أكادير … استفادة 150 سيدة من حملة مجانية للتحسيس والكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي بمصحة تيليلا ضمن برنامج حملات للتحسيس بأمراض السرطان … - أكادير انفو - Agadir info

أكادير … استفادة 150 سيدة من حملة مجانية للتحسيس والكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي بمصحة تيليلا ضمن برنامج حملات للتحسيس بأمراض السرطان …

9 مارس 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

استفادت 150 سيدة من حملة فحص مجاني عن سرطان الثدي بمصحة تيليلا الخاصة، والتي استهدفت الكشف المبكر لديهن عن سرطان الثدي، إضافة إلى استفادتهن من حملة توعوية لتحسيسهن بهذا الداء.

و سخرت المؤسسة الصحية الخاصة كافة إمكاناتها المتاحة لها لتوعية أكبر عدد ممكن من السيدات، بطبيعة مرض سرطان الثدي، وناهجة في هذا الصدد مبدأ الوقاية والحرص على الكشف المبكر لفائدة مجموعة من السيدات.

وتعتبر الحملة، المنظمة تحت شعار ” الفحص المبكر يمكن أن ينقد أرواحا “من طرف مصحة تيليلا بمناسبة الاحتفال العالمي بالمرأة، إبرازا لانخراطها المواطن وحرصها على نشر الثقافة الصحية والرفع من منسوب الوعي الصحي عند المواطنين بشكل عام والسيدات بشكل خاص.

ونوه فهد عطاف، المسؤول الإداري بالمصحة، الرائدة في علاج السرطان على مستوى الجنوب، بانخراط أطر المصحة الطبية وطاقمها في الحملة المجانية.

وأرجع المتحدث تنظيم المبادرة إلى حرص المصحة على التحسيس الدوري من خلال برنامج شهري وضعته المصحة بمجموعة من أمراض السرطان المنتشرة سواء لدى النساء أو الرجال أو الأطفال، باعتبار التوعية والكشوفات المبكرة قد تقود إلى الحرص على الصحة العامة وتيسير العلاج.

وقدم عبد السلام الحسوني، اختصاصي في علاج الأورام والعلاج بالأشعة بالمصحة، معطيات حول انتشار مرض سرطان الثدي لدةى النساء، ومبرزا أن نسبة حالات الإصابة بسرطان الثدي بالمغرب تناهز ال 30 بالمائة من بين أنواع السرطان المنتشرة.

ووجه الحسوني رسائل للسيدات تفيد ضرورة التشخيص المبكر، والذي يكون عادة انطلاقا من سن الـ45، للوقوف على وجود الورم من عدمه، ومن تم تفعيل برامج علاجية تؤدي في 98 في المئة من الحالات إلى العلاج والشفاء بفضل الكشف المبكر، تفاديا للعلاجات الكيماوية وبالأشعة.

وأوضح الحسوني بأن الحملة التي تم تنظيمها بمصحة تيليلا قد ساهمت في اكتشاف مجموعة من الحالات لدى بعض السيدات ممن أجروا الفحص، واللاتي سيباشرن العلاج حسب نوع الحالات بعد إجراء الفحص الإشعاعي للثدي “الماموجرام”، وهو الوسيلة الأدق للكشف المبكر عن سرطان الثدي، ويمكنه الكشف عن السرطان عندما يكون حجمه صغيراً وسهل المعالجة دون فقدان الثدي.

يذكر أن النساء اللائي حضرن مبادرة مصحة تيليلا الخاصة بالتحسيس والفحص قد تفاعلن مع المبادرة المشار إليها، وعبّرن لموقع أكادير أنفو، من خلال تصريحات خاصة، عن أهميتها لأنها تساعد على الكشف المبكر عن مرض أصبح يؤرق بالهن.

الحسين شارا

 

تعليقات الزوّار (0)