هؤلاء توجوا خلال المعرض الافتراضي الأول للصور الفوتوغرافية الخاصة بتلاميذ المؤسسات التعليمية بأكادير ... - أكادير انفو - Agadir info

هؤلاء توجوا خلال المعرض الافتراضي الأول للصور الفوتوغرافية الخاصة بتلاميذ المؤسسات التعليمية بأكادير …

30 أبريل 2020
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

في إطار التدابير الاحترازية التي تتخذها بلادنا من أجل الحد من وباء كورونا المستجد (كوفيد-19) وإقرار الحجر الصحي، وتفاديا للآثار السلبية التي قد يسببها أي توقف في مختلف أنشطة التحصيل الدراسي الذى يتم حاليا من خلال التعليم عن بعد، وتنزيلا للمخطط الإقليمي لاستمرارية أدوار الحياة المدرسية عن بعد مارس 2020، وتحت شعار” كلنا ضد كورونا”، انطلقت يوم فاتح ابريل 2020، مراحل المعرض الافتراضي الأول للصور الفوتوغرافية الخاصة بمسابقة التصوير بالهاتف المحمول زمن الحجر في موضوع: الطبيعة الصامتة.

وتروم هذه المسابقة تحسيس الناشئة بأهمية الحجر الصحي الذاتي للمحافظة على أمن وسلامة وصحة المجتمع، فضلا عن اكتشاف مواهب التلميذات والتلاميذ في مجال التصوير الفوتوغرافي وتحفيزهم وتنمية حسهم الفني و قدراتهم الإبداعية و صقلها، وحثهم على تعلم تقنيات التصوير الفوتوغرافي واشكاله الفنية. 

وقد تم تشكيل لجن اقليمية لتقييم ابداعات التلاميذ المشاركين تحت اشراف السيد المدير الاقليمي والمشرف على المسابقة، تضم في عضويتها فنانين واساتذة الفنون التشكيلية ومختصين في مجال التصوير الفوتوغرافي  موزعين على اربعة لجن:

  • لجنة التعليم الابتدائي
  • لجنة التعليم الثانوي الاعدادي
  • لجنة التعليم الثانوي التاهيلي
  • لجنة المشاركين الضيوف

وتم انشاء على الموقع التواصلي الاجتماعي “فيسبوك” بريد الكتروني لاستقبال انتاجات المشاركين الى غاية 20 ابريل 2020 تاريخ انتهاء المسابقة حيث وردت على اللجنة المنظمة 1014 صورة بالهاتف المحمول من اصل 267 رسالة الكترونية

وعرفت هذه المنافسات مشاركة تلاميذ من مختلف الأسلاك التعليمية، الابتدائي، والثانوي الإعدادي، والثانوي التأهيلي، من مؤسسات تعليمية عمومية وخصوصية بأكادير اداوتنان ومن مديريات اقليمية بمدن تارودانت وتزنيت وانزكان ايت ملول ومراكش وازيلال وخنيفرة.

ووقفت لجن التحكيم على المستوى الجيد لإبداعات التلاميذ المشاركين، والتي لامست في مجملها الوجدان من حيث اختيار المواضيع المتناولة أو من حيث الاستعانة بأساسيات تقنيات التصوير الفوتوغرافي الحديث، الشيء الذي صعب من مأمورية لجن التحكيم في اختيار الفائزين. 

وقد تم انتقاء الاعمال المستوفية لشروط المسابقة بناء على شبكة علمية مبنية على معايير محددة في اختيار الصور وقراءة ابعادها الضوئية والتزامها بالموضوع: “الطبيعة الصامتة.

    وفي الختام، وبعد مداولات أعضاء لجن التحكيم، أسفرت عملية التقييم على النتائج التالية:

التعليم الابتدائي:

1- المرتبة الأولى: اليزيد كغروض بمدرسة فاطمة الفهرية باكادير 

2- المرتبة الثانية: ياسمين كويط بمؤسسة بليز باسكال الخصوصية باكادير

3- المرتبة الثالثة: هبة زيو بمؤسسة التفتح الفني والادبي باكادير

 

التعليم الثانوي الاعدادي:

1- المرتبة الأولى: نهاد سراجي بالثانوية الاعدادية ابن الهيثم باكادير 

2- المرتبة الثانية: أسماء بوشكوج بالثانوية الاعدادية القدس باكادير

3- المرتبة الثالثة: هبة برداك بالثانوية الاعدادية احمد شوقي باكادير

 

       التعليم الثانوي التاهيلي:

1- المرتبة الأولى: بدر الدين خشاب بالثانوية التأهيلية اجدير باكادير 

2- المرتبة الثانية: أشرف حميتان بمؤسسة القلم الخصوصية باكادير

3- المرتبة الثالثة: حسناء اوماست بالثانوية التاهيلية اورير

 

الضيوف:

1- المرتبة الأولى: أنير أشبان بالثانوية الاعدادية الجديدة ايت اورير الحوز 

2- المرتبة الثانية: الياس ايت العسري جدع مشترك علمي بثانوية ابي فراس الحمداني ايت ملول

3- المرتبة الثالثة: صوفية الشكراني المستوى الاعدادي باقليم خنيفرة

والمديرية الاقليمية، وهي تعلن عن نتائج المسابقة الاقليمية للتصوير بالهاتف المحمول ، تقدم تهنئة حارة لكل المشاركات والمشاركين على المستوى المديرية الاقليمية أو من مديريات اقليمية أخرى ، وتشكر كل من ساهم وساعد على تنظيم فعاليات المعرض الافتراضي الاول للصور وخاصة أعضاء اللجنة المنظمة الساهرة على  انجاح مختلف محطات هذه التظاهرة التربوية ، وتنوه بمجهودات الاطر الادارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية المشاركة والآباء والأمهات وما بذلوه من جهد إزاء بناتهم وأبنائهم للمشاركة في هذه المنافسات.

هذا، وسيتم توزيع جوائز تقديرية على الفائزين في المسابقة خلال حفل نهاية السنة الدراسية 2019/2020، الى جانب عرض انجازات التلاميذ المشاركين في كتالوج Catalogue رقمي تفاعلي وفي المعرض الافتراضي الذي انشئ خصيصا لهذه الغاية على احد المواقع بالأنترنيت.

تعليقات الزوّار (0)