صحف الخميس .. مدير إعدادية يحتجز تلميذة بسبب وزرتها - أكادير انفو - Agadir info

صحف الخميس .. مدير إعدادية يحتجز تلميذة بسبب وزرتها

29 أكتوبر 2015
بقلم:
0 تعليق

رصيف الصحافة: مدير إعداديّة يحتجز تلميذة بسبب وزرتها

قراءة رصيف صحافة الخميس نستهلها من “الصباح” التي كتبت أن مدير إعدادية بإقليم تارودانت أقدم على احتجاز تلميذة داخل مكاتب الإدارة لساعات وحرمانها من حصص التعلم، عقابا لها على وزرتها المدرسية الفضفاضة، لأنها أدنى من الطول الذي يراه المدير شرعيا بمقتضى القانون الداخلي.

ووفق الجريدة، فإن أسرة التلميذة كشفت أن الإدارة تفرض وزرات تتجاوز الأرداف وتخفي الركبتين، فيما أوضح النائب الإقليمي لـ”الصباح” أن القانون النموذجي الذي توفره الوزارة للمؤسسات، وتترك لها تحيينه وفق خصوصيات كل منطقة، لا يجب أن يتجاوز مبدأ فرض الاحترام وحمل التلاميذ على احترام القيم دون إجحاف في حقهم.

المسؤول التربوي شدد، في تصريحه لـ”الصباح”، على أنه بالأقاليم الجنوبية يتم الاكتفاء بـ”الملحفة”، اللباس اليومي الأصلي للمنطقة، زيا مدرسيا موحدا، مضيفا أنه سيأمر ببحث إداري في القضية بالرغم من عدم توصله بشكاية من أسرة التلميذة، أو إخبارا من الثانوية الإعدادية المعنية.

في موضوع آخر، نشرت الجريدة الورقية أن المغرب يستعد لوضع إجراءات قانونية صارمة في اتجاه منع صنع الأكياس من البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها، ومن المقرر أن يصادق المجلس الحكومي على مشروع قانون يحدد مقتضيات هذا المنع ليعرض على البرلمان لاحقا.

“المساء” قالت إن النيابة العامة تحقق في ملف اللحوم المسمومة بمخلفات المواد الطبية، ذلك أن تعليمات صدرت إلى المسؤولين على مطرح النفايات بمديونة بعدم السماح لأي قطعان من الماشية دخوله من أجل الرعي، بعد وقوف لجنة، تضم وكيل الملك والدرك وشرطة البيئة ومسؤولين من ولاية الدار البيضاء والمصالح البيطرية، على حجم الخطورة التي يمكن أن يمثلها استهلاك لحومها في حالة ذبحها، بسبب المواد السامة المنتشرة في المطرح المذكور.

ضمن صفحات اليومية ذاتها، نقرأ أن الشبكة المغربية لحماية المال العام تتجه إلى رفع دعوى ضد وزارة الداخلية أمام القضاء الإداري لإبطال عقود التدبير المفوض، التي تستفيد منها شركتا “ريضال” و”أمانديس” التابعتان لـ”فيوليا” الفرنسية، بعد موجة الاحتجاجات التي أصبحت عدواها مرشحة للانتقال إلى عدد من المدن المغربية تنديدا بغلاء الفواتير.

وعلى إثر تقرير منظمة الصحة العالمية الذي صنف اللحوم موادا مسرطنة، تطالب جمعيات حماية المستهلك الحكومة بالتحرك، بحيث أوضح محمد بنقدور، رئيس الفيدرالية الوطنية لحماية المستهلك، في تصريح لـ”المساء”، أن منظمة الصحة العالمية تعد أعلى هيأة صحية على المستوى الدولي، وبالتالي وجب على الحكومة المغربية أن تتبنى نتائج الدراسات الصادرة عنها وتفعِّل توصياتها. بنقدرو أضاف، في تصريحه لـ”المساء”، أن فيدراليته ستعقد اجتماعا من أجل رفع توصيات إلى الحكومة لتبني الخلاصات والنتائج الواردة في تقرير منظمة الصحة العالمية حول مخاطر اللحوم المحولة على الصحة.

