صحف الأربعاء : إصابة 19 عنصرا من القوات المساعدة بحروق خطيرة في مدينة الداخلة … - أكادير انفو - Agadir info

صحف الأربعاء : إصابة 19 عنصرا من القوات المساعدة بحروق خطيرة في مدينة الداخلة …

29 سبتمبر 2015
بقلم:
0 تعليق

timthumb

الشروع في قراءة أنباء بعض الجرائد الورقية الصادرة يوم الأربعاء من “الصباح” التي كتبت أن محامي رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أكد أمام المحكمة الإدارية بأكادير، خلال نظرها في طلب إلغاء نتائج انتخاب مجلس جهة سوس- ماسة، الذي تقدم به عبد اللطيف وهبي، أن المعني بتصريحات رئيس الحكومة حول تورط قياديين في الأصالة والمعاصرة بالاتجار في الكوكايين هو إلياس العماري.

وأضافت “الصباح” أن المحامي وضع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، في ورطة بحكم أنه لم يحدد أسماء قياديي “البام” الذين اتهمهم بترويج الكوكايين واستغلال عائداته في الحملات الانتخابية.

في المنبر ذاته، نقرأ خبر إصابة 19 عنصرا من القوات المساعدة بحروق خطيرة في مدينة الداخلة إثر هجوم بقنينات “مولوتوف”، وتم اعتقال تسعة متهمين بتحريض مجموعة من القاصرين على مهاجمة القوات العمومية بالداخلة بصفة مباغتة باستعمال الحجارة والعصي والزجاجات الحارقة، ما أدى إلى إصابة عدد من عناصر الأمن.

جاء بـ”الصباح” أيضا أن جثة رضيع تم العثور عليها داخل مرحاض بقسم الولادات بمستشفى ابن رشد بالبيضاء، بعد أن وضعت في فمه قطع من الورق الخاص بالتنظيف لخنقه، وأن بحثا فتح لتحديد ملابسات الحادث.

وإلى “الأخبار” التي كتبت أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط قررت إرجاء البت في قضية عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، التي يتابع فيها أربعة أمنيين إلى جانب خمسة عشر متهما، إلى الخامس من الشهر المقبل، بعد تعذر الاستماع إلى مرافعة ممثل الحق العام.

وعلى إثر مطالبة وزير الداخلية محمد حصاد لـ”الأحزاب الصغيرة” بإرجاع أموال الحملة الانتخابية الأخيرة، هدد زعيم حزب سياسي بالانتحار بعدما طالبه حصاد بإعادة 100 مليون سنتيم، تقول “الأخبار”.

وكشف كاتب الدولة ونائب وزير الطاقة الروسي، يوري سينتورين، لـ”الأخبار” عن تفاصيل زيارته للمغرب، مؤخرا، إذ أوضح أن هدف الزيارة هو بحث حالة وآفاق تطوير التعاون الروسي ـ المغربي في مجال الطاقة، وإعطاء دفعة جديدة للتفاعل الثنائي في مجال الطاقة. وأفاد المسؤول الروسي أنه تم اتخاذ خطة لتطوير مجال الطاقة التي ستجذب الاستثمارات وحجمها أكثر من 36 مليار دولار إلى جانب وضع مشروع كبير للغاز.

الجريدة الورقية ذاتها أشارت إلى اعتقال دركية متلبسة بالخيانة الزوجية بإحدى الشقق وسط مدينة تمارة، إذ تم وضعها رفقة خليلها المتزوج رهن تدابير الحراسة النظرية، وذلك من أجل الاستماع إليهما قبل إحالتهما على أنظار النيابة العامة المختصة.

أما “المساء” فقد نشرت خبر مواطن يقطن بإقليم الرحامنة يتنقل بين المستشفيات بحثا عن طبيب يرقع يده المبتورة نتيجة شجار وقع بين أفراد عائلتين. وبحسب مصادر “المساء”، فإن مستشفى ابن طفيل بمراكش رفض استقبال المواطن المبتورة يده، بسبب تعطل الأجهزة وعدم توفر الاختصاص، إذ أمر الطبيب المشرف بالمستشفى المصاب بدفع مبلغ 7000 درهم لإصلاح الجهاز المعطل لإجراء العملية، وهو ما استعصى على المريض توفيره نظرا لظروفه المادية المزرية.

المصادر ذاتها أبدت تخوفها من الحالة الصحية للمواطن، مؤكدة أن عائلته تطالب بتوفير العلاج له واستقباله بأحد المستشفيات حتى يتمكن من إجراء العملية.

وأفادت “المساء” أيضا أن المندوبية العامة للسجون وإعادة الإدماج قررت إصلاح 30 سجنا وفق النموذج الأمريكي، بحيث سيتم تصنيف السجناء إلى ثلاث فئات حسب خطورة الجرائم التي اعتقلوا على إثرها.

الختم من” أخبار اليوم” التي كتبت أن وزير الداخلية اتصل بعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، منهم بوعمر تغوان وعبد القادر الكيحل، ليشرح لهم موقفه الذي عبر عنه في اجتماع المجلس الحكومي الذي اتهم فيه حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، بالابتزاز.

وأضافت الورقية أن حصاد لم يضف شيئا إلى التوضيحات التي سبق أن قدمها شباط حول فحوى اتصاله بوزير الداخلية يوم الاقتراع في 4 شتنبر، والحوار الذي دار بينهما، حيث دعا شباط وزارة الداخلية إلى تحمل مسؤوليتها في سلامة العملية الانتخابية. اختيار وزير الداخلية الاتصال هاتفيا بأعضاء اللجنة التنفيذية، وعدم إصدار بيان، أغضب شباط.

لكن هذا الأخير قال لـ”أخبار اليوم” هناك اليوم موضوع الصحراء الذي يتطلب تعبئة، وهو أهم من اتصال وزير الداخلية.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)