صحف الاثنين : الملك سيخلّد ذكرى المسيرة الخضراء بمدينة العيون .. - أكادير انفو - Agadir info

صحف الاثنين : الملك سيخلّد ذكرى المسيرة الخضراء بمدينة العيون ..

19 أكتوبر 2015
بقلم:
0 تعليق

m6speech_911486568

قراءة “رصيف الصحافة” نستهلها اليوم من “المساء”، التي بدأت إصدارها الورقي بالحديث عن وجود استنفار أمني بالأقاليم الجنوبية، يهم ترتيبات الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء لهذه السنة، إذ إن الملك سيحل بمدينة العيون من أجل الإعلان عن قرارات غير مسبوقة تهم ملف الصحراء. واستندت اليومية إلى “مصدر مطلع” لتقول إن الزيارة تأكدت بعد أن عقدت ولاية الأمن بالمنطقة اجتماعات طارئة لجميع مصالحها، لترتيب الموعد وتأمين الاحتفالات، وأن من بين القرارات المنتظرة تلك التي تهم المجلس الملكي لشؤون الصحراء.

وفي تطور جديد للنقاش الحاد بين نادي قضاة المغرب، من جهة، وبعض الفرق البرلمانية، من جهة أخرى، حول مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالسلطة القضائية، تورد “المساء” أن النادي قرر نقل النقاش إلى الأمم المتحدة، عن طريق مراسلة المقررة الأممية الخاصة باستقلال القضاء، وذلك لإحاطتها علما بما وصفه بـ”التراجعات المسجلة”.

باليومية نفسها ورد أن طفلا نزيلا بمستشفى الأطفال التابع لـ”السويسي” كاد يلفظ أنفاسه أثناء نقله بطريقة بدائية من المركب الجراحي إلى غرفته، في ظل غياب المصاعد، المتوقفة عن العمل منذ أزيد من أسبوعين. واضطر الأطباء إلى إنعاش الطفل على سلالم المستشفى، أمام أنظار المواطنين، بعدما توقف قلبه. وذكرت “المساء” أن الحالة ليست الوحيدة، إذ شارف عدد من الأطفال على الموت في عمليات نقلهم.

“الصباح” قالت إن حزب العدالة والتنمية مهدد بفقدان عمودية العاصمة الاقتصادية، بفعل مشروع قانون خاص بالطعن في شرعية انتخاب رئيس مقاطعة الحي المحمدي، المتهم بالتحايل عن قصد وسوء نية، وفق مذكرة دفاعية تداول فيها القضاء الإداري، تهم المادة 11 من القانون التنظيمي 113-14 المتعلق بالجماعات؛ جاء فيها أن عبد العزيز العماري، عمدة المدينة ووكيل لائحة “البيجيدي” بالحي المحمدي، تنازل بمحض إرادته عن ترشيحه لمنصب رئيس المقاطعة خلال جلسة الانتخاب التي جرت في 22 شتنبر، بعدما سبق أن تقدم به لمصالح العمالة، وتم التفاجؤ بعدها بترتيب جديد ومترشح آخر لرئاسة المقاطعة، وأن ذلك جاء خوفا من فقدان العمودية التي فاز بها، بفعل “حالة تنافي الجمع بين المنصبين”، ودون التوفر على سبب من بين تلك التي حددها القانون، مع وجود اختيار نابع من الإرادة ولا علاقة له بالتشريع.

في أخبار الجرائم ذكرت “الصباح” أن فرقة الدرك القضائي بمركز الشلالات، التابع لسرية المحمدية، أحالت متهما في عقده السادس، في حالة اعتقال، على النيابة العامّة، من أجل اغتصاب طفل قاصر. ويتعلق المعطى بضحية في الـ13 من العمر، كان يرعى الغنم، قبل أن يفاجأ بالمتهم يمسك به ويجبره على الخضوع له.

العدد الجديد من “الصباح” تضمن مادة عن التحقيق مع عناصر أمنية بالبيضاء، في تلاعبات في ترقيم الدراجات النارية، وذلك مباشرة بعد تنظيم مواطنين وقفة احتجاج أمام إحدى الشركات المتخصصة في استيراد دراجات صينية، بعد أن رفضت مراكز للفحص التقني ترقيمها، لوجود تلاعبات في وثائقها، مرتبطة بسعة المحركات.

عطب أصاب النظام المعلوماتي الجمركي “بدر”، خلال الأيام الماضية، وتسبب في خسائر بالملايير؛ جراء تعذر تسجيل تصريحات الاستيراد والتصدير عبر مختلف المنافذ التجارية للمملكة. وأوردت “الصباح” أن المعشرين يواجهون فواتير ضخمة تتعلق بتكاليف التخزين والمناولة واستئجار الأرضيات، علما أن الإدارة الجمركية تحصّل حوالي 10 مليارات من الدراهم من خدمات “بدر”، عبر رسم بقيمة 150 درهما.

أما “أخبار اليوم” فتطرقت إلى اعتزام المفكر والفيلسوف الأمريكي ناعوم تشومسكي، مع عالم الأنثروبولوجيا المغربي عبد الله حمودي، مراسلة الملك محمد السادس للدفاع عن المعطي منجب، رئيس جمعية “الحرية الآن”، الذي يخوض إضرابا عن الطعام جراء منعه من السفر. ويأتي ذلك بعدما تبين لناعوم وعبد الله أن السلطات لا تهتم بالحالة الصحية لمنجب، والتي تتدهور.

المنبر الورقي نفسه اهتم بتطرق وكالة المغرب العربي للأنباء للسيرة الذاتية لإلياس العماري، رئيس جهة طنجة الحسيمة تطوان، وذلك بعدما أوردت قصاصة لها أنه انخرط في الحركة الطلابية، وأنه من بين مؤسسي هيأة الإنصاف والمصالحة. وذكرت الجريدة أن العماري لم يلج الجامعة حتى ينخرط في الحركة، كما أن كاتب النبذة عن العماري قد اختلط عليه الأمر بخصوص هيأة الإنصاف والمصالحة؛ لأن إلياس كان من مؤسسي المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف.

“أخبار اليوم” أوردت، أيضا، أن ملف نجلي حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يتجه نحو غرفة جرائم الأموال بتهمة الرشوة، وذلك في قضية اتهام باستعمال المال في انتخابات مجلس المستشارين، بعدما أجرى قاضي التحقيق المختص، باستئنافية فاس، أبحاثه بناء على تعليمات من الوكيل العام للملك، الذي لم يلتمس في أي من طلباته إيداع أي من المشتبه بهما السجن، في إطار مسطرة الاعتقال الاحتياطي.

الختم من “الأخبار”، وما أثارته بشأن صفقة مفترضة بين بنكيران واستقلاليين، لاحت معالمها في اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب “الميزان”، كنتيجة لقبول “البيجيدي” التصويت على قيوح في انتخابات رئيس مجلس المستشارين، وتهم رحيل شباط من الأمانة العامّة مقابل إعادة التحالف بين الحزبين.

بعد تعيين الولاة الجدد للجهات، بناء على تفعيل التقسيم الإداري الجديد، ستكون وزارة الداخلية قاطرة للتضارب مع التقسيم القديم، من خلال تعيينات مرتقبة، بعد أسابيع، لملء مناصب شاغرة نتيجة التعديلات، وتحديدا بعمالات الحسمية وآسفي والقنيطرة ومكناس، من خلال تعيين عمال جدد، بينما ستتم تغييرات وتنقيلات واسعة في صفوف باقي العمال؛ وفقا لـ”الأخبار”.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)