جرائد الخميس : بنكيران يُقلِّصُ عدد وزراء حزبه في تعديلٍ مرتقب … - أكادير انفو - Agadir info

جرائد الخميس : بنكيران يُقلِّصُ عدد وزراء حزبه في تعديلٍ مرتقب …

8 أكتوبر 2015
بقلم:
0 تعليق

benkiranegov1_169781201

الشروع في عرض مواد بعض الورقيات اليومية الخاصة بيوم الخميس من “الصباح” التي أوردت أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ، تلقى الضوء الأخضر من قيادة حزب “العدالة والتنمية” من أجل تنفيذ خطته الرامية إلى تقليص عدد وزراء الحزب في النسخة الأخيرة من الحكومة.

وأضافت الورقية أن عبد العزيز العماري، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وإدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أصبحا في حكم الخارجين من الحكومة في التعديل المرتقب، إضافة إلى امحند العنصر، وزير الشباب والرياضة.

وفي الوقت الذي ترجح مصادر “الصباح” حذف المنصب الوزاري الذي يشغله الأزمي، ينتظر أن يدفع حزب رئيس الحكومة بعبد العالي حامي الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إلى حمل حقيبة الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وذلك لفتح المجال أمام الوزير الحالي من أجل التفرغ لإدارة شؤون العاصمة الاقتصادية.

وكتبت الورقية أيضا أن مصطفى الرميد، رئيس لجنة الشفافية والنزاهة بالعدالة والتنمية، يحصي أسماء “خائنين” باعوا حزب “المصباح”؛ وعليه قال مصدر قيادي من”PJD” لـ”الصباح” إن “الرميد لن يتسامح مع كل من خان أو باع الحزب، من قبل المستشارين الجدد الذين ترشحوا لأول مرة برمز “المصباح” مقابل المال الحرام”.

وفي خبر آخر بـ”الصباح”، جاء أن أحزاب المعارضة قررت منح رئاسة مجلس المستشارين لمرشح حزب الاستقلال، وأن الأمر يتعلق بصفقة سرية يلتزم بمقتضاها حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، بالتراجع عن التلويح بقرار الخروج من المعارضة وتبني المساندة النقدية لحكومة بنكيران.

وأضاف المنبر الورقي أن الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري دخلا على الخط لتقريب وجهات النظر بين الاستقلال والأصالة والمعاصرة في الوصول إلى صيغة للحسم في منصب رئاسة مجلس المستشارين، إذ تشبث الاستقلال بحقه في رئاسة الغرفة الثانية احتراما للمنهجية الديمقراطية التي تقتضي أن يؤول المنصب إلى الحزب الذي تصدر لائحة الأحزاب من حيث المقاعد.

أما “المساء” فقد ضمنت عددها خبر اعتقال 5 عناصر من القوات المساعدة تبين أنهم ضمن عصابة إجرامية تستهدف النحاس الموجود بأوراش تابعة للمكتب الشريف للفوسفاط بمدينة خريبكة. وأفادت اليومية بأنه تم الاستماع للمتهمين الذين اعترفوا بالتهم المنسوبة إليهم، قبل أن يتقرر إيداعهم بالسجن المحلي، في انتظار إحالتهم على العدالة للبت في الملف، ومازال التحقيق مستمرا للتوصل إلى مشتبه بهم آخرين متهمين بسرقة معدات تابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، إذ استهدفت عملية سرقة للأسلاك النحاسية حوالي 360 مترا تستعمل لتحريك آلات تابعة للمكتب المذكور.

وجاء بالمنبر الورقي ذاته أيضا أن مسؤولا بمكتب للدراسات، متعاقد مع بلدية كلميم، كشف، في إطار برنامج التهيئة الحضرية للمدينة، وجود مجموعة من الخروقات وهدر للمال العام وعمليات تزوير في محاضر وسجلات تهم صفقات خاصة بالمشروع المذكور، الذي تموله الدولة، إذ أكد أحمد قزبري في تصريح لـ”المساء” أنه وجه رسالة إلى أعضاء المجلس البلدي لمدينة كلميم قبل انعقاد الدورة من أجل إشعارهم بوجود خروقات تهم هدر المال العام وتزوير محاضر وسجلات تهم صفقات خاصة ببرنامج التنمية الحضرية لمدينة كلميم برسم سنة 2015 ـ 2010.

“المساء” نشرت أيضا أن الدركيين الخمسة الذين صدر في حقهم حكم بالبراءة، بعد متابعتهم في ملف يتعلق بالارتشاء، معروف بقضية “القناص الوحش”، رفضوا تسلم شيكات التعويض عن عزلهم من قبل القيادة العليا للدرك الملكي بالرباط، مطالبين بإعادتهم إلى مناصبهم.
يومية “الأخبار” كتبت أن عبد الإله بنكيران يتجه إلى دعم حميد شباط، وأن صلاح الدين مزوار سيدعم حكيم بنشماس في معركة مجلس المستشارين.

في السياق ذاته أكد بنشماس في اتصال مع “الأخبار” أنه سيتقدم للترشح للمنصب بقرار من حزبه. وبخصوص التنسيق بين مكونات المعارضة، أوضح بنشماس أن الأمناء العامين لأحزاب المعارضة الأربعة، عقدوا جولة أولى من المفاوضات سماها “جولة استطلاعية لمعرفة موقف كل حزب”، ولم يتم اتخاذ أي قرار أو التوصل إلى أي اتفاق في ظل تشبث الأمين العام لحزب الاستقلال بتقديم مرشح للحزب. وأشار بنشماس إلى أن هذا المنصب سيتم حسمه بالتحالف مع أحزاب أخرى لها تمثيلية داخل مجلس المستشارين.

وفي خبر آخر، باليومية ذاتها، تمت الإشارة إلى ارتفاع عدد الدوائر الانتخابية التي ستعاد بها الانتخابات بإقليم الخميسات إلى سبع دوائر، بعد قبول المحكمة الإدارية بالرباط الطعن الذي تقدم به مترشح إلى الانتخابات الجماعية لرابع شتنبر بالدائرة الانتخابية الثانية بجماعة عين السبت، دائرة الرماني، بإقليم الخميسات.

وتطرقت “الأخبار” كذلك إلى اعتقال متهم بقتل مهاجرة مغربية ودفنها في حفرة بحي مرجان 1 بمدينة مكناس، إذ تقررت إحالته على النيابة العامة بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمكناس، من أجل القتل العمد وجناية إخفاء معالم الجريمة.

وقالت الجريدة ذاتها إن المقررات الدراسية الخاصة بالتعليم الابتدائي التي توزعها وزارة بلمختار خلال عملية “مليون محفظة” أو على متابعي الدراسة في إطار التعليم غير النظامي تم تكديسها في عشرات العلب الكرتونية بطريقة غير منظمة في مكان قريب من مطرح النفايات الخاص بمقر نيابة التعليم بالحي الحسني بالبيضاء، وذلك بعدما تعرضت للتلف.

وأضافت اليومية أن الكتب الدراسية المذكورة لم يتم توزيعها بالرغم من أنها تكلف خزينة وزارة التربية الوطنية أموالا كثيرة، في حين لم يتم توضيح مصير هذه الكميات التي تتعرض للتلف بسبب طريقة تخزينها.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)