المجلس الحكومي يصادق على مشروع قانون الاحتلال المؤقت للملك العمومي - أكادير انفو - Agadir info

المجلس الحكومي يصادق على مشروع قانون الاحتلال المؤقت للملك العمومي

18 مارس 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

انتهى اجتماع المجلس الحكومي، المنعقد اليوم الخميس، بالمصادقة على مشروع قانون رقم 03 .19 المتعلق بالاحتلال المؤقت للملك العمومي للدولة في صيغته الجديدة والذي قدمه وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة بشأنه.

ويروم مشروع هذا القانون، وفق بلاغ المجلس الحكومي، توفير الحماية اللازمة للملك العمومي، ووضع قواعد تُراعي خُصوصيَة هذه الأملاك وتوجيهِها نحو الاحتلال الأمثل والعقلاني مع سن تدابير حمائية ضد جميع أنواع الاحتلال غير المشروع وغير الملائم للأغراض المرخص بها، وذلك من خلال عدة تدابير منها سن قواعد خاصة للاحتلال المؤقت للملك العمومي، وجعله يخضع لدفتر التحملات.

بالإضافة إلى منع الترخيص بالاحتلال المؤقت من أجل إقامة محلات للسكن الرئيسي أو الثانوي، وتخصيص مقتضيات خاصة للمرافق العمومية التي يَتطلب عَمَلُها التواجد فوق الملك العمومي.

كما تشمل هذه التدابير، إلزام الإدارة بدراسة طلب الاحتلال داخل أجل لا يتعدى ثلاثين يوما، واعتماد مدة أربعين سنة بالنسبة للمشاريع الاستثمارية قابلة للتمديد مرة واحدة لمدة أقْصاها أربعون سنة مع بعض الاستثناءات، مع منع أي تفويت لرخص الاحتلال تحت طائلة إلغاء الرخصة، ثم التنصيص على منح التعويض عن الضرر لفائدة أصحاب رخص الاحتلال المؤقت في حالة سحب هذه الرخص قبل انتهاء أجلها، من أجل المصلحة العامة.

هذا إلى جانب وضع قواعد خاصة لعملية إرجاع المِلْك العمومي المحتل للدولة، وفرض عقوبات مالية صارمة في حال الإخلال بمقتضيات هذا النص، دون الإخلال بالعقوبات الزَّجْرية المنصوص عنها في قوانين أخرى، ثم وضع قواعد انتقالية خاصة للمُحْتلين في إطار ظهير 1918 قَصْد ملائمة وضعيتهم مع مُسْتجدات هذا النص.

تعليقات الزوّار (0)