نواب المعارضة يقدمون طعنهم في انعقاد الدورة الأولى لمجلس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة احتجاجا على ما وصفوه بمجموعة من الخروقات.. - أكادير انفو - Agadir info

نواب المعارضة يقدمون طعنهم في انعقاد الدورة الأولى لمجلس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة احتجاجا على ما وصفوه بمجموعة من الخروقات..

24 أكتوبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

unnamed68

أفادت مصادر أكادير أنفو تقديم أعضاء المعارضة بمجلس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة لطعن يهم انعقاد الدورة لدى المحكمة الإدارية بأكادير متهمين المكتب الحالي بممارسة مجموعة من الخروقات التى عرفتها أشغال الدورةمن قبيل عدم توصلهم باستدعاءات الحضور وجدول أعمال الدورة، فضلا عن مناقشة القانون الدخلى للغرفة والمصادقة على مشروع الميزانية التكميلية للتسيير و الاستثمار و دراسة إشكالية القطاع الفلاحي بالجهة وتشكيل اللجان الدائمة، في جلسة واحدة.

ويرجع سيناريو الأحداث لصباح يوم أول أمس الخميس 22 أكتوبر2015، لدى انعقاد أشغال الدورة العادية الأولى لمجلس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة والتي شهدت انسحاب بعض أعضاء المعارضة من أشغالها، رافضين سياسة الاقصاء، وتهميشهم، وجعلهم كأثاث خلفي بقاعة الاجتماعات.

مباشرة بعد الانسحاب من أشغال الدورة، أطلق المستشار جمال كرم، عضو المعارضة بإقليم شتوكة آيت باها، النار على مكونات المجلس، ومتهما اياهم بالنية المبيتة من طرف رئيس الغرفة على قيوح، بتهميش دور المعارضة وإقصاءها، مسجلا عدم توصل المستشارين باستدعاء حضور الدورة، وعدم اطلاع المعنيين على جدول الأعمال، الشيء الذي عجل بانسحاب مكونات المعارضة، التي ينتمي اليها المتحدث، وتفعيل قرار الانسحاب “بعد مصادرة حقهم في المشاركة في صناعة القرار، والتعبير عن مواقفنا والتعديلات التي نراها على مشروع القانون الداخلي للغرفة”، يورد المتحدث.

كما لم يفت العضو، الذي أثار الجدل، و الذي سبق له أن حاز بحكم محكمة النقض بالرباط يوم الخميس 2 يوليوز 2015 بالغاء الحكم الإبتدائي القاضي بالتشطيب على 16 فلاحا من اللوائح الإنتخابية للغرفة الفلاحية الجهوية، والتي تمكن فيها التجمعي جمال كرم كسب معركته ضد أخيه الإستقلالي سعيد كرم، أن يندد باستمرار رئاسة الغرفة في سياسة الإقصاء باعتباره أمراً غيرَ مقبول تماما، ولا يخدم مصالح الفلاحين، مطالبا اياهم بتصحيح الوضع وممارسة دور مهام العضو الفلاحي في ظل شيخوخة رئاسة الغرفة التي تتحكم في زمام الأمور والتي تجاوزات الثمانين عاما.

جمال كرم كان مدعوما بلحسن عباد، عضو المعارضة، الذي أكد على الدور المنوط بالمستشارين في تحقيق التنمية القروية الشاملة في إطار سياسة الجهوية، ومنتقدا سياسة “تحويل دور ة الغرف الفلاحية بسوس لمناسبة لإقامة الموائد وأكل الطعام وصلة الأرحام، مما يعد تمييعا و تزويرا واستهجانا بالقطاع الفلاحي بالمنطقة،” ومعتبرا الاوان قد حان لنهج سياسة جديدة تتماشى مع ارادة الملك في مغرب شاب تسير مؤسساته كفاءات تسير به نحو الأمام.

وكانت نتائج انتخابات مكتب الغرفة الفلاحية قد أسفرت لأول مرة عن عدم تمثيلية حزب الأحرار داخل المكتب، ويذكر أن مكتب الغرفة يتكون من 6 أعضاء من حزب الإستقلال و5 أعضاء من الاصالة والمعاصرة، وعضو واحد من حزب الاتحاد الاشتراكي.

ويذكر أن أشغال الدورة عرفت مناقشة القانون الداخلي للغرفة والمصادقة على مشروع ميزانية الغرفة لسنة 2016، ودراسة نقطة تتعلق بإشكالية القطاع الفلاحي بالجهة.

تعليقات الزوّار (0)