جرائد الخميس : إلياس العماري يطالب بنكيران بالتدخّل ضدّ “أمَاندِيس” … - أكادير انفو - Agadir info

جرائد الخميس : إلياس العماري يطالب بنكيران بالتدخّل ضدّ “أمَاندِيس” …

22 أكتوبر 2015
بقلم:
0 تعليق

amendis_898600969

نبدأ في قراءة أنباء رصيف الصحافة ليوم الخميس من “المساء” التي أوردت أن إلياس العماري ، رئيس جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، قال في اتصال بالجريدة إنه بعث إخبارا لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حول شركة “أمانديس” الفرنسية، المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء بطنجة، وذلك بعد شكاية عن غلاء فاتورة الماء والكهرباء توصلت بها إدارته، الموجودة بمدينة طنجة، لإيجاد حل لمشكلة “أمانديس” التي أخرجت السكان للاحتجاج وسط الشوارع ضمن مسيرات متعددة.

كما نشرت “المساء” أن نادي القضاة يطالب بتحكيم ملكي في قوانين السلطة القضائية، إذ أكد عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي القضاة، في تصريح لـ”المساء”، أن النادي دعا المجلس الأعلى للقضاء إلى طلب التحكيم الملكي، لأن له الصفة في فعل ذلك كمؤسسة دستورية. وأضافت الورقية أن الشنتوف دعا أعضاء المجلس الأعلى للقضاء إلى ممارسة دورهم في الدفاع عن القضاء، الذي يمثلونه، وخاصة المنتخبون منهم؛ لأنهم غابوا عن النقاش الحقيقي حول الموضوع.

وكتبت “المساء” أيضا أن مرضا غامضا ظهر على قطعان الأغنام بعدد من مناطق البلاد، وتسبب في نفوق العشرات منها، ما استنفر مصالح مكتب السلامة الصحية التي قامت بأخذ عينات من جثث الأغنام النافقة. وأفاد مصدر طبي بأن السلطات الطبية البيطرية متخوفة من أن يكون المرض معد، ينتشر بين القطيع الوطني ويفتك به، مضيفا أنها قامت بعمليات مراقبة لجثث الحيوانات النافقة، من أجل تحديد طبيعة المرض الذي فتك بالقطعان في عدة مناطق، وخاصة بقصبة تادلة.

وفي سياق آخر، ذكرت الورقية ذاتها أن طلبة مهندسين باحثين في سلك الدكتوراه، بالمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك، التابعة لجامعة الحسن الثاني بالبيضاء، ينكبون على صناعة أول نموذج مغربي لطائرة تجسس بدون طيار، لأمن الحدود والمهام العسكرية، مع تجهيزها بآخر التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، ومن بين مهامها المسح الجوي، مع إرسال إشارات مباشرة بالصوت والصورة إلى مركز التحكم الأرضي.

“الصباح” أفادت بأن الأقاليم الجنوبية تستعد لاستقبال التنزيل الملكي للجهوية الموسعة في أفق الدخول إلى زمن الحكم الذاتي، الذي تقترحه المملكة المغربية حلا نهائيا للنزاع المفتعل بخصوص وحدتها الترابية. وحسب مصادر الجريدة، فإنه من المرجح أن يشرف الملك محمد السادس شخصيا على إطلاق ورش التنمية الشاملة للصحراء قبيل الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. وأردف المنبر الإعلامي أن المغرب يستعد للرد على مناورات خصوم الوحدة الترابية في الخارج بعمل يلمسه المواطنون على أرض الواقع في الصحراء، وأن الشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، تكلف بمهمة الترتيب لزيارة ملكية مرتقبة إلى مدينة العيون.

وقال المنبر الإعلامي ذاته إن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، اختار قناة ألمانية لأول تقييم علني لتحالفات انتخابات شتنبر الماضي، التي انتهت بزرع الشقاق بين أحزاب التحالف الحكومي، وذلك ردا على حوار أجراه إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مع وكالة الأنباء الألمانية، اتهم فيه حزب رئيس الحكومة بالتخطيط لإقامة دولة الخلافة. في الحوار ذاته عبر بنكيران عن خيبة أمله في حليفه، وربط تصدع الأغلبية بطريقة اشتغال حزب الـ”PAM”.

