بين أكادير والعيون … تعزيز الشبكة الكهربائية بخطين إضافيين بقدرة 400 كيلو فولت لكل واحد بقيمة إجمالية تفوق 2 مليار درهم - أكادير انفو - Agadir info .widget-top h4, .widget-top h4 a { margin-top: 12px; }

بين أكادير والعيون … تعزيز الشبكة الكهربائية بخطين إضافيين بقدرة 400 كيلو فولت لكل واحد بقيمة إجمالية تفوق 2 مليار درهم

24 فبراير 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في مشروع استراتيجي لتعزيز الشبكة الكهربائية بقدرة 400 كيلو فولت بالأقاليم الجنوبية، حيث قام في هذا الإطار المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عبد الرحيم الحافظي بزيارة، يوم أمس الثلاثاء، إلى المركز التحويلي 400/225 كيلو فولت بالعيون 2  “المركز التحويلي الحكونية”.

وأشار بلاغ للمكتب، إلى أن الأقاليم الجنوبية تشهد تطورا للمشاريع الهيكلية الكبرى، لا سيما مشاريع الإنتاج القائمة على مصادر الطاقات المتجددة، مضيفا أنه بهدف ضمان نقل الطاقة المنتجة من المصادر المتجددة التي سيتم تطويرها بهذه الأقاليم والتي تقدر 800 ميغاوات إضافية، أطلق هذا المشروع الاستراتيجي لتعزيز الشبكة الكهربائية بقدرة 400 كيلو فولت.

ويتطلب هذا المشروع، حسب البلاغ ذاته، إنشاء خطين إضافيين بقدرة 400 كيلو فولت لكل واحد بين أكادير والعيون، بقيمة إجمالية تفوق 2 مليار درهم.

ولفت، إلى أنه تم تشغيل المركز الحالي في سنة 2016، كجزء من مشروع تفريغ الطاقة المنتجة على مستوى الرحبات الريحية بالمناطق الجنوبية وتعزيز التزويد بالطاقة الكهربائية.

أما فيما يتعلق بمشروع توسعة “مركز الحكونية”، فقد تم إنطلاق أشغال المرحلة الأولى في منتصف شهر فبراير 2021 ليتم التشغيل خلال الأسدس الأول لسنة 2022، أما المرحلة الثانية ستدخل حيز التشغيل خلال الأسدس الأول لسنة 2023 .

وأبرز البلاغ، أن المشروع الاستراتيجي، سيكون له آثارا إيجابية على تنمية المناطق الجنوبية، وسيشمل على وجه الخصوص، تعزيز أمن التزويد بالطاقة الكهربائية، وتلبية الطلب المتزايد، وتعزيز إمكانات الطاقات المتجددة، وتحسين جودة الخدمة المقدمة للزبناء، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الجهات.

وخلص إلى أن تطوير هذه المشاريع سيساعد على تعزيز خطوط الربط مع البلدان المجاورة والمشاركة في الاندماج الإقليمي.

تعليقات الزوّار (0)