جرائد الاثنين:تنسيقية مغربية تضم أمازيغ تقاضي السعودية بسبب بحادث منىً أمام المحاكم الدولية، وإغلاق الحدود في وجه مستشار ..

جرائد الاثنين:تنسيقية مغربية تضم أمازيغ تقاضي السعودية بسبب بحادث منىً أمام المحاكم الدولية، وإغلاق الحدود في وجه مستشار ..

5 أكتوبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

timthumb

الشروع في عرض مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع من “المساء” التي كتبت أن أسر عشرات الحجاج المغاربة لجؤوا إلى مكتب فرنسي يضم أشهر المحامين، لرفع دعوى قضائية ضد الدولة السعودية في المحاكم الدولية، بعد حادث منىً الذي أودى بحياة 19 حاجا مغربيا وعدد من المفقودين والجرحى.

وأردفت الجريدة أن تنسيقية تضم أمازيغ تطرق أبواب أسر أخرى لضحايا الحج للمشاركة في اللجوء إلى القضاء الدولي، والمطالبة بفتح تحقيق بحادث تدافع الحجاج في منىً ومحاسبة المسؤولين عنه، وكذا المطالبة بتعويضات عن فقدان ذويهم.

وفي خبر آخر في الجريدة ذاتها جاء أن النيابة العامة لدى ابتدائية مكناس أمرت بإغلاق الحدود في وجه مستشار جماعي سابق بجماعة مجاط، صاحب مقهى وسط المدينة الجديدة حمرية، والذي فشل في الاستحقاقات الأخيرة، وذلك إلى حين البت النهائي في القضية المتابع بها، والمتعلقة باتهامه بالتورط في اعتداء على معاق بالضرب والجرح.

ونشرت”المساء” أيضا أن حروقا من الدرجة الثالثة شوهت جسد طفلة تبلغ من العمر ثلاث سنوات بمدينة الدار البيضاء، وذلك بعدما انسكب عليها ماء مغلى.

وأضافت الجريدة أن الطفلة تعاني من حكة شديدة مصاحبة لتلك الحروق، وأنها خضعت لعملية جراحية لم تكلل بالنجاح. وحسب ما صرحت به أم الطفلة لـ”المساء” فإن السلطات بمقاطعة بنمسيك سيدي عثمان بالدار البيضاء رفضت منح زوجها بطاقة “راميد” لمعالجة طفلتهما الوحيدة رغم توفره على جميع الوثائق التي تثبت أحقيته؛ بحجة عدم انتمائهما للمنطقة. وطالبت الأم وزارة الوردي بالتكفل بحالة ابنتها التي تحتاج لعملية تجميلية لجسدها.

وفي خبر آخر جمع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، معلومات عن حركيين مرشحين للاستوزار من زوجاتهم، إذ قالت حليمة العسالي، المرأة القوية في حزب الحركة الشعبية، لـ”الصباح”، إن “مسؤولا حكوميا سابقا وقياديا في الحركة التصحيحية “دافعت” أنا والمحجوبي أحرضان، عن استوزاره، غير أن زوجتيه توجهتا إلى عبد الإله بنكيران وحكتا له تفاصيل مشاكلهما معه ورميه إحداهما في الشارع، فتفادى بنكيران الموافقة على استوزاره”.

وورد بالمنبر الورقي ذاته أنه تم اعتقال بروفيسور جراح مشهور رفقة وسيط بالرباط،على خلفية الاتجار بالشهادات الطبية الموقعة على بياض، تحت اسم وطابع الطبيب باسم المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، قصد الإدلاء بها في ملفات حوادث الشغل والسير المعروضة على المحاكم، وكذا الملفات الجنحية والجنائية المتعلقة بالضرب والجرح وإحداث العاهات المستديمة.

في سياق آخر، كتبت “الصباح” أن الخيانة أسقطت بنكيران في مجلس المستشارين، بحيث أقرَّ حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بحدوث خيانة في صفوف بعض المستشارين الذين فازوا برمز “المصباح” ولم يصوتوا على بعض مرشحي الحزب.

القيادي ذاته تعهد في حديث مع “الصباح” بفتح تحقيق في شأن كل من لم يصوت لفائدة مرشحي الحزب، وأن المركز العام سينتظر تقارير مفصلة من المسؤولين الحزبيين عن التنظيم في بعض الجماعات، وهي التقارير التي ستكون مرفوقة بأسماء كل الذين لم يلتزموا بالتصويت على مرشحي الحزب.

وإلى “الأخبار” التي ضمنت إصدارها الجديد خبر السراح المؤقت الذي منح للمستشار الجماعي عن حزب الاتحاد الاشتراكي، المتهم بسرقة الهاتف المحمول لوزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، ورئيس المجلس البلدي لمدينة الفقيه بن صالح محمد مبديع، بعدما قدَّم دفاعه تنازلا موقعا من طرف المشتكي مبديع.

ونقلت الورقية ذاتها احتجاج مواطنين بإقليمي تازة وتاونات على انعدام الماء الصالح للشرب، محملين المكتب الوطني للماء والكهرباء والمنتخبين المحليين مسؤولية تفاقم معاناتهم.

وأفادت”الأخبار” أيضا بأن حاجة كانت ضمن وفد الحجاج المغاربة لهذا الموسم لقيت حتفها قبيل وصولها إلى مطار فاس ـ سايس، على متن الطائرة التي كانت تؤمن رحلة عادية للحجاج المغاربة العائدين إلى أرض الوطن بعد أدائها فرائض الحج ونجاتها من حادث منىً.

ختم جولة رصيف الصحافة من “أخبار اليوم” التي تطرقت لخلفيات عودة أحمد اخشيشن إلى الواجهة السياسة، إذ قال مصدر لـ”أخبار اليوم” إن منح اخشيشن جهة مراكش تانسيفت هدفه الأول خلق وجه قيادي جديد في “البام”، وعدم ترك إلياس العماري يصول ويجول لوحده في الحزب، خاصة بعدما تأكد أن مصطفى الباكوري غير قادر على ملء مقعد الأمين العام للحزب.

فيما يرى آخرون أن خروج اخشيشن من ديوان المستشار فؤاد عالي الهمة ودخول معترك الانتخابات الجماعية، رسالة سياسية إلى حزب العدالة والتنمية مفادها: إذا كان لديكم مشكل مع إلياس العماري، وإذ كنتم ترفضون التحالف مع “البام”، فقط بسبب وجود ابن الريف في قيادته، فها هو اخشيشن يمكن أن تتفاهموا معه في مرحلة ما بعد انتخابات 2016.

وعلاقة بأحداث الشغب التي رافقت مباراة فريق اتحاد طنجة ضد المغرب التطواني، بالملعب الكبير لمدينة طنجة، قالت”أخبار اليوم” إن جامعة كرة القدم تتجه نحو إغلاق ملعب طنجة في وجه الفريق المحلي لعدة أسابيع، ونقل مبارياته خارج المدينة.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)