - أكادير انفو - Agadir info

في لقاء تواصلي نظم ” عن بعد ” بأكادير .. قسي يعد لبلورة المخطط الفلاحي الجهوي الجديد لسوس ماسة

27 أبريل 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

٦خصص لقاء تواصلي، نظم مؤخرا بأكادير عبر تقنية التناظر المرئي، لتقديم المخطط الفلاحي الجهوي الجديد لجهة سوس ماسة.

وأوضح بلاغ للغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة أنه تم خلال هذا اللقاء، الذي ترأسه المدير الجهوي للفلاحة لسوس ماسة، نور الدين قسا، إعطاء الكلمة لأطر وأعضاء الغرفة الفلاحية وكذا مختلف الفيدراليات من أجل اقتراح وبلورة المشاريع التي ستبرمج ضمن هذا المخطط.

وأضاف المصدر أنه تم أيضا تقديم عرض مفصل حول العرض الفلاحي والحالة المرجعية للقطاع بجهة سوس ماسة، حيث تم انطلاقا من هذا العرض تحديد الأهداف المرجوة في أفق سنة 2030، مشيرا إلى أن العرض الجهوي تضمن في مجمله 233 مشروعا بقيمة تقدر ب 32 مليار درهم، لفائدة أزيد من 300 ألف فلاح، مقابل 140 مشروعا وبرنامجا في العرض الجهوي السابق.

وذكر المصدر أنه بخصوص الركيزة المتعلقة باستدامة التنمية الفلاحية، فقد شملت المشاريع المبرمجة مختلف سلاسل الإنتاج بالجهة، إضافة إلى محاور أفقية تهم السقي والطاقة والأسواق والمجازر.

أما بخصوص الركيزة المتعلقة بتنمية العنصر البشري، فقد تمت برمجة مشاريع تهم الحماية الاجتماعية، والتأمين الفلاحي، وتنمية أراضي الجموع، بالإضافة إلى مشاريع موجهة لدعم الشباب والتنظيمات الفلاحية بالجهة.

وخلص المصدر إلى أنه من المرتقب أن يتم التوقيع على برامج العقود الخاصة بكل سلسلة بعد المصادقة على المخطط الفلاحي الجهوي، كما سيتم التنزيل الإقليمي للمخطط وعرضه على مختلف أقاليم الجهة.

تعليقات الزوّار (0)