منظمة “إناكتس المغرب” تُواكب 800 شاب ضمن برنامج ” Launchpad سوس” المُمول من قبل الاتحاد الأوروبي – أكادير انفو – Agadir info

منظمة “إناكتس المغرب” تُواكب 800 شاب ضمن برنامج ” Launchpad سوس” المُمول من قبل الاتحاد الأوروبي

14 يناير 2021
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

تعطي منظمة إناكتس المغرب الانطلاقة لسنة 2021 بإطلاق مشروع ” Launchpad سوس”، بشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع “UNOPS”، وهو مشروع مُمول من قبل الاتحاد الأوروبي، من خلال برنامج “مشاركة مُواطنة”، الذي يستهدف الشباب حاملي المشاريع المنحدرين من جهة سوس ماسة.

المشروع مفتوح في وجه جميع الشباب حاملي المشاريع، والمقاولات الناشئة، وجميع الأفراد الذين يملكون الرغبة في المساهمة، سواء من خلال معارفهم ومهاراتهم، في التنمية المحلية للجهة، المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و25 سنة.
ومن بين الأهداف التي سطرها مشروع ” Launchpad سوس” تزويد هؤلاء الشباب بمنصة رقمية للتكوين والحصول على دعم في مجال التطوير، وتوفير برنامج مجاني للتكوين واللقاءات الدراسية، تتيح لهم فرصة تبادل الآراء والمعارف والاستفادة من المواكبة الاحترافية، تحت إشراف فريق من الخبراء والمهنيين في مختلف القطاعات المرتبطة بمجال روح تنظيم المشاريع.
وفي هذا الصدد، أكدت مها الشفاع، المديرة التنفيذية لـ”إناكتس المغرب”، أن المنظمة ملتزمة منذ بدايتها سنة 2003 بتعليم وترسيخ ريادة الأعمال في مختلف أنحاء المغرب، من أجل خلق تأثير طويل المدى وشمولي في الآن ذاته.
وأضافت المتحدثة :”تتوفر جهة سوس-ماسة على مؤهلات كبيرة فيما يخص الشباب حاملي المشاريع. وتُعد الشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع فرصة حقيقية ستمكننا من تعزيز تدخلنا في الجهة بهدف دعم المزيد من الشباب في وقت قياسي. واليوم، نتطلع من خلال مشروع “Launchpad سوس” إلى دعم 800 شاب، كما نطمح إلى تطوير أربعين مشروعاً اجتماعياً”.
ويندرج مشروع “Launchpad سوس” ضمن برنامج “مشاركة مواطنة”، الذي يدعم مبادرات منظمات المجتمع المدني، ويولي اهتماما خاصا بكل ما هو مرتبط بالشباب والمساواة بين الجنسين والبيئة، وهو المشروع الذي تم تعميمه في كل من جهة الدار البيضاء-سطات، الجهة الشرقية، سوس ماسة، وطنجة تطوان الحسيمة.
وتم خلال إطلاق المشروع تنظيم 8 ندوات عن بُعد في كل من أكادير وأيت ملول، وهو الحدث الذي عرف مشاركة نحو 300 شاب، تم خلالها تبادل الخبرات والشهادات من قبل المقاولين الشباب المحليين، كما شكلت الندوات فرصة للتعرف على كواليس الحياة اليومية للمقاول، والاطلاع على قصص النجاح والفشل، والاستماع إلى الرسائل الملهمة والدروس المستفادة في الحياة بالنسبة للأفراد الراغبين في بدء العمل.
وتتمثل أهداف مشروع “Launchpad سوس” في ستة محاور، تتمثل في:
1- تحسين إمكانية التشغيل وتقديم الفرصة لـ800 طالب جامعي شاب من الجهة لدخول عالم تنظيم المشاريع الاجتماعية.
2- المساعدة في تنمية 40 مشروعا مقاولاتيا اجتماعيا.
3- المساعدة في إحداث وتنمية 10 مؤسسات اجتماعية.
4- توفير ما لا يقل عن 30 وظيفة من خلال المؤسسات الاجتماعية المدعومة.
5- تحسين معيشة ما لا يقل عن 300 شخص، من خلال تمكينهم من الوصول إلى المنتجات والخدمات التي تقدمها المؤسسات الاجتماعية المدعومة.
6- خلق حلقة وصل بين أصحاب المشاريع الشباب بكل ما يخص عالم الحصول على التمويل، وولوج الأسواق، والتوجيه وخبرة مختلف الفاعلين.

معلومات حول برنامج “مشاركة مواطنة” لدعم المجتمع المدني

شرع المغرب منذ سنة 2011 في تنفيذ مشروع طموح لإصلاح الإطار القانوني المنظم لأنشطة المجتمع المدني.
ويهدف برنامج “مشاركة مواطنة” إلى دعم هذه الإصلاحات وتعزيز المساهمة الفعالة لمنظمات المجتمع المدني المغربي في توطيد سيادة القانون وإرساء الديمقراطية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمملكة.
ويتم تمويل برنامج “مشاركة مواطنة” من لدن الاتحاد الأوروبي بغلاف مالي قدره 13 مليون أورو للفترة الممتدة ما بين 2018 و2020، وهو ثمرة شراكة بين وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمعهد الوطني للتكوين في حقوق الإنسان (معهد ادريس بن زكري)، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات دعم المشاريع بصفته الشريك المُنفذ، ومشاركة المجتمع المدني المغربي.

معلومات حول المنظمين
إناكتس المغرب
“إناكتس” هي منظمة مغربية غير حكومية تعمل في مجال تنظيم المشاريع الاجتماعية والتنمية المستدامة إلى جانب الشباب.
المنظمة تطور شراكات بين عالم الأعمال والمجال الأكاديمي، بهدف إعداد الشباب للمساهمة بشكل كبير في تنمية بلدهم بصفتهم قادة لمنظمي المشاريع خلال المستقبل يتحلون بالمسؤولية الأخلاقية والاجتماعية.
ومنذ انضمام المغرب إلى منظمة “إناكتس” الدولية سنة 2003، تمت مواكبة ما يزيد عن 33 ألف شاب لتنمية أنفسهم، مع تنفيذ ما متوسطه 200 مشروع للتنمية المستدامة بشكل سنوي، كما دعمت المنظمة منذ سنة 2015 نحو 100 شركة ناشئة ذات التأثير الكبير.
للحصول على معلومات أوفى حول منظمة “إناكتس المغرب”، يُرجى زيارة موقعها الرسمي على الرابط التالي:
www.enactus-morocco.org

معلومات حول مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع “UNOPS”
مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع هو هيئة تنفيذية تابعة للأمم المتحدة، تعمل على دعم تنفيذ المشاريع من قبل مجموعة واسعة من الشركاء، بما في ذلك هيئات الأمم المتحدة، والمؤسسات المالية الدولية، والحكومات، ومختلف الوكالات الإنسانية.
ويعمل مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، بالنيابة عن شركائه، بتنفيذ مشاريع إنسانية ومشاريع لبناء السلام والتنمية، تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من مليار دولار سنويا.
للحصول على معلومات أكثر حول مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، زوروا الرابط أسفله:
https://www.unops.org/

للتواصل الصحافي:
زهرة نافع
الهاتف: 0661.40.28.46
البريد الإلكتروني: [email protected]

تعليقات الزوّار (0)