بعد انعقاد المجلس الإداري … محمد جاي منصوري يتواصل ويكشف التطور الإيجابي لمؤشرات التمدرس بجهة سوس ماسة خلال سنة 2019 … – أكادير انفو – Agadir info

بعد انعقاد المجلس الإداري … محمد جاي منصوري يتواصل ويكشف التطور الإيجابي لمؤشرات التمدرس بجهة سوس ماسة خلال سنة 2019 …

28 ديسمبر 2019
بقلم: أكادير أنفو
0 تعليق

تقاسم مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، السيد محمد جاي منصوري، يوم أمس الجمعة بأكادير، مجموعة من مؤشرات التمدرس في جهة سوس ماسة، والتي سجلت تطورا إيجابيا خلال سنة 2019.

وجاءت مبادرة المسؤول الأول على قطاع التعليم بجهة سوس ماسة، خلال ندوة صحفية تم عقدها بمقر الأكاديمية، بعد انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية الأسبوع الماضي بأكادير، لتقديم حصيلة عمل مختلف أطراف المنظومة بمختلف مديريات جهة سوس ماسة.

وأكد محمد جاي منصوري على تسجيل مؤشرات الهدر المدرسي لنتائج إيجابية، سواء من حيث النسب الإجمالية للتكرار أو من حيث النسب الإجمالية للانقطاع، مشيرا إلى أن سنة 2019 عرفت انخفاضا في نسب التكرار بمختلف الأسلاك التربوية مقارنة مع سنة 2018.

وأشار مدير أكاديمية سوس ماسة، من خلال عرضه التربوي، إلى اعتماد 16 مؤسسة خلال سنة 2019، منها مدرسة جماعاتية ومدرستين ابتدائيتين و7 ثانويات إعدادية و6 ثانويات تأهيلية بمجموع 218 حجرة، وموضحا خضوع 62 حجرة للتوسيع، وتعويض 1046 حجرة للتعويض إلى جانب تأهيل 881 مؤسسة.

وأبرز أن نسبة التكرار سجلت انخفاضا ب 8.4 في المائة خلال سنة 2019 مقابل 13.2 في المائة سنة 2018 على مستوى التعليم الابتدائي ، وسجلت على مستوى التعليم الإعدادي 19.2 في المائة سنة 2019 مقابل 23.2 في المائة سنة 2018، في حين انخفضت نسبة التكرار على مستوى التأهيلي ب11 في المائة سنة 2019 مقابل 12.9 في المائة سنة 2018.

وبخصوص نسب الانقطاع عن الدراسة، فأكد مدير الأكاديمية أن هذا المؤشر سجل على مستوى التعليم الإبتدائي نسبة بلغت 0.6 في المائة خلال سنة 2019 مقابل 0.9 في المائة سنة 2018، وتراجعت نسبة الانقطاع بالتعليم الإعدادي بشكل ملحوظ حيث بلغت 8.32 في المائة سنة 2019 مقابل 12.6 في المائة سنة 2018، لكن التعليم التأهيلي سجل ارتفاعا طفيفا في هذه النسبة ب 6.4 في المائة سنة 2019 مقابل 5.10 في المائة سنة 2018.

وبخصوص التطوير البيداغوجي، أوضح السيد منصوري أنه تم، على الخصوص، إصلاح البرامج والطرائق البيداغوجية والمهارات الحياتية من خلال تنظيم 62 لقاء وخلق 8 مؤسسات تجريبية، وإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم من خلال تجهيز وصيانة 53 قاعة متعددة الوسائط، وتجهيز 17 مؤسسة تعليمية قروية بلوحات لمسية، فضلا عن إنتاج 23 مورد رقمي وإدراجها في البوابة الوطنية.

وأضاف أنه تم، بخصوص الارتقاء بعمل المؤسسات وتفعيل الحياة المدرسية، دعم القراءة بالمؤسسات التعليمية ودعم 33 مكتبة مدرسية، فضلا عن مشاركة 15 ألف تلميذ وتلميذة في الأسبوع المالي للأطفال ، ومشاركة تلاميذ الجهة في المسابقات والمهرجانات المنظمة على المستوى الوطني والجهوي والمحلي.

وعلى مستوى الصحة والرياضة المدرسية، أشار المدير إلى أنه تم خلال سنة 2019 إجراء فحوصات طبية منتظمة لفائدة 105 آلاف و 269 تلميذا وتلميذة ، وتنظيم حملات تحسيسية لفائدة 8398 تلميذا وتلميذة ، وتوزيع نظارات طبية على 2486 مستفيدا ومستفيدة، مشيرا إلى أنه على مستوى المسابقات الرياضية الوطنية، حصلت الأكاديمية على 22 ميدالية ذهبية و 13 ميدالية فضية و 10 ميداليات برونزية.

أما بخصوص برنامج عمل الأكاديمية بالنسبة لسنة 2020، فأكد أن من بين أولويات هذا البرنامج هو استكمال تتفيذ برنامج عمل الوزارة المقدم أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس، وتفعيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة، وتطوير النموذج البيداغوجي.

وأضاف أن هذا البرنامج سيعتمد أيضا تعزيز وتقوية حكامة المؤسسات التعليمية عبر مشروع المؤسسة ومواكبة الطلب المتزايد على التمدرس والتقليص من الأقسام المكتظة وصيانة وتأهيل المؤسسات التعليمية، وكذا تحسين الحكامة المالية للأكاديمية والمديريات الإقليمية.

وبخصوص توسيع العرض المدرسي، أكد السيد منصوري أنه سيتم إنشاء 381 حجرة جديدة وتأهيل 30 جحرة وتجهيز 411 حجرة، كما سيتم إنشاء 12 مدرسة جماعاتية ومدرستين ابتدائيتين و 4 ثانويات إعدادية وثانويتين تأهيليتين وداخليتين.

وخلص مدير الأكاديمية إلى أنه سيتم اعتماد ثلاث مدارس ابتدائية و 9 مدارس جماعاتية و ثانويتين اعداديتين و 5 ثانويات تأهيلية، فضلا عن تجهيز المؤسسات التعليمية بالأثاث المدرسي والوسائل التعليمية والعتاد المعلومياتي وتجديد أثاث المقرات الإدارية.

تعليقات الزوّار (0)