ومع “المساء” دائما نعلم أن جبهة البوليساريو تلوح بالحرب ضد المغرب بالتزامن مع وصول المبعوث الشخصي للأمين العام لهيأة الأمم المتحدة إلى الصحراء، وأن الجبهة الانفصالية تهدد بشن هجمات على أهداف مغربية بالأقاليم الجنوبية للمملكة.
فوفق مصادر إعلامية مقربة من الجبهة، ورد أن هاته الأخيرة قد تقوم بهجمات ضد الحزام الأمني للقوات المسلحة الملكية المرابطة بالصحراء المغربية، تضيف المادة الصحفية بـ”المساء”.

وإلى “الأخبار” التي أشارت إلى إيقاف شخصين متلبسين بابتزاز أرباب مقاهي القمار بمراكش، موردة أنهما يدعيان عضويتهما بالمكتب المسير لجمعية تشجيع الفرس بالمدينة الحمراء، مبرزة أنهما دأبا على ابتزاز أرباب ومسيري مقاهي القمار غير القانونية.

وقالت الورقية الإخبارية ذاتها أن بلدية القنيطرة سائرة في اتجاه الترخيص لمقاول نافذ ببناء مشروع سياحي متكون من مسبح وبعض المرافق التابعة له فوق مرآب للسيارات موجود بزنقة هارون الرشيد تابع لثلاث عمارات سكنية، حيث استغل عزيز رباح فوزه في الانتخابات لتلبية طلب المقاول. وأضافت “الأخبار” أن سكان العمارة طالبوا الجهات المسؤولة برفض المشروع، وفرض احترام القوانين الجاري بها العمل في مجال التعمير، والمتمثلة في ثمانية أمتار كمساحة فاصلة بين إقامتهم السكنية والمشروع.

ختم جولتنا في رصيف صحافة الخميس من “أخبار اليوم” التي خصصت حيزا في صدارة عددها الجديد من أجل التطرق لمصادقة مجلس النواب على القانونين التنظيميين الخاصين بالسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة، معلنة أن المصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قد أشرف على أكبر عملية تفكيك للوزارة منذ الاستقلال، وفق تعبير اليوميّة.

“أخبار اليوم” أوضحت أن السلطة التنفيذية فقدت النيابة العامة وصلاحية تفتيش القضاة، وخروج وزير العدل من المجلس الأعلى للسلطة القضائية بحكم دستور 2011، ولم يعد للرميد سوى اقتراح القوانين على البرلمان والإشراف على بنايات المحاكم، وصرف أجور القضاة، والإشراف على الموظفين بالإدارة وكتابة الضبط.

وفي مادة أخرى، قالت الجريدة نفسها إن ميلودة حازب، رئيسة الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، مستاءة من دعاء طلب المطر، بقولها، تعليقا على مداخلة محمد يتيم خلال مناقشة مشروع مالية 2016، “يحز في نفسي أن نطلب نزول الأمطار في كل مرّة”، مضيفة: “كيف نراهن على المطر وفي بلادنا أطر كثيرة”، وفق “أخبار اليوم”.

المنبر الورقي ذاته اهتم بمسار عبد العالي حامي الدين داخل مجلس المستشارين، وتطرق لترشيحه لرئاسة لجنة العدل والتشريع بالغرفة الثانية من طرف حزب العدالة والتنميّة.

“أخبار اليوم” ذكرت أيضا أن مصطفى بكوري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، استقال من عضوية المجلس البلدي لمدينة المحمدية بعد شهر واحد من تشكيل أجهزة المجلس، وذلك رغبة منه في التفرغ لمهامه على رأس جهة الدار البيضاء- سطات، بالرغم من كون عضوية المجلس البلدي لا تتنافى مع موقعه التدبيري الجهوي، توضح أخبار اليوم”.

تعليقات الزوّار (0)