جرائد نهاية الأسبوع : متفجرات ” داعش ” تباع بالأسواق استعدادا لعاشوراء .. - أكادير انفو - Agadir info

جرائد نهاية الأسبوع : متفجرات ” داعش ” تباع بالأسواق استعدادا لعاشوراء ..

17 أكتوبر 2015
بقلم:
0 تعليق

___Achora_Explo_Maroc_1_330898131

الشروع في عرض مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بنهاية الأسبوع من”الصباح” التي اهتمت بتحول الأحياء الشعبية إلى ساحات لتجريب مختلف أنواع التفجيرات الخطيرة على الأطفال والمراهقين، بل حتى الكبار. وأوردت مصادر الورقية أن المفرقعات الصينية الصنع، التي ارتفعت حدّة رواجها مع اقتراب عاشوراء، غزت الأسواق وأصبحت تباع علنا، بأسماء مختلفة منها “داعش” و”ميسي” و”رونالدو” و”النحيلة” و”بوكيمون” وغيرها، بل تعرض على جنبات الطرق على مرأى ومسمع من رجال الأمن والسلطة المحلية، وتقصير الجمارك. وقالت الورقية إن مافيا الألعاب النارية تجني أرباحا تفوق 150 مليونا عن كل حاوية.

وفي موضوع آخر، نقلت الورقية الإخبارية ذاتها قول محمد الربيعي، الفائز بلقب بطولة العالم للملاكمة في وزن 69 كيلوغرام، في تصريح لها، إنه عاش “فترات لا تنسى ستكون نقطة فاصلة في الملاكمة المغربية، لما تحمله من فخر واعتزاز لكل المغاربة وليس لعائلتي فقط”. وأشار الربيعي إلى كون كل مكونات الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، في الجانب التقني والإداري، ساهمت في هذا الإنجاز غير المسبوق.

أما “المساء” فقد ضمنت عددها الجديد خبر الإعداد لمشروع بمثابة نظام أساسي خاص بالعاملين بسلك الدرك، ومن بين أهم ما ستحمله الهيكلة الجديدة، تحت إشراف الجنرال حسني بنسليمان، تحديد دقيق لسنوات الخدمة القاضية بالانتقال من رتبة إلى أخرى، إضافة إلى مقترحات أخرى تشير، لأول مرة، إلى تقليص عدد المناصب المخصصة لرتب الجنرالات. وبحسب مصدر الجريدة، فإن المشروع الجديد يروم تقليص سنوات الخدمة مقابل الاستفادة من التعويضات والخدمات الاجتماعية المخولة للدركيين، نظرا لأن النظام المعمول به حاليا ينص على أنه في حال مغادرة الجهاز قبل استنفاذ المدة المذكورة يحرم الدركي من الخدمات المذكورة.

وقالت اليومية ذاتها إن النقص الحاصل في الأطباء بمستشفى ابن رشد يهدد أطفالا مصابين بالسرطان بالموت، بحيث رفضت مصلحة طب الأطفال استقبال حالات أطفال مصابين بالسرطان في وضعية خطيرة بسبب قلة الأسِرّة وغياب الطاقم الطبي الكافي نتيجة الإضراب الذي يخوضه الأطباء.

وكتبت “المساء” كذلك أن عناصر الحدود بالمراكز الحدودية كالمطارات والموانئ والنقط الحدودية، تلقوا تعليمات تهم منع دخول صحراويين يحملون جوازات سفر موريتانية أو جزائرية، وكذا منع مشتبه بهم صحراويين لا يحملون جواز سفر مغربي. وبحسب المصدر ذاته، فإن التعليمات الجديدة جاءت بعد تقارير أمنية تفيد بأن مشتبها بهم صحراويين يدخلون إلى الأقاليم الجنوبية بجوازات سفر موريتانية أو جزائرية أو حتى أوروبية بتبرير زيارة الأقارب، غير أن المهمات غالبا ما تكون استخباراتية، بعد تعقب الأمن لبعض العناصر المشتبه بهم، والذين تبين أنهم نقلوا معلومات إلى الجزائر.

وفي تصريح لـ”المساء”، قالت زوجة سعيد العلواني، صاحب شركة العلواني المعتقل على خلفية قضية السلع الفاسدة وتهجير متطرفين إلى سوريا بغرض الالتحاق بتنظيم متطرف، إن زوجها يطالب بلجنة خاصة للاستماع إليه في قضية “أسرار خاصة لا تقبل التأجيل” دون توضيحات أخرى، مضيفة أن الأسرة تطالب بتدخل ملكي للحسم في قضيته.

من جانبها نشرت “الأخبار” أن عبد العزيز العماري، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، لم يستجب بعد لطلب لجنة مراقبة المالية العامة في مجلس النواب لكشف أوجه صرف مليار و700 مليون سنتيم، خلال الفترة التي كان الحبيب الشوباني يشغل فيها المنصب ذاته.

وفي سياق آخر، نشرت الورقية ذاتها أن المواطن عزيز جلال طالب، في شكاية موجهة إلى وزير العدل والحريات، بفتح تحقيق قضائي في ظروف وملابسات إطلاق سراحه من طرف النيابة العامة لمدينة الدار البيضاء، رغم صدور مذكرة بحث في حقه من طرف النيابة العامة لمدينة طنجة التي تابعته بسبب جنحة المساعدة على الهجرة السرية.

وأوردت “الأخبار” أن ثلاث راهبات إسبانيات من المتطوعات في مشفى محمد الخامس لعلاج الأمراض الصدرية وداء السل، بـ”بن قريش” بتطوان، غادرن المستشفى المذكور بسبب تردي وضعيته وتدني مستوى خدماته، واستحالة العمل فيه، بعدما رفضت وزارة الصحة ترميمه وإصلاحه.

الختم من “أخبار اليوم” التي نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، فاجأ وزراءه بـ”سندويتشات” بسيطة من مطعم شعبي في الرباط، بعدما طال اجتماع المجلس الحكومي في مناقشة مشروع القانون المالي، وأن بعض الوزراء لم يستسيغوا الأمر، خاصة أنهم اعتادوا طلب الطعام، في الوزارة، من مطاعم فاخرة بالعاصمة، في حين تقبل البعض الآخر الأمر بـ”روح رياضية”، تقول “أخبار اليوم”.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور (صورة منير امحيمدَات)

تعليقات الزوّار (0)