صحف الثلاثاء : اختلاس 40 مليارا عبر صفقات ومنح دعم وهميّة ...

صحف الثلاثاء : اختلاس 40 مليارا عبر صفقات ومنح دعم وهميّة …

29 سبتمبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

timthumb

مستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من اهتمام “المساء” بنتائج التحقيقات في ملف الاختلالات في مالية صندوق التنمية الفلاحية بسطات، إذ تبين اختلاس أزيد من 40 مليار سنتيم عبر تمرير صفقات وهمية ومنح دعم لأشخاص وهميين.

وقالت الجريدة إن التحقيقات، التي جمدت بعد إحالتها على النيابة العامة، كشفت عن تلاعبات في الإعلانات المخصصة للمشاريع المندمجة في إطار صندوق التنمية الفلاحية، مضيفة أن مسؤولين متابعين بتبديد أموال عمومية لم تطلهم المتابعة بعد تدخلات نافذة.

وبحسب مصدر “المساء” فإن وزير العدل توصل بتقرير مفصل بالخروقات المرتكبة في ما يخص تباطؤ سير التحقيقات في الملف من طرف عناصر الأمن رغم المراسلات التذكيرية للنيابة العامة بمحكمة الاستئناف بسطات لتسريع مسطرة التحقيق مع المخالفين.

الجريدة ذاتها أفادت أن شركة “فيوليا” الفرنسية لازالت مستمرة في صب ملايين الأمتار المكعبة من مياه الواد الحار بشكل مباشر في البحر للتهرب من إنجاز مشروع بقيمة 80 مليار سنتيم، بالرغم من التحذير الصريح الذي حمله تقرير صادر عن وزارتي البيئة والتجهيز من الكارثة البيئية التي لحقت سواحل مدينة سلا.

“المساء” نشرت أيضا أن الاتحاد الإفريقي يشن حملة ضد المغرب بنيويورك على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة بالتزامن مع لقاءات الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، مع عدد من الدول المرتبطة بالصحراء كإسبانيا وموريتانيا، ومطالبته العاهل الإسباني بدور أكبر لدعم جهود الأمم المتحدة لحل النزاع.

وأضافت أن الاتحاد هاجم المغرب داعيا إلى تحديد تاريخ لإجراء استفتاء بتنسيق مع البعثة الدائمة للمراقبة التابعة للإتحاد الإفريقي واتخاذ الإجراءات الضرورية في هذا المجال، في الوقت الذي سبق للمغرب أن رفض أي دور للإتحاد في القضية الصحراوية.

“أخبار اليوم” افتتحت عددها الجديد بخبر يفيد صعود محمد بيد الله، عن “البام”، ومحمد الخريف، عن الاستقلال، مسبقا، لمجلس المستشارين، بعد سحب الاتحاد الدستوري لتزكية أحد أبرز منافسيهما، حيث يتنافس الرجلان على مقعدين في الجماعات المحليّة ليكونا منتصرين قبل انطلاق التصويت.

من حهتها أوردت “الأخبار” أن العديد من الأجراء لدى شركة فلاحية مملوكة لرجل أعمال معروف بالأقاليم الجنوبية تقدموا بشكايات إلى مفتشية الشغل والسلطات القضائية بشأن الطرد الذي تعرضوا له من طرف الشركة الفلاحية التي يوجد مقرها بمدينة الداخلة. وأشار المنبر الإعلامي إلى أن الأجراء توجهوا إلى القضاء بعد أن استنفذوا الطرق الودية لحل ملفاتهم، وفي الوقت الذي تمكن فيه بعض الأجراء من انتزاع حقوقهم، مازالت ملفات العديد منهم تنتظر أن يبت فيها القضاء، تضيف “الأخبار”.

أما “الصباح” فقد قالت إن مصادر من الحركة الشعبية كشفت أن المرأة الحديدية للحزب، حليمة العسالي، تتحرك من أجل الضغط لتوسيع دائرة التعديل الحكومي المرتقب في الأيام القليلة المقبلة، وعدم الاقتصار على ملء الفراغ الذي سيتركه خروج الأمين العام امحند العنصر من فريق بنكيران بعد رئاسته جهة فاس- مكناس. وقالت الجريدة إنه من المنتظر أن يرضخ العنصر لمطالبها بتغيير وزراء الحركة بذريعة إعمال آلية التناوب في تدبير الحقائب الوزارية.

المصدر نفسه ذكر أن حملات تفتيش بالسجن المحلي للمحمدية قد قادت إلى حجز ممنوعات عبارة عن مخدرات وهواتف محمولة، وذلك بقيادة المدير المعيّن منذ ثلاثة أشهر.

وكتبت الجريدة الورقيّة أن طفلا أصما في 12 من عمره تعرض لاعتداء بشع من قبل مجهول، بحي ليساسفة بالدار البيضاء، بعدما كان رفقة صديق له، حيث جرى اعترض المجهول سبيله وانهال عليه بالضرب بشكل مبرح استلزم نقله إلى المستشفَى.

سيدي عبد الله الإدريسي التوبالي، المنتمي للاتحاد الدستوري، أقدم على الطعن لدى القضاء بالعيون ضدّ رفض تسلم ولاية الجهة ترشيحه لانتخابات مجلس المستشارين، تقول “الصباح” مضيفة أن مصادر مطلعة ذكرت أن المعني بالأمر قدم نسخة من تزكية خارج سياقها الزمني الذي منحت فيه، وعدّت ذلك تزويرا ومخالفة قانونية وتنظيميّة، وأن قيادة الحزب أكدت للسلطات أنها لم تمنح أي تزكية للتوبالي، بينما مقرب من الأخير قال إن المقاضاة تأتي على خلفية رفض تسلم الملف لاعتبارات مسطرية تتعلق بتراجع “حزب الحصان” عن التزكيّة.

هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

تعليقات الزوّار (0)