صحف الجمعة:التحقيق في فضيحة استعمال الكربون والغاز لإنضاج أطنان من الفواكه والخضر،و شبكة الدجاج الفاسد تكشف ارتشاء مسؤولين

صحف الجمعة:التحقيق في فضيحة استعمال الكربون والغاز لإنضاج أطنان من الفواكه والخضر،و شبكة الدجاج الفاسد تكشف ارتشاء مسؤولين

1 أكتوبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

timthumb

مستهل قراءة رصيف صحافة الجمعة من “المساء” وما ذكرته من تفاصيل لـ”رحلة موت” عاشها 24 سائحا إسرائيليا بمراكش، إذ أوردت أن المجموعة عاشت ست ساعات من الرعب جراء انجراف سيارة كانت تقلهم بسبب السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة، وذلك عندما كانوا متجهين صوب جبل “توبقال”، من بينهم ثلاثة أطفال وخمسة أشخاص طاعنون في السنّ، بينما أفضى اتصال هاتفي لأحدهم، أجراه مع مسؤول بـ”المدينة الحمراء”، إلى إنقاذهم من لدن فرقة للدرك الملكي حرصت على نقل الجميع صوب أحد الدواوير تأمينا لهم من السيول.

وفي خبر آخر على أولى صفحات “المساء”، جاء أن تحقيقات تتم في فضيحة استعمال الكربون والغاز لإنضاج أطنان من الفواكه والخضر بالدار البيضاء. يتعلق الأمر بأول ملف على طاولة العمدة الجديد للمدينة يهدد بإسقاط رؤوس كبيرة. ونشرت الجريدة أن نقابيين بسوق الجملة فضحوا محلات تستعمل أفرانا خارج القانون لإنضاج المنتوجات الفلاحية قبل موعدها، دون مراعاة للكميات المستخدمة من الغاز ولا فترة الإنضاج أو درجة الحرارة المعمول بها.

أمر قاضي التحقيق بابتدائية تمارة بإحضار قرص مدمج يتضمن تسجيلا صوتيا يهم رئيس غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بالرباط وممثلين عن أربعة هيئات سياسية تقدمت بشكاية ضده، كتبت “المساء”، مضيفة أن المكالمة الهاتفية تضمنت عبارات أكد فيها الطرف الأول أنه مهتم باستكمال النصاب قبل أن يطلب منه الطرف الثاني تفويضا للتفاعل مع عضوين آخرين بـ”تقديم الياجور”، في إشارة اعتبرها المشتكون رمزا فاضحا للمال، وبعدها تساءل المتحدث حول ما إذا كان “الياجور موجود” ليرد عليه الأول بالإيجاب، وأن “التفاصيل لا تتعين مناقشتها هاتفيا”.

أما “الصباح” فقد ذكرت أن ابتدائية الرباط شرعت في محاكمة طبيب وطبيبة يشتغلان بمصحة مشهورة في العاصمة، بعدما وجه لهما قاضي التحقيق تهمة التسبب في القتل غير العمد، بسبب الإهمال والمشاركة. تعود القضية لتوجه سيدة إلى المصحّة للعلاج على إثر وعكة صحية ألمت بها، وبعد عشرة أيام تدهورت حالتها الصحية، بينما الطبيب المشرف لم يكلف أي مختص في أمراض القلب والسكري بمداواتها، خلافا لما تعهد به قبل إدخالها المصحّة التي عاودت قصدها فاقدة للوعي، وقد توفيت رغم نقلها للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا.

المنبر الورقي نفسه نشر أن التحقيقات التي أجراها المكتب المركزي للأبحاث القضائية قد كشفت عن تورط موظفين تابعين للمكتب الوطني لحفظ الصحة، بكل من العرائش وسلا، بتسلم رشاوى من صاحب شركة “السعدانية” المعتقل في ملف بيع مواد فاسدة وتمويل تنظيمات إرهابيّة.

“الصباح” تعاطت مع قائمة وضعتها الإدارة الأمريكيّة وضمت أسماء مغربية بين متهمين بالتورط في تجارة البترول المهرّب من الموانئ العراقية من قبل تنظيم “داعش”، ويهم المعطى 30 من المتصلين بتعاملات مالية مع “الدولة الإسلامية” ستتخذ واشنطن في حقهم عقوبات لم يتم الكشف عن طبيعتها.

شنت جحافل “الجيش الإلكتروني” معركة إعلامية شرسة ضد الأماكن السياحية بأكادير، مستغلة تولي حزب العدالة والتنمية تسيير المدينة لنشر أخبار غير صحيحة، تقول “الصباح” مشيرة إلى أن مسير ملهى ليلي بعاصمة سوس قد سارع إلى سحب إشهار خاص بعروض السهرات مباشرة بعد أن هوجم إلكترونيا للربط بين إعلان العرض وإهانة كرامة المرأة، بالقول: “الفقاعات المفتوحة كوكتيل ممنوح للفتيات.. قنينة بالمجان لكل أربع فتيات، في حدود المخزون المتوفر”، بينما الإعلان بدأ الترويج له منذ نهاية يوليوز ولم يثر انتباه “الجيش الإلكتروني الموالي للحزب الإسلامي” إلا بعد ترؤس الـ”بيجيدي” لـ”مدينة الانبعاث”.

يومية “الأخبار” نقلت لقرائها قرار غرفة الجنايات الاستئنافية بالرباط، المكلفة بجرائم الأموال، بتأجيل محاكمة محمد الفراع، الرئيس السابق لبلدية الصويرة وكذا التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، إلى 28 أكتوبر، بسبب غياب بعض المتهمين المتابعين في الملف نفسه، وهو المبرر نفسه الذي دفع أيضا للتأجيل خلال الجلسة السابقة.

احتج ستة من المقاولين، مكلفون ببناء مؤسسات تعليميّة، أمام مقر النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسطات جراء عدم أداء مستحقاتهم المالية، وتزيد “الأخبار” أن التأخر قد فاق أكثر من ستة أشهر تراكمت خلالها الديون على الغاضبين المهددين بالسجن لعدم وفائهم بالتزامات ماليّة.

وفي أخبار حزب العدالة والتنمية، تفيد “أخبار اليوم” أن قيادة التنظيم قد قررت تجميد عضوية كل مستشاري “البيجيدي” الذين تحالفوا مع حزب الأصالة والمعاصرة في انتخابات المجالس الإقليميّة، وإحالتهم على هيئة التحكيم لاتخاذ القرارات الملائمة التي قد تصل إلى الطرد.

الجريدة الورقية نفسها تطرقت لإعلان فدرالية الجالية اليهودية بإسبانيا أن أغلب الذين قدموا طلبات للحصول على الجنسية الإسبانية، لحدود الساعة، هم من المغرب وفنزويلا وتركيا.

وبـ”أخبار اليوم” أيضا نقرأ أن سفارة المغرب بالكويت هي بدون سفير منذ إقالة يحيى بناني، نجل الجنرال الراحل، وذلك منذ 2012.
هسبريس:فاطمة الزهراء الصدور

تعليقات الزوّار (0)