ونقلت “الصباح” أيضا أن مصالح أمن مدينة مكناس تمكنت من إيقاف طالب بمعهد للتكنولوجيا التطبيقية، بالغ من العمر 20 سنة، متلبسا بتسلم مبلغ 40 ألف درهم، محصلة من عملية ابتزاز راح ضحيتها مدير مدرسة عليا، بعدما قام بتصويره في أوضاع مخلة، عقب استدراجه عبر الإنترنيت باسم مستعار، اختاره المتهم لنفسه وهو “بدرة”. وأفادت اليومية ذاتها بأن إيقاف المتهم سالف الذكر تزامن مع إحالة تلميذ على النيابة العامة بمدينة تمارة، على إثر ابتزاز خليجي في مبلغ 30 ألف درهم، بعد تقمصه دور فتاة، اختار لها من الأسماء “مريم حبوبة”، واستدراجه وتصويره في أوضاع مخلة.

وإلى “الأخبار”، التي اهتمت باحتجاج عشرات من النسوة، يعملن على طهي الطعام في مطاعم المدارس الابتدائية التابعة لإقليم ميدلت، على ما اعتبرنه سوء معاملة من طرف وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، الذي يؤدي لهن “6 ريالات” عن كل طفل، كتعويض عن طبخهن وجبات غذائية، تقدم لحوالي 200 طفل.

وأفادت اليومية الإخبارية نفسها بأن الفنان المسرحي محمد حسن الجندي، تعرض لاعتداء من طرف مجهول أمام شقته بحي أكدال، وسط العاصمة الرباط، سرق منه لوحته الإلكترونية ولاذ بالفرار.

وتطرقت “الأخبار” أيضا إلى معاناة سكان دوار “الخنشة” بمدينة القنيطرة، بسبب الوضعية التي يعيشونها منذ سنوات، في ظل عدم وفاء المجالس المتعاقبة بالتزاماتها لفك العزلة عنهم، واتخاذ التدابير الكفيلة بوضع حد لكل مظاهر التهميش والإقصاء لهذه المنطقة.
ونقرأ في “أخبار اليوم” أن أكبر نسبة من العزاب سجلت بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بنسبة 53.4%، مقابل 46.6% من المتزوجين، فيما سجلت أعلى نسبة للمتزوجين بقطاع التربية الوطنية، بنسبة 74%، يليها قطاع التعليم العالي بنسبة 71.3%؛ وذلك وفق الدراسات الملحقة بمشروع القانون المالي الجديد. وتابعت الجريدة الورقية أن 92%من الموظفين يتوفرون على أقل من 3 أطفال، ويستفيدون من التعويضات العائلية بغلاف مالي سنوي بنسبة 87% من مجموع النفقات المرصودة لهذه التعويضات.

وتطرقت الجريدة الورقية ذاتها إلى معاناة مرضى السرطان مع دواء باهظ الثمن، يعتبر ضروريا في الخضوع لحصص العلاج الكيماوي. ويتعلق الأمر بدواء اسمه Carboplatine.

ووقفت “أخبار اليوم” على حالات مرضى يتابعون حصص العلاج بمقر مؤسسة للاسلمى لعلاج السرطان بمدينة مكناس، تم إخبارهم بنفاد الدواء وضرورة اقتنائه من خارج المركز، رغم أن المرضى الحاملين لبطاقة “راميد” اضطروا إلى قضاء يومين في البحث عن الدواء المذكور، ولم يتم العثور في النهاية سوى على جرعات بسعر 3000 درهم. وأضافت أن المرضى المحتاجون إلى الدواء يخشون أن يصبحوا مطالبين بشراء الدواء مرة كل ثلاثة أسابيع، وهو ما لا يطيقونه ماديا.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)