بالفيديو والتفاصيل … هكذا هيكون ” مصنع الغد أكادير سوس ” لي تقام ب 3 د المليار وكتبني فيه لافارج هولسيم نواحي أكادير ومعولا عليه يكون بابها للجنوب المغربي … - أكادير انفو - Agadir info

بالفيديو والتفاصيل … هكذا هيكون ” مصنع الغد أكادير سوس ” لي تقام ب 3 د المليار وكتبني فيه لافارج هولسيم نواحي أكادير ومعولا عليه يكون بابها للجنوب المغربي …

13 أبريل 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

تتواصل أشغال بناء معمل انتاج الإسمنت بجهة سوس ماسة، التابع لشركة لافارج هولسيم المغرب، المتخصصة في مواد البناء، لإنتاج مادة الإسمنت وتوجيهها لأسواق جهة سوس ماسة والجنوب المغربي، ابتداء من يوليوز 2021، وبطاقة إنتاجية تصل سنويا مايفوق 1،6 مليون طن.

ويعد المصنع الجديد الذي جاء تحت اسم ” مصنع الغد أكادير سوس ” الأول على مستوى القارة الإفريقية من حيث  مواصفات الجودة والسلامة والإنتاج والعمل كما من حيث استعمال الطاقات الخضراء، والطرق العالية، وطرق تصفية وامتصاص الشوائب والغازات الملوثة للجو، وقد أنشئ ليواكب تطور الأقاليم الجنوبية المغربية في حركة العمران والنماء التي تشهدها.

وقدم مدير المشروع، عبد الرزاق غريب، في لقاء صحفي جمعه بالمنابر المحلية والجهوية بأكادير، معطيات عن المصنع ومجموعة لافارج هولسيم، ومشيرا في هذا السياق للطاقة الإنتاجية للمصنع التي ستصل 6.1 ملايين طن، وكاشفا عن كلفة المشروع التي بلغت 3 ملايير درهم، يتم بناؤه وتشييده من قبل شركات مغربية ومهندسين مغاربة، ويد عاملة وطنية مائة بالمائة، كما تم توظيف 30 بالمائة من الطاقات البشرية المحلية في عملية البناء والتشييد.

وتحدث غريب عن انخراط مجموعة لافارج هولسيم في وسطها الاجتماعي المحلي بتشغيل ثلث الساكنة من أصل 1400 شخص، ضمن برنامج المجموعة المسمى “نبنيو الحياة”، ولذي يسعى لبناء روابط مستدامة مع الساكنة المحلية، وتشجيع ثقافة الحوار، وتثمين كل المبادرات التي تمكن من تنمية الاقتصاد المحلي.

محمد خراقي مدير مصنع الغد أكادير سوس” كشف من جانبه عن طاقة هذه المنشأة الصناعية موضحا أن6.1  ملايين طن سيتم تصنيعها سنويا/ تضم مجموعة من أنواع الإسمنت من بينها الإسمنت المستعمل في المنازل  والإسمنت المخصص للمنشات الكبرى، وسيغطي حاجيات جهة سوس ماسة والجنوب المغربي.

وأشار المتحدث لتزويد المصنع بالتكنولوجيا الرقمية التي تشمل صناعة الإسمنت، ومجال السلامة وكذا جودة المنتوج، كما يضم مختبرا عالي الجودة، يعد الأول على الصعيد الإفريقي، من خلاله سيتم تحليل العينات وإرسالها بشكل أوتوماتيكي للمسؤولين عن بعد، كما يضم تكنولوجيا تخفض التأثير على المناخ خلال كل مراحل الإنتاج، مع عقلنة استعمال المياه، وتصفية المياه المستعملة لاستعمالها في سقي الفضاء الأخضر بالمصنع.

كما سيعمل المعمل، الذي يستعمل تيكنولوجيا الأوتوماتيزم، والروبوتيك، والذكاء الاصطناعي، والصيانة التنبؤية، من أجل تحسين مسلسل إنتاج إسمنت أكثر أمانا، وأكثر نجاعة واستدامة، على احترام البيئة، وسيتم  تزويده بالكهرباء المولدة من طاقة الرياح ابتداء من سنة 2023، إضافة إلى كونه سيستعمل الوقود البديل كذلك، ويوفر منذ انطلاقة الأشغال  به سنة 2018، حوالي  1400 منصب شغل قار، ثلثهم من أبناء المنطقة المحيطة به، ومن المننتظر عند ابتداء سلسلة الانتاج، أن يوفر مابين 200 و300 منصب قار.

وتسير الأشغال، وفق مخطط دقيق، تسهر على تنفيذه أزيد من 26 شركة ومقاولة كلها مغربية 100%، وسيضم عددا من المرافق الصناعية والاجتماعية، من بينها ساحة تبلغ مساحتها تقريبا 6000 متر، مخصصة لشاحنات الشحن، مزودة بمقصف ومرافق صحية، وقاعة للتكوين المستمر، ستوضع رهن إشارة السائقين المهنيين.

تجدر الإشارة إلى أن المساحة الاجمالية لمعمل الاسمنت المتواجد بمنطقة ايسندالن بتراب إقليم تارودانت ويبعد بـ45 كلم عن أكادير وعن مدينة أولاد تايمة بحوالي 26 كلم، تبلغ حوالي 26 هكتارا، في حين تبلغ المساحة التي سيتم استغلالها لجلب المادة الأولية لصنع الاسمنت، حوالي 300 هكتار.

وتم في سياق برنامج “نبنيو الحياة” بالمنطقة على مستوى البنيات التحتية، ببناء طريق جديد بطول 8 كيلومتر وبترصيف جديد، كمـا قامت ببناء طريق ثانية بطول 3 كيلومتر بغرض فك العزلة عن القرية.

كما أنجزت لفارج هولسيم المغرب منشآت بهدف تزويد العديد من القرى المجاورة بالماء الصالح للشرب، مع إنشاء شبكة لتوزيع مياه الشرب وبناء خزانين للماء ونظام للضخ باستعمال الطاقة الشمسية.

وفي إطار انخراطها في دعم التربية والتعليم ومكافحة الهدر المدرسي، قامت لافارج هولسيم المغرب بتأهيل 4 مدارس، تستقبل 700 طفل من القرى المجاورة. يتم إمدادهم بالمحافظ والأدوات المدرسية والوزرات، كما تم إطلاق برامج لدعم القابلية للتشغيل لدى تعاونيتين نسويتين.

في ميدان الصحة، وقد نظمت المجموعة عدة قوافل لفائدة ساكنة الجوار وخلال ذروة جائحة كورونا تم تجهيز مصلحة الإنعاش بمستشفى تارودانت بغرض الرفع من قدرته الإيوائية واستقبال المرضى.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)