وفاة 3 حجاج مغاربة في منى وفق مسؤول ببعثة الحجاج

وفاة 3 حجاج مغاربة في منى وفق مسؤول ببعثة الحجاج

26 سبتمبر 2015
بقلم: الحسين شارا
0 تعليق

4d59bebb-9125-4776-a068-43b5da9230f2

قال لحسن أقنشور، المكلف بالدعم والمساندة ضمن بعثة الحجاج المغاربة، بأن ثلاثة حجاج مغاربة توفوا فعلا نتيجة التدافع الذي أدى إلى وفاة 717 شخصا وإصابة المئات، يوم الخميس الماضي، بالقرب من مكة بالمملكة العربية السعودية.
وأضاف أقنشور أنه خلال ليلة أمس تم التعرف على جثامين ثلاثة مغاربة بعد أن عرضتهم السلطات السعودية في مستودع الأموات على ممثلي البعثة المغربية.
وأوضح أقنشور، في اتصال مع “اليوم 24″، أنه يصعب حاليا تحديد عدد المفقودين بشكل نهائي، لأن عددا من الحجاج لم يلتحقوا إلى الآن بغرفهم في الفنادق المخصصة للحجاج المغاربة، مشير إلى أنه خلال الساعات القليلة المقبلة سيتم الحسم فيما إذا كان هناك مغاربة لايزالون مفقودين أو مصابين داخل المستشفيات.

وفي السياق ذاته، شدد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في حديث مع “اليوم 24″ صباح اليوم السبت، على أن جهاز المتابعة الذي كلفه الملك محمد السادس بتتبع أوضاع المغاربة الحجاج عقب الحادث يقوم بعمله للتأكد مما إذا كانت هناك حالات وفيات في صفوف المغاربة، علما أن مسطرة التعرف على الضحايا معقدة وتحتاج وقتا، “وأن التسرع في نشر أي أخبار من شأنه الإضرار بالعائلات وذوي الحجاج”، ملتمسا أن يجري التعامل مع الحادث بكل مسؤولية، “راه مكاين لاش نخبيو المعلومات”.

وأوضح المتحدث ذاته أن المهم ليس الكشف عن الأرقام وأعداد الضحايا، بل التعرف على أسماء الضحايا وهوياتهم، “دفعا لكل بلبلة قد تحدث، وقياما بالواجب اتجاه حجاجنا وذويهم (..) ونحن في انتظار المعطيات الرسمية والمؤكدة من الجهات المخولة بذلك على الأرض”.

وذكر وزير الأوقاف أن ملف الحجاج المغاربة يحظى بمتابعة الملك محمد السادس، وأنه قضيتهم يتم السهر عليها من أعلى مستويات الدولة، “بل الأمر يتجاوز حتى الحكومة للمتابعة الشخصية للملك من خلال لجنة التتبع التي كلفها”.

وكانت سفارة المملكة المغربية بالرياض، أفادت أمس الجمعة، أن عملية البحث وتحديد هوية الحجاج المغاربة المفقودين جارية تحت إشراف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، رئيس الوفد الرسمي خلال حج هذا العام.
وأوضح السفارة، في بلاغ لها، أن رئيس الوفد الرسمي يوجد في اجتماع متواصل مع رئيس مكتب الحجاج المغاربة وسفير المغرب بالرياض لحصر لائحة الحجاج المغاربة المفقودين، سواء لدى مكاتب الحج أو وكالات الأسفار، في انتظار التأكد من مصيرهم لدى السلطات السعودية المختصة.

أمال أبو العلاء

اليوم24

تعليقات الزوّار (0)