أكادير … إطلاق أشغال إنجاز الشطر الثاني من المنطقة الصناعية المندمجة - أكادير انفو - Agadir info .widget-top h4, .widget-top h4 a { margin-top: 12px; }

أكادير … إطلاق أشغال إنجاز الشطر الثاني من المنطقة الصناعية المندمجة

30 يناير 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

 

قام والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، يوم الخميس الماضي بالجماعة الترابية الدراركة، بالإشراف على إطلاق أشغال إنجاز الشطر الثاني من المنطقة الصناعية المندمجة لأكادير وتسليم أشغال إنجاز الشطر الأول لهذه المنطقة.

وأوضح بلاغ لولاية جهة سوس ماسة أن الشطر الثاني من المنطقة الصناعية المندمجة، الذي تضطلع بتنفيذه شركة العمران سوس ماسة، بصفتها صاحبة المشروع، يمتد على مساحة تصل إلى 30.7 هكتار والمتواجدة بالقرب من منطقة التسريع الصناعي سوس ماسة الجديدة (المنطقة الحرة).

وذكر المصدر أن إنجاز أشغال مرافق هذا المشروع يتطلب غلافا ماليا اجماليا قدره 169.5 مليون درهم، تصل مساهمة وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي فيه إلى 45 مليون درهم.

وسيساهم هذا الشطر الجديد من المنطقة الصناعية المندمجة لأكادير في إعطاء زخم إضافي للاستثمارات الصناعية بجهة سوس ماسة، وتوفير 51 قطعة أرضية صناعية وقطعتين أرضيتين مخصصتين على التوالي للخدمات والتجهيزات، إذ من المرتقب أن يتم الانتهاء من أشغال هذا الإنجاز في غضون 12 شهرا كحد أقصى.

أما بالنسبة للتسويق الذي يتم في إطار اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، فإن الشطر الثاني من المنطقة الصناعية المندمجة لأكادير يبرز آفاقا واعدة، حيث تم منح أزيد من 50 بالمائة من القطع الأرضية بعد مرور بضعة أسابيع فقط على أطلاق عملية تسويقها في شهر أكتوبر الماضي، باستثمار مرتقب يزيد على 360 مليون درهم وما يناهز 780 منصب شغل مرتقب.

وذكر المصدر أن الشطر الأول من المنطقة الصناعية المندمجة لأكادير حقق بدوره نجاحا كبيرا. حيث تم الانتهاء من أشغال إنجازه في شهر إبريل الماضي بعد خمسة أشهر فقط من إطلاق أشغاله. ويمتد هذا المشروع، الذي تضطلع به كذلك شركة العمران سوس ماسة، على مساحة تصل إلى 35.6 هكتار ويضم 67 قطعة أرضية صناعية وقطعتين أرضيتين للخدمات. وتطلبت أشغال انجاز مرافقه غلافا ماليا اجماليا قدره 185 مليون درهم، من جملتها 56.1 مليون درهم قدمتها وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

ومنذ إطلاق عملية تسويق هذا الشطر في أكتوبر 2019، بلغ مجموع عدد القطع الأرضية الصناعية التي تم تفويتها، في إطار اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، 67 قطعة، باستثمار يزيد على 1.2 مليار درهم وحوالي 3100 منصب شغل مرتقب.

وذكر المصدر أن إطلاق أشغال انجاز هذه المنصة الصناعية الجديدة، الذي يصادف حلول الذكرى السنوية الثالثة لإطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة، تحت الإشراف الفعلي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 28 يناير 2018، يروم إعطاء دفعة كبيرة للدينامية الاقتصادية لهذه الجهة من خلال انشاء مناطق صناعية عصرية جديدة ومدينة للابتكار وتكنوبارك، تحفيزا لروح المبادرة والاستثمار الجهوي.

يشار إلى أن إطلاق هذا المشروع يندرج في إطار تنفيذ التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي على مستوى الجهة، خاصة ، المحور المرتبط بتوفير عرض عقاري ملائم لحاجيات ومتطلبات الصناعيين المغاربة والدوليين. حيث سيمكن هذا البرنامج الواسع النطاق من تعزيز الصناعات المعروفة كرافعة للنمو الجهوي، ودعم الابتكار وتطوير النظم الصناعية الجديدة المدرة لفرص الشغل والتصدير.

وخلص المصدر إلى أن مخطط التسريع الصناعي لسوس ماسة، منذ بدء تنفيذه، سجل استثمارات تجاوزت 12.5 مليار درهم، مع توفير 33 ألف و 500 منصب شغل مباشر (أي ما يفوق 40 في المائة من الهدف الأولي للمخطط المحدد في 24 ألف فرصة)، مشيرا إلى أن الدينامية الصناعية التي أطلقها مخطط التسريع الصناعي مكنت من المصادقة على أزيد من 260 مشروعا صناعيا جديدا وإحداث حوالي 2700 منصب شغل مباشر.

تعليقات الزوّار (0)