رسميا … غدا إنطلاق أشغال الخط الأول للترام بيس ” أمل واي ” بأكادير … - أكادير انفو - Agadir info

رسميا … غدا إنطلاق أشغال الخط الأول للترام بيس ” أمل واي ” بأكادير …

22 مارس 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

ستنطلق رسميا غدا الثلاثاء أشغال شروع الترام باص ” أمل واي ” بوسط مدينة أكادير قرب ما يعرف بمصلى إحشاش.

وتأتي الإنطلاقة بعد أزيد من أشهر من عملية فتح الأظرفة الخاصة بالمشروع، والتي تمت يومه الثاني من فبراير من السنة الجارية 2021.

وتأتي بداية الأشغال، في سياق الإعداد المتسارع لاستغلال الخط الأول للحافلات ذات الخدمة عالية الجودة بأكادير، والذي بات يطلق عليه من الآن فصاعدا ترام بيس ” أمل واي أكادير “.

وسبمتد إنجاز الخط الأول للترام بيس ” أمل واي ” على مسار طوله 15,5 كلم، يندرج في أطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024، الموقع في الرابع من فبراير 2020 تحت الإشراف الفعلي لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وسيعمل الترام بيس أملواي، المنجز من طرف شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل و التنقلات، على تحسين عيش ساكنة أكادير الكبير وتعزيز التنقل المستدام به. وبالتالي، فسيتم تزويد هذه الحاضرة بوسيلة فعالة للنقل العمومي، مندمجة للغاية في بيئتها الحضرية وقادرة على الاستجابة للحركية المتزايدة وتلبية الحاجة إلى التنمية الحضرية لعدد كبير من الأحياء.

ويمتد الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة بأكادير على طول قدره 15,5 كلم، ويجوب هذا المحور المهيكل لشبكة النقل العمومي مدينة أكادير بأسرها على المحور شمال- جنوب – شرق، رابطا ميناء أكادير بأحياء تيكوين عبر العديد من الأقطاب الرئيسية من قبيل المركز الإداري، شارع الحسن الثاني، سوق الأحد، شارع الحسن الأول، القطب الجامعي، حي الهدى، المنطقة الصناعية تسيلا ومركز تيكوين.

ويستفيد خط الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة BHNS من ممر مخصص حصريا لحركة حافلاته، كما هو الحال بالنسبة لخط الترام واي، مع إقامة أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية له عند مفترقات الطرق، ووضع قيد الخدمة لمعدات متحركة ومحطات مريحة بتصميم عصري بجودة تعادل جودة الترام واي.

الحسين شارا

تعليقات الزوّار (0)